أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
اكتشافاتفضاء

الحياة على المريخ: نظرة على المسكن الذي سيصير قاعدة ناسا المريخية

حاولت ناسا قدرَ الإمكان تقريب الأشياء من الواقع للطاقم المشارك في محاكاة البعثة

جُهزت صالة كثيب المريخ ألفا بعناصر لإمتاع الطاقم في أثناء فترة الاستراحة، بما في ذلك ألعابCatan : Starfarers ولعبة Monopoly، إضافة إلى PlayStation 3 ووحدة تحكم Super Nintendo.

في شهر يونيو 2023، بدأ أربعة متطوعين مهمة تحاكي العيش على المريخ مدتها عام، وما تراه هنا هو “المسكن” المطبوع بالتقنية ثلاثية الأبعاد الذي سيعيشون فيه. يقع المسكن المسمى كثيب المريخ ألفا Mars Dune Alpha وتبلغ مساحته 518م2 داخل مستودع أبيض في مركز جونسون للفضاء Johnson Space Center التابع للوكالة ناسا في هيوستن، تكساس. أعيد تصميم المستودع ليشبه الكوكب الأحمر، مع جبال حمراء في ”الأفق“ وتربة من رمال حمراء.

البناء في الفضاء بعيداً عن الأرض في المستقبل يتطلب الاستعانة بالطباعة ثلاثية الأبعاد التي تحتاج إلى قليل من مواد البناء التي لا يمكن العثور عليها على سطح المريخ، ومن ثم تخفيف حاجة الوكالة ناسا إلى إنفاق الأموال والطاقة لإرسال مواد البناء الثقيلة إلى الفضاء.

سيواصل الطاقم حياتهم اليومية كأنهم متمركزون على سطح المريخ؛ سيزرعون طعامهم ويُجرون التجارب وينجزون المهام الخاصة بالبعثة، بما في ذلك استخدام حفرة رملية كبيرة للسير في الخارج (أو ”السير على المريخ“ Marswalks).

يُستخدَم مزيج أساسه الإسمنت لتشكيل الموائل المحاكاة، على الرغم من أن الأرجح هو أن يستخدم المزيج الحقيقي مكونات موجودة على سطح المريخ. يحتوي المسكن المحاكى على أربع غرف خاصة ومحطات عمل ومحطة طبية وصالة ومحطات لزراعة الطعام.

سيعيش الطاقم المتطوع المؤلف من مدنيين من ذوي الخبرة في البحث العلمي والهندسة والطب، معزولاً في أثناء المحاكاة حتى تتمكن ناسا من اختبار آثار العزلة على صحتهم وأدائهم. وسيواجهون أيضاً تحديات مثل محدودية الموارد وتأخر الاتصال وتعطل الأجهزة والمعدات.

قالت د. غريس دوغلاس Grace Douglas، الباحثة الرئيسة في البعثة: ”في النهاية سيساعد هذا الوكالة ناسا على اتخاذ قرارات مستنيرة لإعداد وتنظيم إرسال بعثة بشرية ناجحة إلى المريخ“. يمكن خلال أي بعثة بشرية حقيقية أن يعيش الطاقم على الكوكب الأحمر مدة عامين ونصف العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى