أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
افتح عينيك

طيور تسرق الأشواك لبناء أعشاشها

أنتويرب، بلجيكا

صدم عش العقعق Magpie الظاهر هنا في الصورة العلماء لدى اكتشافه في أثناء عمليات صيانة الأشجار في أنتويرب ببلجيكا. فهو يحتوي على أكثر من 1,500 شوكة سُرقت من التجهيزات المعدة لإبعاد الطيور عن مباني المدينة.

يُحتمَل أن يساعد استخدام هذه المواد على نحو غير متوقع طائر العقعق على إبعاد الطيور الأخرى، وفق أوك فلوريان هيمسترا Auke-Florian Hiemstra (في الصورة هنا أيضاً) من مركز التنوع البيولوجي الطبيعي Naturalis Biodiversity Center في هولندا، وهو عالم أحياء يهتم بتوثيق أعشاش الطيور في المناطق الحضرية.

قال هيمسترا لمجلة بي بي سي ساينس فوكس BBC Science Focus: ”من بين معظم الأعشاش التي أعرفها (وبصفتي باحثاً في الأعشاش، فأنا أرى كثيراً جداً منها)، هذا العش هو بالتأكيد الأكثر غرابة بين ما رأيته على الإطلاق. تستخدم الطيور مواد استخدمناها لإبعادها لبناء أعشاشها وتفريخ مزيد من الطيور. هذا رد مثالي منها على ما أردنا فعله“.

اكتُشفت أعشاش مماثلة في روتردام وإنشيده في هولندا وفي غلاسكو. وجميعها بنتها غرابيات Corvids (عائلة الطيور التي تشمل الغربان وطائر العقعق) واستُخدمت في بنائها مجموعةٌ مختلفة من المواد من الأسلاك الشائكة إلى إبر الحياكة.

قال هيمسترا: ”هذا هو سحر البيئة الحضرية، حيث يمكن اكتشاف مثل هذه الأشياء في المدن الكبرى“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى