أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
طبيعة

الصور الفائزة في مسابقة صور البيئة والتطور

من فطر الزومبي إلى دم الديناصورات تُسلط الصور الضوءَ على ما هو جميل وغريب في الطبيعة

مسابقة صور البيئة
المركز الثاني: علم البيئة القديمة
صورة مجهرية لوعاء دموي في شريحة مجهرية من ديناصور من فصيلة الديبلودوسيدات Diplodocid dinosaur، محاطاً بمصفوفة خارج الخلية تضم بقايا خلايا عمرها نحو 150 مليون سنة. تصوير د. ياسمينا وايمان Jasmina Wiemann، جامعة شيكاغو University of Chicago.

مسابقة التصوير الفوتوغرافي التي تديرها مجلة BMC Ecology and Evolution فريدة من نوعها. فهي تحاول، إضافةً إلى البحث عن صور مذهلة للعالم الطبيعي، أيضاً تسليط الضوء على الأشخاص الذين يقفون وراء الأبحاث الموضحة في تلك الصور. هذا العام (وفي النسخة الثالثة من المسابقة) خطفت الفطريات الأضواء، مع صورة ملونة للفطر المسامي البرتقالي Orange pore fungus الغازي Invasive (أعلى إلى اليمين) الذي ينمو في الغابات المطيرة الأسترالية وحصلت على الجائزة العامة للمسابقة.

مسابقة صور البيئة
المركز الأول: البحث العملي
استخدم فريق من مختبر علم البيئة في هوي ريف Hoey Reef Ecology Lab مركبة يمكن تشغيلها من بُعد (ROV) Remotely Operated Vehicle في متنزه كورال سي البحري Coral Sea Marine Park، قبالة ساحل كوينزلاند، بأستراليا، لإجراء مسوحات على أعماق بعيدة عن متناول الغواصين. تصوير فيكتور هويرتاس Victor Huertas من جامعة جيمس كوك James Cook University.

قالت المصورة الفائزة كورنيليا ساتلر Cornelia Sattler: ”على الرغم من مظهرها البريء والجميل، من المهم أن نولي اهتماماً أكبر بهذه الفطريات التي ينقل البشر أبواغها Spores في أكثر الأحيان، من أجل حماية التنوع البيولوجي في أستراليا“.

المركز الأول: النباتات والفطريات
فطر يتطفل على الجسم المثمر لفطر زومبي النمل. يمكن لفطريات زومبي النمل أن تتحكم في سلوك مضيفيها وتجبرها على العثور على مكان يساعد الفطر على الانتشار. تصوير جواو أروجو João Araujo من حديقة نيويورك النباتيةNew York Botanical Garden.

الفائزان في فئة النباتات والفطريات صوَّرا أيضاً فطريات، بما في ذلك صورة مروعة لفطر النمل الزومبي Zombie-ant fungus (أسفل إلى اليمين).

لكن المسابقة – التي لا تقبل سوى المشاركات المقدمة من خبراء تابعين لمؤسسة بحثية – تحتفي أيضاً بعلماء البيئة، وعلماء الأحياء، وعلماء الحفريات الذين هم في قلب القصص العلمية. من عالم الأحياء القديمة الذي ينظر إلى دماء ديناصور من وراء المجهر إلى مربي النحل الذين ينتجون العسل لتمويل الحفاظ على الشمبانزي في غينيا، تلتقط الصور أعمال أشخاص يكرسون مهاراتهم للعالم الطبيعي ويهتمون بتفاصيله على نحو استثنائي.

 

الجائزة العامة تنمو الأجسام المثمرة لفطر المسام البرتقالي (Favolaschia calocera) على الأخشاب الميتة في الغابات المطيرة الأسترالية. تُظهر الأبحاث أن %82 من الحياة البرية الأسترالية مهددة من مختلف الأنواع الغازية. تصوير كورنيليا ساتلر Cornelia Sattler من جامعة ماكواري Macquarie University.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى