أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
طب وصحة

عندما يكون طبيبك متفائلاً تكون فرصتك لفقدان الوزن أفضل

عندما يتعلق الأمر باتباع برامج إنقاص الوزن، فإن قدرة الطبيب على الإقناع عامل أساسي في ذلك

أظهرت دراسة جديدة أن من المرجح أن تشارك في برنامج إنقاص الوزن إذا كان طبيبك متفائلاً.

تكشف الدراسة أن المرضى الذين يصور أطباؤهم البرامج على أنها فرص إيجابية ويكادون لا يتطرقون إلى السِّمنة يفقدون مزيداً من الوزن مقارنة بالمرضى الذين يعرض أطباؤهم البرامج على نحو محايد، أو بالإشارة إلى الآثار السلبية للسُمنة (زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والخرف).

في الدراسة التي نشرت في مجلة حوليات الطب الداخلي Annals of Internal Medicine، حلل باحثون من جامعة أكسفورد University of Oxford اللغة التي استخدمها الأطباء عند اقتراح إحالة المرضى إلى برنامج لإنقاص الوزن مدته 12 أسبوعاً، ثم تابعوا مشاركة المرضى ونتائج فقدان الوزن.

المرضى الذين قدم أطباؤهم البرنامج على أنه فرصة، باستخدام نهج ”الأخبار الجيدة“ Good news، فقدوا في المتوسط 4.8 كغم (10.6 رطل) بعد 12 شهراً. أما المرضى الذين اتبع أطباؤهم نهج ”الأخبار السيئة” Bad news ففقدوا 2.7 كغم (6 أرطال)، في حين أن المرضى الذين كان أطباؤهم محايدين ولم يقدموا تعليقات إيجابية أو سلبية حول علاج السِّمنة، فقدوا في المتوسط 1.2 كغم فقط (2.6 رطل).

وخلص الباحثون إلى أن ارتفاع معدلات الالتحاق ببرنامج إنقاص الوزن بناءً على نهج ”الأخبار الجيدة“ الذي اتبعه الأطباء المتفائلون كان وراء فقدان قدر أكبر من الكيلوغرامات. وذلك لأن 87% من المرضى الذين لديهم أطباء إيجابيون التحقوا بالبرنامج، مقارنة بأقل من نصف المرضى الذين لديهم أطباء محايدون أو متشائمون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى