أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
اكتشافاتفضاء

تشغيل ذراع “السير” الروبوتية على محطة الفضاء الدولية

شغَّل رواد الفضاء الروس روبوتاً صممته وكالة الفضاء الأوروبية في خطوة تاريخية تمثلت في السير في الفضاء للمرة الـ250 على محطة الفضاء الدولية (اختصاراً: المحطة ISS)

في 28 أبريل، نجح مهندسا المهمة الروسيان أوليغ أرتيمييف Oleg Artemyev ودينيس ماتفييف Denis Matveev في تشغيل الذراع الروبوتية الأوروبية European Robotic Arm (اختصاراً: الذراع ERA) خلال مهمة للسير في الفضاء استمرت سبع ساعات و42 دقيقة. يتمتع الروبوت بالقدرة على تثبيت نفسه على الجزء الخارجي من محطة الفضاء الدولية و“المشي” إلى الخلف والأمام. وستستخدم الذراع للصيانة ونقل الحمولات وستسمح لرواد الفضاء بالاضطلاع بأعمال أخرى، على أن تبدأ مهمتها الأولى في أغسطس.

يمكن للذراع ERA “السير” حول محطة الفضاء الدولية من خلال الإمساك بإحدى النقاط الأساسية الثابتة الموجودة على السطح الخارجي للمحطة الفضائية بأيٍّ من “يديها”، قبل تحريك يدها الحرة للإمساك بالنقطة الثابتة التالية باستخدام مفصلي الكوع والرسغ.
يمكن التحكم في الروبوت وبرمجته من بُعد. تُظهر هذه الصورة رائدة الفضاء في وكالة الفضاء الأوروبية سامانثا كريستوفوريتي Samantha Cristoforetti وهي تتدرب على تشغيل الذراع الروبوتية على جهاز محاكاة حاسوبي في مركز يوري غاغارين لتدريب رواد الفضاء Yuri Gagarin Cosmonaut Training Centre في موسكو.
صُمِّمت الذراع لنقل الحمولات إلى داخل محطة الفضاء الدولية وخارجها، وفحص الجزء الخارجي من المحطة المدارية باستخدام أربع كاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى