أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
س&ج

كوكبة السرطان

الزمان: أواخر الشتاء

يمكن تحديد موقع الأبراج الباهتة من خلال استخدام الأبراج الأكثر شهرة للاستدلال عليها. هذا بالتأكيد يساعد في حالة كوكبة السرطان Constellation of Cancer the Crab الخافتة. للعثور على كوكبة الحيوان القشري في السماء، ستحتاج إلى تحديد مواقع النجوم على جانبيها. ابدأ من كوكبة الجبار Orion، وحدد النجم العملاق الأزرق الساطع الرجل Rigel في الزاوية الجنوبية الغربية. بادر برسم خط من الرجل عبر منكب الجوزاء Betelgeuse العملاق الأحمر في الزاوية المقابلة. واصل رسم الخط لضعف المسافة حتى تصل إلى رأس التوأم المقدم Castor ورأس التوأم المؤخر Pollux. هذان هما النجمان اللامعان في برج الجوزاء، رأس التوأم المقدم هم النجم الموجود في الشمال.

بعد ذلك حدد نمط المحراث Plough (أو المقلاة) الذي يتوازن في نهاية مقبضة في منتصف الطريق أعلى السماء، فوق الأفق الشمالي الشرقي قبل منتصف الليل. مد جانب المقلاة الأقرب إلى المقبض، باتجاه اليمين حتى تصل إلى النجم اللامع قلب الأسد Regulus في برج الأسد. يوجد فوق نجم قلب الأسد نمط نجمي مثل علامة استفهام يُعرف باسم المنجل Sickle.

تحت سماء صافية ومظلمة، ابحث عن سديم ضبابي أدنى بقليل من نقطة الوسط لخط وهمي يربط نجم رأس التوأم المقدم بنجم قلب الأسد. هذا هو حشد النثرة Beehive Cluster M44، وهو كتلة مفتوحة تقع في قلب السرطان. تظهره المناظير بنحو جيد. الاسم البديل لM44 هو براسيب Praespe، ويعني “مذود”. يقع داخل صندوق مكون من أربعة نجوم قاتمة، النجمان الأكثر إشراقًا في الشرق يُعرفان باسم الحمار الشمالي Asellus Borealis والحمار الجنوبي Asellus Australis. يشبه باقي كوكبة السرطان حرف Y مقلوب، وليش أي من نجومها ساطعًا بنحو خاص. يقع الطرف المفتوح لحرف Y إلى الجنوب من M44، ويميزه نجم الزباني Acubens إلى الجنوب الشرقي وطرف السرطان Altarf إلى الجنوب الغربي. باستخدام منظار أو تلسكوب صغير، يمكن رؤية الحشد المفتوح M67 إلى الغرب قليلًا من نجم الزباني. يبدو هذا باهتًا وأصغر من M44 لأنه بعيد جدًا، يبعد M67 ما يقرب من 3000 سنة ضوئية فيما يبعد M44 نحو 610 سنوات ضوئية.

بيتر لورانس PETE LAWRENCE

خبير علم الفلك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى