العلوم الطبيعيةس&ج

آكل النمل الحرشفي

لو كان لآكل النمل والصنوبر صغار؛ لبدت على هذه الشاكلة. إن آكل النمل الحرشفي Pangolin هو الثديي الوحيد الذي لديه درع مغطى بالحراشف. وتغطي هذه الصفائح الحادة المتداخلة جسم الحيوان بالكامل، ما عدا خطمه وبطنه، وعندما يتعرض للخطر، يلتف آكل النمل الحرشفي على شكل كرة، مما يردع الحيوانات المفترسة مثل الأسود والنمور والضباع.
ليس لآكل النمل الحرشفي أسنان. وبدلاً من ذلك، يتغذى بالنمل والنمل الأبيض باستخدام لسان لزج متجذر في صدر الحيوان ويمكن أن يصل طوله إلى 40 سم، ويكون أحياناً أطول من آكل النمل الحرشفي نفسه! يبتلع آكل النمل الحرشفي أيضاً حجارة صغيرة تساعد على طحن الحشرات داخل معدته.
ويستخدم مخالبه الأمامية القوية لغزو تلال النمل الأبيض، لكنها لا تساعده على المشي. ليس هناك سوى عدد قليل من المشاهد الأجمل من رؤية آكل النمل الحرشفي وهو يتجول محدودباً على ساقيه الخلفيتين، مثل ديناصور. أشجعكم على البحث عنه على الانترنت، لتشاهدوا كيف يمشي.
وتوجد ثمانية أنواع من آكل النمل الحرشفي. تعيش أربعة منها في إفريقيا، وأربعة في آسيا. معظمها مهددة بالانقراض، وآكل النمل الحرشفي هو حالياً أكثر الحيوانات التي يُتاجر بها في العالم. يتعقبه الصيادون الجائرون من أجل لحمه وحراشفه التي يعتقد البعض أن لها خصائص طبية. لكن حراشفه ليست طبية: فهي مصنوعة من الكيراتين وهو البروتين نفسه الذي يتكون منه الشعر والمخالب والقرون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى