أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
صحة

دراسة كبيرة تُظهر كيف تؤثر الأطعمة فائقة المعالجة في متوسط العمر، إذا أهملنا تناول الخضراوات

في حين أن الأطعمة فائقة المعالجة ضارة بصحتك، إلا أن دراسة استمرت عقوداً تقترح أن ضررها قد لا يكون بالقدر المتوقع

في كل مكان تنظر إليه، سترى إما تحذيرات من المخاطر الصحية المرتبطة بتناول كثير من الأطعمة فائقة المعالجة Ultra-processed foods (اختصاراً: الأطعمة UPFs)، أو إعلانات تغريك بتناولها. ولكن على الرغم من صب أولئك الذين يروجون أسلوبَ حياة صحياً جامَّ غضبهم عليها، إلا أن الأطعمة فائقة المعالجة قد تكون أقل أهمية عندما يتعلق الأمر بمدى العمر من جودة نظامك الغذائي بوجه عام، وفقاً لدراسة أجرتها جامعة هارفارد Harvard University على مدى ثلاثة عقود.

يقترح البحث الذي نُشر في المجلة الطبية البريطانية (بريتيش ميديكال جورنال) British Medical Journal أن استهلاك كمية كبيرة من الأطعمة فائقة المعالجة يرتبط بزيادة خطر الوفاة بمختلف الأسباب بنسبة 4%. غالباً ما تتضمن الأطعمة فائقة المعالجة إضافات مثل الألوان والنكهات، وتحتوي عادة على كمية عاليةٍ من السعرات الحرارية والسكر والدهون والملح، من دون الفيتامينات أو الألياف المفيدة. بعض هذه الأطعمة يمكن أن تؤثر سلباً في صحتك أكثر من غيرها، وأسوأُها منتجات اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية الجاهزة للأكل، إلى جانب المشروبات الغازية والحلويات التي تحتوي على منتجات الألبان وحبوب الإفطار عالية المعالجة مثل الحبوب المضاف إليها السكر.

على مدار 34 عاماً، تتبع الباحثون صحة ما يقرب من 75,000 امرأة ونحو 40,000 رجل في الولايات المتحدة. كل عامين، كان هؤلاء الأشخاص يُسألون عن حالتهم الصحية؛ ويكملون كل أربع سنوات استبانةً مفصلةً عن النظام الغذائي الذي يتبعونه.

قسّم فريق البحث المشاركين إلى أربع مجموعات اعتماداً على مقدار ما يتناولون من الأطعمة فائقة المعالجة: استهلك الربع المصنف في المرتبة الأدنى نحو ثلاث حصص من الأطعمة فائقة المعالجة يومياً في حين تناول الربع المصنف في المرتبة الأعلى سبع حصص من الأطعمة فائقة المعالجة يومياً. ووجدوا أن أولئك الموجودين في الربع الأعلى ازداد لديهم خطر الوفاة بمختلف الأسباب بنسبة 4%. ولوحظت أيضا زيادة بنسبة 9% في خطر الوفاة لأسباب محددة، مثل الأمراض التنكسية العصبية كالخرَف.

”اتباع نظام غذائي أعلى جودة أهم من كمية الأطعمة فائقة المعالجة التي نتناولها“

والأهم من ذلك أن الدراسة وجدت أن العلاقة بين استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة والوفاة أضعف عندما تؤخذ في الاعتبار في إطار النظام الغذائي العام. وهذا يعني أن اتباع نظام غذائي أعلى جودة (مثلاً، نظام يحتوي على كثير من الخضراوات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة) أهم من كمية الأطعمة فائقة المعالجة التي نتناولها.

يقول الباحثون إنه ما من حاجة إلى منع تناول جميع أنواع الأطعمة فائقة المعالجة، وإنما فقط تلك التي تؤثر في الصحة على المدى الطويل.

يقول اختصاصي التغذية د. دوان ميلور Duane Mellor الذي لم يشارك في الدراسة: ”لا يعني الأمر ببساطة أن أولئك الذين تناولوا كمية أكبر من الأطعمة فائقة المعالجة كانوا أكثر عرضة للوفاة في وقت مبكر… من المحتمل جداً أن تحل هذه الأطعمة محل الأطعمة الصحية في النظام الغذائي“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى