تكنولوجياذكاء اصطناعي

بزوغ المدن الذكية والمرنة

في الوقت الحالي يعيش نصف سكان العالم في المدن، ويتوقع أن ترتفع هذه النسبة إلى الثلثين بحلول عام 2050. ولكي تعمل هذه المدن بشكل جيد، يدمج المهندسون التكنولوجيا في التخطيط الحضري لبناء مدن ذكية- وهي نقطة نقاش كبيرة في معرض CES 2019. وستصبح هذه التقنيات الجديدة ممكنة بفضل وصول الجيل الخامس 5G، الذي يعد بزيادة سرعة الاتصال اللاسلكي وسهولة الوصول إليه. وينطوي معظمها على دمج التكنولوجيا الذكية في التخطيط الحضري، مثل مشروع مقدم من شركة AT&T الأمريكية للإنترنت التي أعلنت أنها تجرب خطة إضاءة ذكية في لاس فيغاس لتحسين سلامة الجمهور وكفاءة الطاقة. وكان أحدثها شركة السيارات الألمانية كونتيننتال Continental، التي عرضت مشروعها لمشاركة السيارات الكهربائية، حيث يمكن للمستخدمين الوصول إلى السيارات المشتركة باستخدام تطبيق (لا حاجة إلى المفاتيح). وتهدف الشركة إلى مستقبل لا نمتلك فيه السيارات؛ مما يقلل من التلوث والازدحام والضوضاء.
كانت المرونة نقطة نقاش أخرى في معرض CES، الذي خصص جزءاً كبيراً من مساحة العرض فيه للتقنيات التي تحافظ على سلامة المجتمعات ودفئها وتزويدها بالطاقة وتغذيتها وتأمينها في المواقف العصيبة مثل الكوارث الطبيعية. وتنفذ شركة واترغين Watergen هذا الأمر بالضبط، فهي تنتج مولدات مياه كبيرة الحجم تقطّر المياه من الهواء لتوليد مياه شرب نظيفة عندما تتلوث المصادر المعتادة. وعملت الشركة مع الصليب الأحمر الأمريكي American Red Cross لتوفير المياه خلال الأعاصير التي وقعت خلال عامي 2017 و2018 في ولايتي تكساس وفلوريدا، وصممت المولدات التي تصنعها لإنتاج 5,000 لتر من الماء يومياً، وهو ما يكفي احتياجات 2,500 شخص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق