أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
دليل عالِم إلى الحياة

السباحة في الماء البارد

إذا لم تكن من هواة الغطس في بحيرة مياهها عكرة، فتابع القراءة. تستعرض د. هيذر ماسي Dr Heather Massey فوائد السباحة في المياه الباردة التي بدأت تتضح لنا الآن.

تحتاج إلى أن تعرف…

1

إذا كانت لديك أي مخاوف طبية، استشرْ طبيبك قبل أن تبدأ السباحة في الماء البارد.


2

ادخل الماء ببطء لتتكيف مع برودته، ولكن احرصْ على أنه يمكنك الخروج منه بسهولة قبل أن يجعل البرد ذلك صعباً.


3

الخروج بعد وقت قصير أفضل من البقاء فترة طويلة. أحضرْ منشفة وملابس دافئة وشراباً ساخناً.

الجو بارد في الخارج.

سواء في بحيرة أو في نهر أو في البحر… إذا كنتَ تعيش في المملكة المتحدة، فإن أي سباحة في الخارج من دون تدفئة هي سباحة في المياه الباردة. أفعلُ ذلك لأنني أستمتع بوقتي في الخارج وهو شيء واظبتُ عليه.

يتحدث كثيرون عن الآثار الإيجابية للسباحة في الماء البارد.

هناك كثير من الأدلة المُتناقلة. يقول البعض إن السباحة في الماء البارد تساعد في علاج الاكتئاب والألم والصداع النصفي. ولاحظت بعض النساء بعد انقطاع الطمث انخفاضاً في شدة الهبات الساخنة أو عددها. هذه التجارب الشخصية مهمة، لكننا نفتقر إلى الدراسات العلمية لدعمها. هذا بدأ يتغير. نريد أن نعرف من يستفيد من السباحة في الماء البارد، وما تأثيراتها والآليات الأساسية وراءها.

ما الفوائد الأخرى للسباحة في الماء البارد؟

أشارت إحدى الدراسات، من جامعة كيمبريدج Cambridge University، إلى أن السباحة في الماء البارد قد تساعد على درء الخرف Dementia. فلدى مقارنتهم بأعضاء نادي التاي تشي Tai Chi، وُجد أن السباحين الشتويين في مسبح Parliament Hill Lido غير المدفأ بلندن لديهم مستويات أعلى من البروتين الذي يساعد على الحماية من التنكس العصبي Neural degeneration.

الماء البارد له تأثير كبير.

بدءاً من استنشاق الهواء بقوة إلى ارتفاع معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم… هذه كلها أجزاء من الاستجابة للصدمة الباردة لدى دخول الماء البارد. يمكن أن يكون هذا خطيراً على الأشخاص الذين يعانون ظروفاً صحية أساسية معينة. من الممكن أيضاً أن تتنفس الماء فيدخل رئتيك وتغرق. في العام الماضي تُوفِّي في المملكة المتحدة نحو 250 شخصاً بسبب سقوطهم بنحو عرَضي في الماء البارد.

السباحة بأمان.

إذا كانت لديك أي مشكلات طبية، فاستشر طبيبك قبل أن تبدأ السباحة في الماء البارد. لا تسبح وحدك. ابحث عن مجموعات محلية لتسبح معها. إنهم ودودون ويعرفون كثيراً عن البيئة المحلية.

لا تنسَ ملابس السباحة.

في ذروة الصيف، كل ما تحتاج إليه هو لباس سباحة ومنشفة وربما نعل خفيف. إذا كنتَ ترغب في قضاء وقت أطول في الماء أو كنت تسبح في الشتاء، يمكنك ارتداء بذلة الغوص أو قفازات مطاطية. ينبغي ألا تكون مكلفة وستساعد أيضاً على إبقائك دافئاً بعد الخروج من الماء.

ادخل الماء ببطء.

قبل الدخول في الماء، فكِّرْ كيف ستخرج منه. إذا كان الخروج صعباً، فاحرص على أن تمنح نفسك الوقت الكافي لذلك. ثم عندما تتجهز، ادخل الماء ببطء. هذا يقلل الاستجابة للصدمة الباردة. إذا كنتَ لا تستطيع أن تفعل ذلك على مهل، ابدأْ برش الماء على ساقيك ثم ذراعيك ثم على صدرك ثم ادخل. خذ بضع دقائق للتغلب على الاستجابة للصدمة الباردة قبل أن تبدأ في السباحة. إذا كنتَ تستطيع قول جمل كاملة، فهذا يعني أنك تتحكم تماماً في تنفسك.

فلتكنْ غطسةً سريعةً

ما لم تكن سباحاً متمرساً في المياه الباردة، ابقَ في الماء وقتاً قليلاً. خمس إلى عشر دقائق ستكون كافية. لا نعرفُ الوقت الأمثل أو درجة الحرارة أو مدى تكرار السباحة في الماء البارد اللازمة لجني أي فوائد محتملة منها، لكننا نعلم أنك ستتعب بسرعة أكبر في الماء البارد. لذلك إذا كنتَ لا تستمتع بذلك، فاخرجْ من الماء.

اخرجْ قبل أن تكون جاهزاً.

اخرجْ من الماء وأنت تعلم أنك سترغب في البقاء فترة أطول. جففْ نفسك وارتدِ ملابس دافئة. من المفيد دائماً إحضار شراب دافئ -في قارورة عازلة- لشربه بعد السباحة. بعد وقتٍ قد يؤكد العلم الفوائد الصحية للسباحة في الماء البارد، ولكن في الوقت الحالي، استمتع بها واحرص على سلامتك.

د. هيذر ماسي Dr Heather Massey

هيذر سبَّاحة في المياه الباردة وباحثة في مختبر البيئات القاسية بجامعة بورتسموث Extreme Environments Laboratory at the University of Portsmouth. حاورتها د. هيلين بيلتشر Helen Pilcher

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى