أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
ابتكارات

أفكار نحبها

اختيارنا لأذكى التقنيات لهذا العدد

بنك الطاقة للمتشائمين

قطعت شركة أنكر Anker شوطاً بعيداً. فبعد أن عُرفت سابقاً من خلال طرح بنوك الطاقة الصغيرة، ها هي تعرض حالياً ما يُعَد في الأساس نظاماً ضخماً لتخزين الطاقة استعداداً للأوقات العصيبة. يخزن أنكر سوليكس إكس1 Anker Solix X1 الطاقة المتراكمة خلال النهار من الألواح الشمسية لاستخدامها في الليل، مما يتيح الاستفادة إلى الحد الأقصى من الطاقة لتقليل الفواتير. هذا ليس بالأمر الجديد، فكثير من الشركات يمكنها أن تفعل ذلك. الأمر المميز هنا هو المرونة والمقاومة. يمكن لسوليكس أن يتحمل الطقس القاسي سواء البارد أو الحار، ويستجيب بسرعة عند انقطاع التيار الكهربائي، ويبدأ العمل بدلاً من الكهرباء الآتية من شبكة التوزيع.

 Anker Solix X1
£TBC, anker.com


… ساعة تتبع الجري بسعر معقول

نظراً إلى أن نوادي الجري صارت منتدى التجمعات الاجتماعية وسباقات الماراثون، يبدو أن العام 2024 هو عام رياضة الجري. ولتحقيق هذه الغاية طرحت شركة غارمين Garmin، صانعة الساعات الرياضية عالية التقنية، نموذجاً للمبتدئين: Forerunner 165. على الرغم من أن سعر هذه الساعة يبلغ 250 جنيهاً إسترلينياً، فإنه يُعَد معقولاً وفق معايير غارمين المعتادة. والساعة ذكية بما يكفي لتتبع جميع المقاييس التي قد يحتاج إليها المبتدئون. يمكنها إعداد التدريبات، وتتبع وقت التعافي والنوم ومعدل ضربات القلب، وبالطبع سرعة الجري والمسافة التي تجتازها.

 Garmin Forerunner 165
From £249.99, garmin.com


… سدادات أذن تساعد على النوم

يقولون إننا نغفو أسرع بجوار شخص نحبه، ولكن هذه النظرية سرعان ما تنهار عندما يعلو شخيره. ولحسن الحظ، هناك مجموعة من سماعات الأذن التي يمكن أن تساعد على النوم على الرغم من الضوضاء. صُممت سماعات Soundcore A20 بحيث يمكن وضعها طَوال الليل، فهي تدخل بسلاسة في الأذن من دون إزعاج. ويساعد تموضعها بارتياح داخل الأذن أيضاً على إلغاء الضوضاء، فتحجب معظم الضجيج العالي والمزعج وتضبط مقدار ما تريد أن تسمع من أصوات، اعتماداً على مدى ارتفاعها. لم تقتنع بعد؟ حسناً، تأتي هذه السدادات أيضاً مع مكتبة كاملة من موسيقى الاسترخاء التي تهدهدك لتنام.

 Anker Soundcore A20
$149 (approx £119), UK.soundcore.com


… سماعات مع تشات جي بي تي

نعم، لقد مللنا السماع عن ChatGPT أيضاً، ولكن ثقوا بنا قليلاً… هذه سدادات رائعة حقاً. كشفت شركة التكنولوجيا ناثنغ Nothing عن سدادات الأذن الجديدة Ear (a) التي تتمتع بجميع الميزات المعتادة: إلغاء الضوضاء النشط وعمر البطارية الطويل ومجموعة من الميكروفونات لجعل صوتك واضحاً حتى في الأيام العاصفة. لكن لديها أيضاً ChatGPT مدمج فيها. لماذا؟ حتى تتمكن من طرح أسئلة على الذكاء الاصطناعي التوليدي في أثناء التنقل. عندما يتبادر إلى ذهنك سؤال مُلح، ما عليك سوى أن تضغط على سماعات الرأس وأن تسأل. ثم ستحصل على إجابة (من نوع ما). من المفيد أن مظهرها جميل أيضاً.

 Nothing Ear (a)
£99, nothing.tech


… تلفزيون شديد السطوع

في ظاهر الأمر، لا يبدو الجهاز Sony Bravia 9 مثيراً للاهتمام سواء في مظهره أو صوته، ولكنه، في الواقع، جهاز يُرجَّح أن يُحدث ثورة في صناعة التلفزيون. تميل أفضل أجهزة التلفاز في السوق إلى استخدام شاشات OLED. هذه هي الشاشات الأعلى جودة، أو كانت كذلك حتى الوقت الحالي، على الأقل. مع الجهاز Bravia 9، استخدمت سوني المصابيح Mini LED لتحسين سطوع شاشتها بقدر كبير مقارنةً بأبرز منافساتها. والأفضل من ذلك أنها تفعل ذلك مع تقليل استهلاك التلفزيون للكهرباء، والحفاظ على جودة عالية بنحو لا يصدق تضمن متعة المشاهدة.

Sony Bravia 9
From £4,499, sony.co.uk


أفكار لا نحبها…

 … الهاتف الغبي صار أغبى

أصدرت شركة HMD (نوكيا سابقاً) أخيراً هاتفاً لا يمكن أن يُقال عنه سوى أنه مُمل. لسنا نحن من ينتقده، إنها كلمات الشركة نفسها. الفكرة التي ابتُدعت بمساعدة شركة هاينكين Heineken، هي عبارة عن هاتف يتضمن القليل من الميزات لمساعدتك على التواصل اجتماعياً على نحو أكبر، من خلال إبعاد عينيك عن وسائل التواصل الاجتماعي والتركيز على أصدقائك. لا يمكنك الحصول على الجهاز إلا من خلال الفوز في مسابقة، لذلك يبدو الأمر أشبهَ بإعلان مستتر لشراء منتجات هاينكين، وهذا لا ينطوي على نية حسنة في الحقيقة. تتباهى العروض الترويجية للهاتف بقدرته على السماح لك بإرسال رسائل نصية إلى أصدقائك والتقاط صور شخصية وإضافة مُلصقات لتجعله مميزاً.

Boring Phone
£0, HMD.com

… مُشغِّل أقراص باهظ الثمن

هل تتذكر الأقراص المدمجة CDs؟ تلك الأقراص الصغيرة التي تشغل الموسيقى؟ حسناً، على خطى أخَواتها الأكبر أسطوانات الفينيل، قد نشهد عودة الأقراص المضغوطة، وذلك بفضل نظام بيوسيستم Beosystem 9000C الجديد من Bang & Olufsen. أعادت الشركة إنتاج مشغل الأقراص المضغوطة الذي اشتُهرت به في تسعينات القرن العشرين وحدثته. لكن هذا الإصدار باهظ الثمن جداً (بسعر 45,000 جنيه إسترليني) وحصري (تتوافر 200 نسخة منه فقط). يشمل السعر سماعتَي الصوت Beolab 28 اللتين تُباعان وحدهما بمبلغ 14,500£.

B&O Beosystem 9000C
£45,000, bang-olufsen.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى