أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
افتح عينيك

 اصطياد قوس قزح

فالموث، المملكة المتحدة

هذا الكائن الحي الملون هو باباكوني أنادوني Babakoni anadoni، المعروف أيضاً باسم بزاقة قوس القزح البحرية Rainbow sea slug والذي رُصد أخيراً في بركة صخرية في كورنوال Cornwall. وفي حين أنه اكتشاف مهم بالنسبة إلى إحدى هواة الحفاظ على البيئة التي رصدته، فإن مشاهدة مثل هذا الحلزون البحري، التي هي أمر نادر، هي أيضاً دليل على ارتفاع درجة حرارة المياه في المملكة المتحدة نتيجةً لتغيُّر المناخ.

رُصِدَ باباكوني أنادوني في مياه المملكة المتحدة مرتين فقط من قبل، ولم يُعثَر عليه مطلقاً في مناطق المد والجزر، حيث توجد برك صخرية. تعيش هذه المخلوقات عادةً قُبالةَ سواحل جزر الكناري والبرازيل والبرتغال. إنها من عاريات الخيشوم Nudibranchia، وهي رخويات ناعمة الجسم تتخلص من قوقعتها عندما تصير بالغة، وتُسمى عندها أوليد Aeolid وهذا يعني أنها بدلاً من استخدام الخياشيم، تستخدم هياكل ريشية تُسمى سيراتا Cerata للتنفس: وهي هياكل ملونة تشبه اللوامس Tentacle تمتد على طول ظهرها.

كتبت فيكي بارلو Vicky Barlow، وهي متطوعة في مشروع روك بول The Rock Pool Project، عن الاكتشاف في منشور مدونة: ”عرفتُ بالضبط ما الكتلة الكروية الملونة أمامي! بمجرد وضعها بعناية في وعاء لرؤيتها من قُرب، انفرد الحيوان الجميل وكشف عن نفسه بكل ألوانه“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى