أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
س&ج

س & ج

الإجابة عن أسئلتكم

دونالد هودجز، عبر البريد الإلكتروني Donald Hodges, Via Email

لماذا تتغضن وجوه الموسيقيين عندما يعزفون؟

قد تبدو التعبيرات التي ترتسم على وجوه الموسيقيين في أثناء العزف غريبة أو مبالغاً فيها بالنسبة إلى المشاهد، ولكن كل هذه الانفعالات يمكن أن يكون لها غرض في الواقع.

أولاً، يتطلب العزف على آلة موسيقية عادةً كثيراً من التركيز والانغماس في اللحن. ويدخل الموسيقيون في أكثر الأحيان في حالة من ”الانسياق“ الكامل، وينغمسون تماماً مع الألحان التي يؤدونها.

يمكن أن تكون تعبيرات الوجه هذه مظهراً يعبر عن قوة المشاعر والمجهود البدني اللذين يُبذلان جنباً إلى جنب مع الأداء الموسيقي. ويكون الموسيقيون في أكثر الأحيان في حالة من اللاوعي، في الواقع، تبدو على وجوه كثيرين منا تعبيرات غريبة عندما ننغمس تماماً في أداء أو عمل يعني لنا كثيراً.

”يمكن أن تساعد تعبيرات الوجه الموسيقيين على توصيل المشاعر والتعبير الفني“

يمكن أن تساعد تعبيرات الوجه أيضاً الموسيقيين على توصيل المشاعر والتعبير الفني. يستخدم الموسيقيون في أكثر الأحيان تعبيرات وجوههم لنقل الحالة المزاجية وتفسير الموسيقى التي يعزفونها، مما يولد تجربة موسيقية غامرة وآسرة. على الرغم من أن تعبيرات الوجه قد لا تحسن أداء العازف مباشرة، فإنها قد تعمق الأداء الفني عموماً وتفسير الموسيقى.

يُعَد أداء الموسيقى الحية أيضاً تجربة مرهقة للأعصاب، لذلك من الممكن أيضاً أن يعبّر المؤدي عن تلك الحالة العصبية من خلال وجهه، مثلاً، من خلال عقد الحاجبين واصطكاك الأسنان.

وأخيراً، يمكن أن يكون لتعبيرات الوجه أيضاً تأثير فسيولوجي في الأداء الموسيقي. تشير بعض الأبحاث إلى أن بعض حركات الوجه يمكن أن تنشط عضلات معينة وربما تحسن التنسيق بين العضلات، خاصة في الأنشطة التي تتطلب مهارات حركية دقيقة، مثل العزف على آلة موسيقية. ولكن من المهم أن نلاحظ أن هذه العلاقة ما زالت غير مفهومة جيداً، وأن مدى تأثير تعبيرات الوجه بنحو مباشر في كفاءة الأداء الموسيقي هو موضوع خاضع للبحث العلمي. NM


لورنا أندرسون، برمنغهام Lorna Anderson, Birmingham

هل هناك أي مواد طبيعية طاردة للبزاقات؟

وجوه الموسيقيينليست هناك مواد طبيعية بمثل فعالية المواد الكيميائية القوية التي تباع في متاجر لوازم الحدائق، ولكن يمكن لجملة من الاستراتيجيات التالية أن تساعد. أولاً، يمكن تثبيت حواجز مادية لن ترغب الرخويات في عبورها أو لا تستطيع عبورها. يمكن لقشر البيض المطحون أن يهيج الجانب السفلي الناعم للبزاقة؛ ويمكن لرماد الخشب أن يجفف المادة اللزجة التي تتحرك عليها؛ ويمكن لشريط نحاسي مثبت على حواف أصص الورد أن يرسل صدمات كهربائية صغيرة عبر مادتها اللزجة.

ثانياً، يمكن إحاطة النباتات المعرضة لهجمات الرخويات بأنواع لا تحبها مثل النباتات الكثيفة العطرة ومنها الخزامى وإكليل الجبل جنباً إلى جنب مع نباتات العائلة الثومية (الآليوم)، مثل البصل والثوم والثوم المعمر. تنتج هذه النباتات مادة كيميائية تسمى الأليسين، وهي سامة للرخويات إذا أكلتْ منها.

في الواقع يُثني عديد من البستانيين العضويين على منافع ماء الثوم المُعد في المنزل. يمكن إعداد ذلك من خلال غلي رأسين من الثوم في بضعة لترات من الماء، ثم تصفية المحلول. بعدها يُرش المحلول على الأرض مباشرة. يعاد تكرار ذلك أسبوعياً (أو مباشرة بعد هطول المطر). CP


ليزلي ويليس، سالفورد Leslie Willis, Salford

وجوه الموسيقيينما شجرة قوس قزح؟

في الغابات الاستوائية المطيرة في الفلبين وغينيا الجديدة وإندونيسيا، تنمو شجرة تبدو كأنها لوحة فنية أكثر منها نباتاً. سُميت شجرة الكينا قوس قزح (يوكاليبتوس ديجلوبتا Eucalyptus deglupta) نسبة إلى الخطوط الملونة النابضة بالحياة الموجودة على جذعها والتي تظهر لأن الأشجار تتخلص من لحائها الرقيق على امتداد عمرها.

يتقشر اللحاء الخارجي البني في شرائح طويلة ورفيعة، ليكشف عن اللحاء الداخلي ذي اللون الأخضر الفاقع الذي يتغير لونه تدريجاً عند تعرضه للهواء، ويتحول إلى اللون الأزرق والبنفسجي، ثم تدرجات من اللون الأحمر والأصفر والبني في النهاية. والمدهش في الأمر أن الاستخدام التجاري الرئيس لهذه الشجرة الملونة هو إنتاج الورق الأبيض. CA


وجوه الموسيقيين
د. نيش مانك
DR. NISH MANEK
طبيبة عامة وخبيرة طبية
لويس فيلازون
LUIS VILLAZON
كاتب علوم وتكنولوجيا
د. ألاستر غون
DR. ALASTAIR GUNN
محاضر في الفيزياء الفلكية
سيري بيركنز
CERI PERKINS
بيئة
د. إيما ديفيز
DR. EMMA DAVIES
الغذاء والكيمياء
د. هيلين سكيْلز
DR. HELEN SCALES
عالمة أحياء بحرية ومؤلِّف
د. هيلين بيلتشر
HELEN PILCHER
عالمة أحياء، وكاتبة علمية
بيت لورانس
PETE LAWRENCE
خبير علم الفلك
البروفيسور بيتر بنتلي
PROF PETER BENTLEY
تكنولوجيا
د. كلير آشر
DR. CLAIRE ASHER
صحافية علمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى