أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
اكتشافاتبيئة

هذه السرطانات المفترسة يمكن أن تساعد على إنقاذ الحيد المَرجاني العظيم… عن طريق التهام نجم البحر

يمكن إدخال القشريات إلى الشعاب المهددة من جراء تكاثر نجم البحر

أظهرت دراسة أجريت في جامعة كوينزلاند University of Queensland أن السرطانات المُزيِّنة الحمراء Red Decorator Crabs يمكن أن تساعد على إنقاذ الحيد المَرجاني العظيم من نجم البحر الذي يلتهم المرجان.

الحيد المرجاني العظيم هو أكبر نظام للشعاب المرجانية في العالم وأكبر هيكل منفرد أنشأته كائنات حية على الأرض. يتكون من 2,900 من الشعاب المَرجانية الفردية موزعة على مساحة تصل إلى نحو 350,000 كم2.

يتغذى نجم البحر المكلل بالشوك Crown-of-thorns starfish (اختصاراً: السرطان COTS) على الشعاب المرجانية. يمكن أن يصل قطر النجمة إلى 45 سم ويمكنها التهام ما يصل إلى 10م2 من الشعاب المرجانية سنوياً. في ظل الظروف العادية، تُعَد نجمات البحر هذه جزءاً صحياً من النظام الإيكولوجي للشعاب المرجانية، ولكن عندما تتكاثر يمكن أن تطرح مشكلة جدية.

ومع ذلك لا تعاني جميع الشعاب المرجانية من جرّاء انتشارها. افترض الفريق أن السبب مرده إلى بعض الحيوانات المفترسة التي تتغذى بنجم البحر المكلل بالشوك وتتحكم في أعداده.

لاختبار هذه النظرية، وضعوا أعداداً فتية من نجم البحر المكلل بالشوك في خزانات مع أكثر من 100 نوع من السرطانات والجمبري والديدان والقواقع والأسماك الصغيرة، وراقبوا سلوكها الغذائي على مدار عدة أيام. ووجدوا أن السرطان المُزيِّن الأحمر الذي يعيش بين أنقاض المرجان في قاع البحر كان مولعاً بالتهامها بنحو خاص.

قالت أميليا ديبيان Amelia Desbiens، طالبة الدكتوراه من كلية العلوم البيولوجية بجامعة كوينزلاند University of Queensland’s School of Biological Sciences: “كان السرطان المُزيِّن الأحمر هو المفترس الأكثر اتساقاً إلى حد بعيد، فقد التهم نجم البحر المكلل بالشوك في 89% من تجارب التغذية”.

وأضافت: ”فوجئنا بشراهته – فكل واحد من السرطانات المُزيِّنة الحمراء كان يلتهم أكثر من خمس من نجمات البحر المكللة بالشوك يومياً، في حين أن معظم الأنواع الأخرى بالكاد تأكل واحدة منها. إنه أحد أفضل الحيوانات المفترسة لنجم البحر المكلل بالشوك التي رأيناها ويمكن أن يكون وقاية طبيعية ضد تزايد أعدادها في المستقبل بين الشعاب المرجانية. القليل من الحيوانات تأكل نجم البحر المكلل بالشوك البالغ ولكن الحيوان يكون معرضاً للخطر عندما يكون صغيراً لصغر حجمه ولافتقاره إلى الأشواك السامة للدفاع عن نفسه. نجم البحر المكلل بالشوك يتكاثر بأعداد كبيرة ويمكن أن يشكل مجموعات كبيرة، لذلك من الضروري أن نجد طريقة للتعامل بسرعة مع ظهور أعداد كبيرة منه“.

يخطط الفريق حالياً لإجراء مسوحات واسعة النطاق للحيد المرجاني العظيم لاكتساب فهم أفضل لتوزيع السرطان المُزيِّن الأحمر ولمعرفة ما إذا كان وجوده يمكن أن يمنع تفشي نجم البحر المكلل بالشوك في البحار.


حقائق عن الحيد المَرجاني العظيم

الحيد المرجاني العظيم هو عبارة عن مستعمرات للشعاب المَرجانية هي الأوسع امتداداً في العالم، وتضم 400 نوع من الشعاب المرجانية التي تنتمي إلى 60 جنساً Genus.


يمكن العثور على ما يقرب من 10% من إجمالي أنواع الأسماك في العالم داخل الحيد المَرجاني العظيم، أي أكثر من 1,600 نوع.


الحيد المَرجاني العظيم هو إحدى عجائب الدنيا السبع الطبيعية، وصار أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو في العام 1981.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى