أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
علم الأحياء

العثور على مضاد حيوي جديد في بكتيريا البطاطس

يمكن أن يساعد هذا الاكتشاف على مكافحة مقاومة المضادات الحيوية

اكتشف فريق بحث دولي مضاداً حيوياً جديداً في البطاطس. يشير اكتشاف المركب، سولانيمايسين Solanimycin، إلى أن الكائنات الحية الدقيقة النباتية قد تمثل مصدراً غنياً للمضادات الحيوية التي لم تقاومها البكتيريا بعد.

يتزايد فقد أدوية المضادات الحيوية فعاليتها ضد الالتهابات البكتيرية، لأن استخدامها على نطاق واسع مكَّن البكتيريا من تطوير مقاومتها لها. لكن معظم المضادات الحيوية الموصوفة حاليا مشتقة من ميكروبات موجودة في التربة، وصار لازماً البحث عن مركبات جديدة في أماكن أخرى.

قالت د. ريتا مونسون Rita Monson، عالمة الأحياء المجهرية من جامعة كيمبريدج University of Cambridge وعضو الفريق الذي اكتشف السولانيمايسين: ”علينا أن نوسع نطاق البحث، وأن نفحص عدداً أكبر بكثير من المجموعات الميكروبية المتاحة لنا“.

تُنتَج السولانيمايسين من بكتيريا ديكيا سولاني Dickeya solani، وهو علاج فعال ضد مجموعة واسعة من الفطريات القاتلة للمحاصيل. في الاختبارات المعملية كان السولانيمايسين فعالاً أيضاً ضد الفطر كانديدا ألبيكانس Candida albicans، وهو فطر يمكن أن يسبب التهابات خطيرة في البشر.

بدأ الفريق العمل مع كيميائيين لمعرفة مزيد عن السولانيمايسين وتحسين فهم الكيفية التي يعمل وفقها.

قال عضو الفريق د. ميغيل ماتيلا Miguel Matilla، من محطة زيدن التجريبية Estación Experimental del Zaidín في إسبانيا: ”تركز خطواتنا المستقبلية على محاولة استخدام هذا المضاد الحيوي لحماية النبات“.

طورت البكتيريا مقاومة المضادات الحيوية منذ أن اكتشف ألكسندر فليمنغ Alexander Fleming البنسلين في العام 1928. إذا استمرت مقاومة البكتيريا في التطور، يُقدَّر أن جميع المضادات الحيوية المعروفة حالياً قد تفقد فعاليتها في غضون بضعة عقود. مثل هذه النتيجة ستكون مدمرة. ووفقاً لتقرير صادر عن حكومة المملكة المتحدة، فإن عدد الوفيات الناجمة عن المقاومة التي تلقاها المضادات الحيوية قد يؤدي إلى انخفاض عدد سكان العالم بمقدار 300 مليون بحلول العام 2050.

”علينا أن نوسع نطاق البحث، وأن نفحص عدداً أكبر بكثير من المجموعات الميكروبية المتاحة لنا“


كيف تنشأ مقاومة المضادات الحيوية

 

1 تنقسم البكتيريا لتصير مجموعة بكتيرية.

2 في أثناء الانقسام، تمر إحدى البكتيريا بطفرة ينتج عنها مقاومة المضادات الحيوية.

3 عند إضافة مضاد حيوي، تُقتل جميع البكتيريا الحساسة له.

4 ولكن البكتيريا المقاومة للمضاد الحيوي تنجو.

5 تنقسم البكتيريا المقاوِمة لتشكل مجموعة من البكتيريا المقاومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى