أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
س&جسؤال الشهر

هل النساء أفضل من الرجال في رياضة التحمُّل؟

ما عليك سوى أن تتذكر أي ماراثون شاهدته لتفترض أن الرجال يميلون إلى التفوق على النساء في الرياضة.

لكن مراجعة حديثة مثيرة للاهتمام نُشرت في مجلة الطب الرياضي Sports Medicine أعادت إثارة النقاش. فقد سلطت الضوء على أن فجوة الأداء بين الذكور والإناث في منافسات التحمل الفائقة Ultra-endurance competitions (الأحداث التي تزيد عادة على ست ساعات) متدنية وتصل إلى %4، في حين تبلغ نحو %10 في رياضة التحمل التقليدية. ويبدو أن الاختلاف يقل كلما طال الحدث، إلى درجة أن النساء يتفوقن على الرجال عندما يتعلق الأمر بأحداث مثل السباحة لمسافات طويلة. ما عليك سوى إلقاء نظرة على أوقات الانتهاء من سباق ماراثون السباحة في جزيرة مانهاتن الذي يبلغ طوله 45.8 كم. في المتوسط على مدى الثلاثين عاماً الماضية، كانت أفضل النساء أسرع بنسبة 12 إلى %14 من أفضل الرجال.

هناك كثير من التكهنات حول السبب الذي يجعل النساء الرياضيات يتمتعن بقدرة فائقة على التحمل. إذا نظرنا إلى الفسيولوجيا، فسنجد أن الرجال لديهم في العادة مزيد من الألياف العضلية من النوع الثاني (سريعة الانقباض Fast twitch) وهي مفيدة للرياضات التي تتطلب جهداً عالياً مثل الجري. أما النساء فلديهن كمية أكبر من الألياف العضلية من النوع الأول (بطيئة الانقباض Slow twitch) التي تنتج قوة أقل ولكنها أكثر مقاومة للإرهاق، ومن ثم فهي مثالية للرياضات التي تتطلب التحمل الفائق.

هناك نظرية أخرى مُفادها أن النساء أفضل من الرجال في حرق الدهون للحصول على الطاقة ولذا فإنهن يحتفظن بمخزونات احتياطية أساسية من الكربوهيدرات. قد يعني هذا أنه من غير المرجح أن يصلن في السباق إلى الحد الذي ينضب معه مخزون الغليكوجين Glycogen. تُظهر دراسات أخرى أن النساء يحافظن على وتيرة ثابتة في معظم الأحيان، بدلاً من بذل جهد كبير في وقت قصير جداً.

اقترح علماء النفس الرياضي أيضاً أن النساء عموماً أفضل في تحمل الألم، وإعادة صياغة وتحويل المشاعر مثل التعب والاستمتاع بأداء المهمة بدلاً من أن يستحوذ عليهن التفكير في النتيجة، وكل ذلك من شأنه أن يؤدي إلى أداء أفضل.

على الرغم من أنها نظريات مقنعة، فإن من الصعب إثباتَها. سباقات التحمل الفائق هي رياضات محدودة العدد، كما أن الأعداد الصغيرة للنساء المشاركات تجعل من الصعب استقراء نتيجة، إضافة إلى أنه من النادر العثور على مقارنات مباشرة مع الرجال. نأمُل أن يتغير هذا بمرور الوقت.

د. نيش مانك DR NISH MANEK

خبير طبي، ممارس عام متدرب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى