أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
س&ج

بعض مواقع أحافير الديناصورات الرئيسة حول العالم

اكتُشفت بقايا الديناصورات في تكوينات جيولوجية في كل قارات الأرض، وأغلبها في أمريكا الشمالية وأوروبا. على الخارطة أشير إلى بعض المواقع الأكثر شهرة، إضافة إلى مثال لنوع اكتُشف فيها.

مواقع أحافير الديناصورات

المصادر: قاعدة بيانات علم الأحياء القديمة، بي بي سي، متحف التاريخ الطبيعي، ThoughtCo, Scientific American، ويكيبيديا، The Conversation، EarthSky، مجلة سميثسونيان والمتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي.

حقوق الصور: سنتروصور، ستيغوسورس، نيوفيناتور، هيريراصور، فيلوسيرابتور، ميكرورابتور؛ فريد ويروم Fred Wierum. تورانوسيراتوبس، راجاصور. باليوكولور. أركيوبتيريكس. UnexpectedDinoLesson. انتيتونيتروس.

PaleoEquii.. Leaellynasaura, Kentrosaurus؛ Nobu Tamura.
Concavenator؛ Mariolanzas
المواقع المعروضة على الخريطة تقريبية


مواقع أحافير الديناصوراتأبرز الاكتشافات

في حين أن كل اكتشاف لأحفورة ديناصور يُعَد أعجوبة علمية، فإن بعض الاكتشافات تذهب إلى أبعد من ذلك وتكشف عن شيء جديد أو غير متوقع، مما يغير ما اعتقدنا أننا نعرفه عن الماضي ويقربنا قليلاً من تكوين فكرة أوضح عن العالم القديم.


1 التعريف بالديناصورات
جرى التعرف رسمياً على الديناصورات الأولى من خلال الأحافير المتأحفرة في العام 1842 بفضل أعمال السير ريتشارد أوين Sir Richard Owen الذي صاغ مصطلح الديناصورات Dinosaurs. يُترجم الاسم في كثير من الأحيان من أصوله اليونانية وتعني ”السحلية الرهيبة“، على الرغم من أن أوين أشار إليها على أنها ”رائعة على نحو مهيب“.


2 أقدم ديناصور
تُعتبر أحفورة نياساصورص Nyasasaurus التي اكتُشفت في تنزانيا، مميزة بنحو خاص لأنها أقدم ديناصور معروف حالياً، فقد عاش قبل أكثر من 240 مليون سنة.


3 مجموعة من صغار الديناصورات
عثر على عش استثنائي يضم 15 من صغار البروتوسيراتوبس Protoceratops في منغوليا، مما أعطى علماء الحفريات رؤى جديدة حول تطور الديناصورات بعد الولادة ورعاية الوالدين لها.


4 أكبر ديناصور
أكبر الديناصورات هي التيتانوصورات Titanosaurs، وأكبر نموذج لها عثر عليه في الأرجنتين. وصل وزن هذا العملاق إلى أكثر من 60 طناً وربما بلغ طوله 37 متراً (120 قدماً).


5 العثور على الريش
القليل من اكتشافات الديناصورات أثارت الاهتمام الذي أثير حول الأركيوبتيريكس ليثوغرافيكا Archaeopteryx lithographica. فللأحفورة ريش وأسنان، وتمثل الحلقة المفقودة بين الطيور والزواحف.


6 بيض هل هو بيض ديناصور؟
كشفت رحلة استكشافية إلى صحراء غوبي في العام 1923 عن أول بيض ديناصور متأحفر، مما يثبت أن هذه الأنواع القديمة تكاثرت مثل عديد من الزواحف المعاصرة.


مواقع أحافير الديناصوراتالتنقيب عن الديناصورات

الرسوم التوضيحية: جيمس راوند

تحتل الديناصورات مكانة خاصة في مخيلتنا. وتبدو هذه الحيوانات القديمة غريبة جداً إلى درجة يصعب تصديق أنها حقيقية، ومع ذلك فقد دبت على الأرض على امتداد نحو 186 مليون سنة، وهي فترة أطول بكثير مما كُتب لنا في الوجود. على الرغم من أنها انقرضت قبل نحو 65 مليون سنة من ظهور البشر الأوائل، غيرَ أننا تعلمنا كثيراً عنها من خلال عملية التأحفر المذهلة. أسرار الديناصورات تكمن هناك، تحت أقدامنا، في انتظار أن تُكتشَف.


عصر الزواحف
ينقسم حقب الحياة المتوسطة The Mesozoic Era، عندما كانت الديناصورات موجودة، إلى ثلاث فترات جيولوجية…


العصر الترياسي
252 إلى 201 مسم*

تطورت الديناصورات في البدء على أرض مختلفة تماماً عن الأرض التي نعيش عليها حاليا. كان المناخ العالمي حاراً وجافاً – مناخاً مثالياً للزواحف – وكان الكوكب يتكون من كتلة يابسة واحدة تسمى بانغيا Pangaea.


العصر الجوراسي
201 إلى 145 مسم

شهدت نهاية العصر الترياسي انقراضاً جماعياً، لكن الديناصورات نجت وازدهرت. انقسمت بانغيا إلى قسمين، في حين انخفضت درجات الحرارة، وتزايد هطول الأمطار، وتدريجاً صار سطح الأرض مغطى بالنباتات المورقة.


العصر الطباشيري
145 إلى 66 مسم

مع تفكك بانجيا بدرجة أكبر، بدأت أنواع الديناصورات في التكيف بنمط مستقل حول العالم. خلال هذه الفترة، كان المناخ دافئاً ورطباً، وارتفعت مستويات سطح البحر وانخفضت على نحو متكرر.

*مليون سنة مضت


قبل ملايين السنين
يلتقط التأحفر لحظات من الماضي البعيد ويقدم لمحة عن الأرض التي كاد الزمن ينساها…


عاشت الديناصورات خلال حقب الحياة المتوسطة، وهي فترة في تاريخ الأرض استمرت نحو 186 مليون سنة.


انتهى عهد الديناصورات عندما ضرب كويكبٌ المنطقة التي تُعرف حالياً باسم تشيكسولوب Chicxulub فيما هو المكسيك حاليا. وقتل نحو 75% من الحياة على الأرض.


يحفظ التأحفر أجسام الديناصورات إذ تبطئ الرواسب عملية التحلل.


توجد الأحافير في الغالب في الصخور الرسوبية، حيث يستقر الرمل والطين حول بقايا الديناصور وتتعرض للضغط فتتأحفر.


أحافير الديناصورات نادرة. ونظراً إلى الطريقة التي تتكون وفقها الأحافير، فإن %99 من الاكتشافات تأتي من حيوانات بحرية.


منذ أن أُبلغ عن العثور على أول أحفورة لديناصور، اكتشفنا ما يقرب من 11,000 أحفورة ديناصور حول العالم.


ومن هذه الأحافير، حدد علماء الأحافير نحو 1,000 نوع من الديناصورات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى