أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
ابتكارات

أفكار نحبها

اختيارنا لأذكى التقنيات لهذا العدد

… زوج من النظارات الذكية

يا لهذه النظارات الذكية… الاتجاه التكنولوجي الذي يعود باستمرار إلى الظهور مهما حاولنا أن نطمسه. ولكن حالياً، مع تقدم أمازون لاتخاذ خطوة أخرى في هذا الاتجاه، نشعر في الواقع ببعض الأمل. يتجنب الجيل الثالث من إطارات Amazon Echo Frames الخطأ المعتاد المتمثل في محاولة فعل كثير من الأشياء، وبدلاً من ذلك يبقي الأمور على بساطتها. هذه النظارات بسيطة وأنيقة من الناحية الجمالية، في حين توفر أيضاً البث الموسيقي والتحكم في المساعد الصوتي والتفاعل المنزلي الذكي ومجموعة من التجارب التي لا تحتاج إلى استخدام اليدين. قد تكون هذه خطوة في الاتجاه الصحيح للنظارات الذكية… أو فشل آخر يُضاف إلى كومة من سابقاتها.

Amazon Echo Frames
From $269.99, Amazon.com


النظارات الذكية… دراجة إلكترونية صغيرة الحجم

تهدف الدراجات الإلكترونية E-bikes إلى التخلص من أصعب جزء نواجهه لدى ركوب الدراجة وهو الجهد الكبير المطلوب بذلُه لدى صعود التلال ونحن نتصبب عرقاً. هناك كثير من الدراجات الإلكترونية المتوفرة بالفعل، ولكن قد تكون من أفضلها تلك التي صُممت بفضل التعاون بين شركة أنغيل Angell حديثة النشأة وماركة السيارات الأسطورية ميني Mini. تتميز كل دراجة بإطار أنيق مزدوج اللون (إما ما يُسمى ”موجة المحيط الخضراء“ أو اللون ”الفضي النابض بالحياة“) وهي جزء من إصدار محدود – يتوفر منها 1,959 دراجة فقط (للاحتفال بسنة إطلاق ميني). كل شيء فيها مدمج، بما في ذلك المحرك ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والأضواء وواقيات الطين. عليك فقط توفير الطاقة للبطارية.

MINI E-Bike 1
€3,490,angellmobility.com


…مجموعة روبوتية لأطفالك

هل تعجبك فكرة الليغو LEGO، لكنك تبحث عن شيء يركز بقدر أقل على البناء الإبداعي وبقدر أكبر على برمجة الحاسوب؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد يكون كليكبوت ClicBot هو الحل المناسب لك. يقدم كليكبوت جملة من المجموعات الروبوتية، ويوفر تجربة نموذجية لأي طفل يظهر اهتماماً بالروبوتات. يمكن تبديل الأجزاء المختلفة لإنشاء روبوتات مختلفة في المقدور برمجتُها من خلال نظام سحب وإنزال أساسي مناسب للأطفال. لكن لا تتوفر بعد مجموعات هاري بوتر Harry Potter أو مارفل Marvel أو حرب النجوم Star Wars.

ClicBot Kits
From £416, keyirobot.com


…نوع جديد من الأجهزة القابلة للطي

مع استنفاد شركات التكنولوجيا الطرق التي يمكن بفضلها تحسين منتجاتها، تظهر موجة جديدة من التغييرات الغريبة والرائعة (وربما غير الضرورية). هل تحتاج إلى حاسوب محمول وحاسوب مكتبي وحاسوب لوحي، 3 في 1، مع شاشة مرنة؟ على الأغلب لا. ولكن هل هو جهاز رائع حقاً تلفت حداثته النظر؟ نعم! يحتوي جهاز الحاسوب HP Spectre Foldable على شاشة قابلة للطي مقاس 17 بوصة، ولوحة مفاتيح لتمكينك من استخدامه في أي إعدادات تناسب ظروفك. إنه مزود بمواصفات عالية الجودة ويبلغ سعره المذهل 5 آلاف جنيه إسترليني، ولكن فكر فقط في مدى روعة مظهرك في أثناء اضطلاعكَ بتصميم أشكال الأوريغامي على الحاسوب في المقهى.

HP Spectre Foldable
£4,999.99 ,hp.com


… ضوء شمسي فائق القوة

ليس هناك ما هو أسوأ من محاولة نصب خيمة في ضوء مصباح اليد. في المرة المقبلة التي تصل فيها إلى موقع التخييم بعد حلول الظلام، ستتمكن من إضاءة الليل باستخدام سكاي لايت Skylight الذي توفره شركة Goal Zero. إنه مصباح كشاف محمول بالكامل يوفر 6,000 لومن من الإضاءة – وهو ما يكفي لإضاءة الموقع الطبيعي حتى مسافة تصل إلى 300 قدم حوله (حظ سعيد لجيرانك في موقع التخييم الذين ناموا مبكراً). إنه مقاوم للماء ويعمل مدة ثماني ساعات بأقل إعدادات للإضاءة، أو فترةً أطول إذا أمكن توصيلُه بالبطارية. يمكن أيضاً تعديل ارتفاعه من 1.2 إلى 3.6 متر (4 إلى 12 قدماً) لإزعاج الناس حقاً.

Goal Zero Skylight
$299.95 ,goalzero.com


أفكار لا نحبها…

… هاتف أنيق غير ذكي
تشهد الهواتف ”الغبية“ رواجاً في الوقت الحالي، وهي عبارة عن هواتف ذكية من دون التطبيقات والألعاب وما يمكن أن يشتت الذهن، وتُعيد الجهاز إلى الأساسيات من خلال إتاحة إجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية ونقطة اتصال بالإنترنت فقط. ولكن من المفارقات أن الهواتف الغبية أنيقة التصميم هي فكرة غبية. لنأخذ مثلاً الجهاز Punkt MP02 الجديد الذي يكلف 279 جنيهاً إسترلينياً، ولكن يبدو أنه أُصدر بين أولى الأجهزة المحمولة. للهاتف شاشة صغيرة ومجموعة مختارة من الأزرار (على الطراز القديم)، ويمكنه إرسال الرسائل النصية وإجراء المكالمات… وهذا كل شيء. هل تريد تجربة خالية من التشتيت؟ يمكنك شراء أحد هواتف نوكيا الأنيقة بالقدر نفسه مقابل جزء بسيط من السعر.

Punkt MP02 4G voicephone From £279, punkt.ch

… تلفزيون كبير جداً
مثل الهواتف الذكية، بدأت أجهزة التلفاز كبيرة وضخمة، ثم صارت أصغر حجماً، ولكنها تتجه حالياً نحو تصاميم ذات أبعاد هائلة تغمر جميع حواسك، وتجعلك تنسى ما حولك. كانت شركة سامسونغ Samsung هي السباقة في التحوُّل نحو الحجم الكبير وأطلقت حديثاً تلفزيوناً كبيراً جداً مقاس 98 بوصة (250 سم) بدقة 8K. لسنا واثقين تماماً أين يمكن وضعه أو حتى سبب الحاجة إليه، لكن سامسونغ عازمة على تأكيد أنها تقدم التجربة الكاملة، لذا فقد زودته بمحسنات بصرية تعمل بالذكاء الاصطناعي، وDolby Atmos، وتقنية مضادة للتوهُّج، وغير ذلك. ولكن بتكلفة تناهز 40 ألف دولار، نتوقع تجربة تغير الحياة أكثر مما نتوقع تجربة ”كاملة“.

Samsung 98-inch TV $39,999,samsung.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى