أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
س&جسؤال الشهر

كيف تتشكل جزر الشعاب الحلقية المَرجانية؟

جزر الشعاب الحلقية

 

 

الخطوة 1

يتكون بركان تحت الماء من قاع البحر وتبرز فوهته فوق سطح الماء.

 

 

الخطوة 2

عندما يهمد البركان، أو يخمد على نحو مؤقت، تبدأ الطحالب والشعاب المرجانية في استيطان حوافه وتكوين شعاب حوله.

 

الخطوة 3

تؤدي التعرية أو انحسار الصفيحة المحيطية إلى غرق الجزيرة البركانية في المحيط. في أثناء حدوث ذلك تبدأ بحيرة في التكوُّن بين الشعاب المرجانية والبركان. وفي الوقت نفسه، تواصل الشعاب المرجانية والطحالب نموَّها وتعمل باستمرار على بناء الحيد المرجاني الذي يصير حاجزاً من الشعاب المرجانية.

 

الخطوة 4

عندما تختفي الجزيرة البركانية، بعد أن تغمرها المياه تماماً، فإنها تترك وراءها بحيرة يحميها الحيد المرجاني؛ إنها جزيرة من الشعاب المرجانية الحلقية من الحجر الجيري المرجاني المركب من كربونات الكالسيوم.

 

ولكن بعض العلماء الذين يدرسون الشعاب المرجانية الحلقية في جزر المالديف اقترحوا نظرية بديلة، نسبوا فيها تكونها إلى التغيرات الدورية في مستوى سطح البحر. مع انخفاض مستويات سطح البحر تنكشف الصخور المؤلفة من الكربونات العضوية ويؤدي المطر الحمضي إلى تآكلها، تاركاً وراءه منطقة منخفضة يمكن للمياه أن تتجمع فيها. مع ارتفاع مستوى سطح البحر، تتكيف الشعاب المرجانية وتنمو حول هذه البحيرة وتشكل جزيرة مرجانية من دون الحاجة إلى بركان.


جزر الشعاب الحلقيةعزيزي الدكتور…

قضايا حساسة يتناولها خبراء مجلة” مدار”

كيف يمكنني السيطرة على أعصابي في أوقات الامتحان؟

قلة من الناس يحبون الامتحانات الرسمية، ولكن الخوف والتوتر يمثلان مشكلة كبيرة بالنسبة إلى من يعانون “قلق الاختبار” Test anxiety، فهم يخشون الامتحانات مسبقاً، ويعانون أعراضاً مزعجة في أثناء الاختبار ويقلقون بشدة بعد ذلك. يقول علماء النفس إن هناك عنصرين رئيسين للإصابة بقلق الاختبار: عنصر إدراكي Cognitive element يتمثل في القلق بشأن عواقب الأداء الضعيف (على سبيل المثال: “لن أحصل على مكان في جامعة جيدة أبداً”)، وعنصر عاطفي متعلق بالتأثيرات الجسدية من الإجهاد في أثناء الامتحان، مثل تسارع ضربات القلب وتعرق راحتي اليدين. في أسوأ السيناريوهات سيتجنب من يعانون قلقَ الاختبار الامتحانات، وسيماطلون في دراستهم، مما يضر في النهاية بتعليمهم ومستقبلهم المهني.

الخبر السار هو أن هناك قدراً كبيراً من الأبحاث حول طرق التعامل مع قلق الاختبار. عديد من هذه التدخلات غير استثنائي، وتتضمن استخدام تقنيات العلاج السلوكي المعرفي للتعامل مع الأفكار والمشاعر المقلقة، جنباً إلى جنب مع بناء مهارات إجراء الامتحانات والمذاكرة. تتضمن الأساليب الأكثر إبداعاً تلوين الماندالا (أشكال هندسية) أو أداء تمارين بدنية لتهدئة أعصابك. تتضمن مناهج التخلص من القلق الأخرى مع بعض الدعم قضاء بعض الوقت في بدء الاختبار في تصفح الأسئلة، وقضاء 10 دقائق قبل الاختبار في الكتابة عن قيمك وما يهمك، وهي استراتيجية لتخفيف التوتر تُعرف باسم “تأكيد-الذات” Self-affirmation.

لمزيد من موارد الدعم، يمكن زيارة الموقع التالي

Ofqual bit.ly/test-anxiety-1 CJ


هل يصاب أي من الحيوانات الأخرى بالأرق؟

تُظهر الحيوانات الأخرى سلوكاً شبيهاً بالأرق. على سبيل المثال وُجد في دراسة أساسية أنه عندما نقلت ذكور الجرذان من أقفاصها الفردية إلى أقفاص ذكور الفئران الأخرى، أظهرت ما يشبه الأرق الناجم عن الإجهاد. علاوة على ذلك فإن “الذباب المصاب بالأرق” في المختبر يستغرق وقتاً أطول من غيره للنوم وينام فترة أقل.

على الرغم من ذلك لاحظ مؤلفو مراجعة ممتازة لنماذج حيوانية لاضطرابات النوم أن الأرق ينطوي على عدم القدرة على النوم – ومع ذلك ليس من الواضح ما إذا كانت هذه الحيوانات تحاول النوم وتفشل. إضافةً إلى ذلك يتضمن الأرق عنصراً ذاتياً (يقيَّم على أفضل وجه من خلال سؤال شخص ما عن نومه)، مما يخلق تحديات واضحة عند دراسته لدى الحيوانات غير البشرية. AGr


بول من نورث كارولاينا، عبْر البريد الإلكتروني Paul from NC, via email

لماذا تُصدر الرَّصاصة أنيناً حاداً في الأفلام؟

يُصدر الرصاص المنطلق من بنادق حقيقية أنيناً حاداً فقط إذا ارتد عن شيء صلب بزاوية صغيرة إلى حدٍّ ما. يؤدي ذلك إلى سقوط الرصاصة بسرعة كبيرة واضطراب هذه الحركة في أثناء إسراعها يبدو كأنه أنين عالي النبرة يتلاشى في المسافة. أفرطت البرامج التلفزيونية والأفلام في استخدام هذا التأثير الصوتي كثيراً في الماضي إلى درجة أننا صرنا نتوقعه حالياً. LV

 


سؤال الشهر

لو لم تتحول الغابات الكربونية القديمة إلى حقول النفط والغاز التي نستغلها من أجل الوقود الأحفوري، فماذا ستكون عليه حالُ عالمنا حالياً من ناحية التكنولوجيا والبيئة؟

لقد تحققت الثورة الصناعية إلى حد كبير بفضل الفحم. استُخدم الخشب والفحم كوقود ولصهر الحديد، قبل ذلك، لكن الأخشاب صارت بالفعل نادرة في بريطانيا في القرن السادس عشر عندما كان عدد السكان ما زال أقل من 10 ملايين. فالأشجار تنمو ببطء ويصعب الاستعاضة عنها كما أنها تحتاج إلى مساحة كبيرة من الأرض. يحتوي الخشب أيضاً على نصف كثافة طاقة الفحم، لذلك تحتاج إلى حرق كمية أكبر منه. ربما لتمتعت حينها بثقل سياسي كل من روسيا وكندا وأمريكا الجنوبية بمساحاتها الشاسعة من أراضي الغابات.

آندي نيويل، ناريسبورو، يوركشير Andy Newell, Knaresborough, Yorkshire

في غياب الفحم والنفط، كان الكيميائيون الأوائل سيواجهون تحدياً أكثر صعوبة يتمثل في تصنيع الهيدروكربونات طويلة السلسلة من الإيثانول أو الزيت النباتي. وعليه، لما تطور البلاستيك والمطاط الصناعي إلا بعد ذلك بوقت طويل، ومن المحتمل أن تكون هذه المواد مكلفة جداً لاستخدامها في الألعاب والعبوات التي تُستخدم مرة واحدة. الأسوأ من ذلك أن الغاز الطبيعي عنصر أساسي لإنتاج أسمدة الأمونيا. من دونها سيحتاج العالم إلى أربعة أضعاف مساحة الأراضي الزراعية لإنتاج الكمية نفسها من الغذاء، مما سيحد بقدر كبير من النمو السكاني.

سيبقى من الممكن تماماً توليد الطاقة الكهربائية؛ كانت توربينات الرياح والسدود الكهرومائية قيد الاستخدام بالفعل في القرن التاسع عشر، وكان من الممكن تطويرها لتلبية جميع احتياجاتنا. لكن سيكون من الصعب جداً تصنيع الإلكترونيات من دون بلاستيك للعزل. وأجهزة الحاسوب، إن وُجدت، ستكون كبيرة وبدائية. لبقي حينها ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي في مستويات ما قبل الصناعة، لكن الضباب الدخاني والسخام سيطرحان مشكلة أكبر مع حرق كميات هائلة من الخشب للتدفئة والطبخ والصناعة. مثل هذا كان سيؤدي إلى تبريد المناخ عن طريق منع وصول ضوء الشمس إلى السطح. وقد تؤدي مساحة الأرض المحدودة إلى نشوب مزيد من الحروب من أجل السيطرة على الأراضي، ولكنها ستُخاض بالبنادق والمدافع لأن البتروكيماويات هي أيضاً عنصر حيوي في المتفجرات الشديدة. LV

خبراؤنا

د. أليستر غون DR. ALASTAIR GUNN

عالم الفلك والفيزياء الفلكية

بيت لورانس PETE LAWRENCE

خبير علم الفلك

سيري بيركنز CERI PERKINS

كاتبة علمية


لويس فيلازون LUIS VILLAZON

كاتب علوم وتكنولوجيا

البروفيسورة أليس غريغوري PROF ALICE GREGORY

خبيرة نوم

د. هيلين بيلتشر HELEN PILCHER

عالمة أحياء، وكاتبة علمية


د. كريستيان جاريت DR. CHRISTIAN JARRETT

عالم نفس وأعصاب

البروفيسور دان ميتشل PROF DANN MITCHELL

خبير علوم المناخ

د. نيش مانك DR. NISH MANEK

طبيب عام وكاتب صحي

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى