أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
افتح عينيك

مسابقة سيارات من دون سائقين

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة

الفورمولا 1 (Formula 1) هي رياضة تعتمد على التجريب وتحسين دقة الأداء، سواء كان ذلك من خلال التبديل المنتظم للإطارات أو التوليف الدقيق للتصميم الديناميكي الهوائي للسيارة. ومع ذلك فقد اتخذ حدثٌ نُظِّم حديثاً في أبو ظبي خطوةً أجرأ بكثير تتمثل في الاستغناء عن السائقين بالكامل وإبعادهم عن السباق.

انطلق أول سباق دوري للسباقات ذاتية القيادة في حلبة مرسى ياس في أبريل 2024. في غياب السائقين، ولكن مع قدر كبير من القوة الحاسوبية، دخلت المسار أربع سيارات فورمولا 1 يتحكم فيها الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك السيارة الفائزة لفريق TUM (جامعة ميونيخ التقنية Technical University of Munich) الظاهرة في الصورة.

بدلاً من تغيير الأداء الميكانيكي للسيارات المتطابقة، ركزت فرق من إيطاليا وألمانيا على خوارزميات البرمجيات. ولكن على الرغم من أنه يمثل خطوة إلى الأمام في مجال تكنولوجيا القيادة الذاتية، سيكون من نافلة القول أن هذا الحدث يؤذن بما ستكون عليه سباقات السيارات في المستقبل القريب. أربعة فقط من الفرق العشرة التي كان ينبغي لها أن تشارك وصلت إلى خط البداية، وطرأت خلال السباق عدة مشكلات؛ فقد توقفت سيارات بنحو مفاجئ على المسار أو دارت من دون سبب. حتى إن إحداها اصطدمت بالحائط في أثناء انطلاقها بسرعة على طول خط مستقيم خلال التدريب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى