أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
افتح عينيك

هبوط ناجح في المحيط

مدينة بنما، فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية

في الساعات الأولى من يوم 31 مايو 2023، عاد طاقم بعثة أكسيوم سبيْس 2 Axiom Mission 2، ( اختصاراً: البعثة Ax-2) من الفضاء بأمان إلى الأرض بعد رحلة استغرقت تسعة أيام إلى محطة الفضاء الدولية.

خلال البعثة Ax-2 أُطلقت كبسولة فريدوم Freedom التي حملت مركبة سبيْس إكس كرو دراغون SpaceX’s Crew Dragon على صاروخ فالكون 9 (Falcon 9) في رحلتها الثانية إلى محطة الفضاء الدولية ISS. رافق قائدةَ البعثة بيغي ويتسون Peggy Whitson والطيارَ جون شوفنر John Shoffner الرائدان علي القرني وريانة برناوي من هيئة الفضاء السعودية اللذان صارا أولَ رائدَي فضاء سعوديين يزوران محطة الفضاء الدولية. وبرناوي هي أول امرأة سعودية تنطلق إلى الفضاء.

خلال ثمانية أيام على متن محطة الفضاء الدولية، أجرى أفراد الطاقم الأربعة تجارب سلسلة الجينوم Genome sequencing، والبذر السحابي Cloud seeding وتأثيرات الجاذبية الصغرى في الخلايا الجذعية Stem cells. بعد رحلة العودة التي استغرقت 12 ساعة، هبطوا في خليج المكسيك، حيث كانت سفينة الإنقاذ التابعة لشركة سبيْس إكس ميغان Megan تنتظرهم.

كانت هذه هي الرحلة الثانية لفريدوم، لكنها العاشرة المأهولة لمركبة سبيْس إكس كرو دراغون. في أغسطس الماضي ذهبت المركبة الفضائية إنديورانس Endurance مع بعثة كرو 7 (Crew-7).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى