أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
اكتشافات

مستقبل مـشــرق…

لعلاج كل الأخبار السيئة التي تنهال علينا كل يوم، دعونا نقدمْ جرعة صغيرة من العلم الذي يثير شعورَكم بالسعادة. في كل عدد سنقدم ملخصاً لأحدث الإنجازات العلمية الهادفة إلى حل أكبر المشكلات التي تواجهها البشرية. من الوقود النظيف إلى الوسادات المخفِّفة للألم، ستجدون هنا العديد من الأسباب لتتفاءلوا بالآتي من مستقبلنا…

خلال 0 إلى 25 سنة:

  • خلال 0 سنة:

إنجازات العلمية الهادفة

 

وسادات تخفِّف الألم
يمكن أن تقلل الوسائد الموسيقية من الإحساس بالألم والقلق لدى المرضى الذين ينتظرون الخضوع لجراحة طارئة، وفقاً لدراسة صغيرة أجريت في الدنمارك. أدى الاستماع إلى الموسيقى على مشغلات MP3 المتصلة بالوسائد في أسرة غرفة الطوارئ إلى تحسين شعور المرضى بالراحة والاسترخاء في أثناء انتظارهم العمليات الجراحية للتعامل مع الحالات الحادة بما في ذلك التهاب الزائدة الدودية وانسداد الأمعاء والخراج أو التهاب المرارة.

 

 


إنجازات العلمية الهادفةإنقاذ البِحار ينقذ الكوكب

وجد تحليل لأكثر من 22,000 دراسة و241 موقعاً أن المناطق البحرية المحمية لا تحمي فقط النباتات والحيوانات التي تعيش داخلها، ولكن فوائدها تمتد لتشمل مناطق أبعد. وجد مؤلفو الدراسة التحليلية أن التقاط الكربون زاد زيادة كبيرة في المناطق المحمية حيث لم تُجرَّف الطبقات الرسوبية بشباك الجر. كما أشاروا إلى أنه في حين أن الأمن الغذائي تحسَّن في المناطق المحمية، فإن الأرصدة السمكية في المياه المجاورة زادت أيضاً.

 


  • خلال 10 سنوات:

التلسكوب جيمس ويب الفضائي، انتبه!

إنجازات العلمية الهادفةيمكن أن نحصل قريباً على صور أدق للفضاء العميق بفضل تقنية جديدة لصنع مرايا عالية الدقة وفائقة الرِّقة باستخدام نبضات قصيرة من أشعة الليزر تقاس بتريليون من الثانية. يمكن تثبيت مثل هذه المرايا في تلسكوبات الإشعاع السيني X-ray telescopes التي تدور حول الأرض لالتقاط الأحداث الكونية عالية الطاقة المتصلة بتكوين نجوم جديدة وثقوب سوداء فائقة الكتلة. يقول فريق معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT الذي يقف وراء هذه التقنية إنه يتغلب على مشكلات طريقة التصنيع الحالية والتي يمكن أن تَثني وتشوه المادة الرقيقة أكثر مما هو مطلوب.


  • خلال 15 سنة:

 

طريقة أنظف للحصول على وقود نظيف

يمكن لغاز الهيدروجين أن يكون بديلاً نظيفاً للوقود الأحفوري، لكن تخزين كميات كبيرة منه أمر صعب وخطير. الآن عثر العلماء على طريقة جديدة لتحويله إلى ملح الهيدروجين، ليسهل التعامل مع الوقود ونقله. وليس ملح الهيدروجين تطوُّراً جديداً، ولكن عملية التحويل المستخدمة حالياً تعتمد على المواد التي تطلق ثاني أكسيد الكربون. أما عملية التحويل الجديدة فتعيد التقاط ثاني أكسيد الكربون الذي تنتجه.

 


مقياس طيفي لهاتفك

أدت أبحاث قادها علماء من جامعة آلتو Aalto University الفنلندية إلى إنشاء مقياس طيف قوي وفائق الصغر يناسب شريحة مَيكروية ويجري تشغيله باستخدام الذكاء الاصطناعي. تُستخدم مقاييس الطيف، مثل تلك المستخدمة لقياس وتحليل الضوء، في مجالات مختلفة من علم الفلك إلى الجيولوجيا، ولكن هذه الأجهزة تكون عادةً ضخمة ومكلفة. يمكن دمج مقياس الطيف الجديد المصغر في الهواتف الذكية، مما يمكِّنه من إجراء بعض الاختبارات الطبية الذكية، أو حتى مسح ظروف البيئة المحيطة به.


  • خلال 20 سنة:

زراعة الفطريات الطبية على الحشرات

في الطبيعة، يصيب فطر كورديسيبس Cordyceps اللافقاريات، ويؤدي إلى أن ينفجر الجسم المُثمر في النهاية إلى الخارج من جسم الحيوان ويقتله في هذه العملية. ولكن على الرغم من تاريخها المروِّع، فإن فطور كورديسيبس تحظى باهتمام العلماء لأنها تحتوي على مادة نشطة بيولوجياً هي الكورديسيبين Cordycepin التي يمكن استخدامها في الأدوية المضادة للفيروسات وأدوية السرطان. تكمن المشكلة في أن الحصول عليها في البرية أمر صعب، كما أن زراعة الفطر في المختبر تنتج محصولاً ضعيفاً. ولكن علماء من جامعة تشونغبوك الوطنية Chungbuk National University في كوريا الجنوبية وجدوا أنه يمكن زيادة محتوى الكورديسبين من خلال زراعة الفطريات على الحشرات الصالحة للأكل مثل الجداجد والصراصير ودود القز وخنافس وحيد القرن.


 

الذكاء الاصطناعي يمكنه تسريع

إجراءات الموافقة على الدواءيُقال إن النمذجة CODE-AE، وهي نمذجة ذكاء اصطناعي طورها علماء حاسوب من جامعة مدينة نيويورك City University of New York، قادرة على فحص الأدوية الجديدة والتنبؤ بدقة بفعاليتها في البشر. ويمكن استخدامها لتقصي الإمكانات المبكرة للأدوية الجديدة بسرعة، بدلاً من الاعتماد على عينات الخلايا أو الأنسجة التي لا تعمل دائماً كبديل دقيق للبشر.

 

 


  • خلال 25 سنة:

حماية محتملة من ألزايمر

عثر علماء من جامعة فيرجينيا University of Virginia على جزيء في الدماغ مسؤول عن تنظيم استجابة الجهاز المناعي لمرض ألزايمر (ألزهايمر) Alzheimer’s وغيره من الأمراض العصبية التنكسية Neurodegenerative diseases. يتحكم أنزيم الطحال التيروسين كينيز Spleen tyrosine kinase، في عملية إزالة اللويحات الدماغية Brain plaques المميزة التي تظهر في مرض ألزايمر، وتراكم حطام الدماغ الذي يسبب التصلب المتعدد Multiple sclerosis. يعتقد العلماء أنه قد يكون من الممكن تعزيز هذا الجزيء لدعم قدرة الجسم على ”تنظيف الدماغ“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى