أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Advertisement
أسئلة وأجوبةس&ج

علم الفلك للمبتدئين

عودة موسم رصد المجرات

فترة الرصد: مارس-أبريل

مع تحرك الأرض حول الشمس تتبدل سماء الليل ونجومها وأجرامها في كل فترة، تعود سماء مارس وأبريل التي تطل على جاني نهر المجرة في السماء مما يسمح للراصدين برصد الكثير من الجرات بعيداً عن مناطق تكدس النجوم في مجرتنا.
في بداية المساء ابدأ الرصد مع مجرات كوكبة التوأمان Gemini حيث ستكون في اعلى نقطة في سماء شبه الجزيرة العربية مما يسمح لك بالتقاط الضوء الخافت للمجرات دون تشتتها الغلاف الجوي ، ستجد العديد منها ينتظر تلسكوبك مثل مجرتي
NGC 2341 (سطوع +13.7 mag.) وNGC 2342 (سطوع +12.6 mag.) وأيضاً مجرة NGC 2339 (سطوع +11.6 mag.).
ومع مضي الوقت اتجه نحو السماء الشرقية وحاول رصد مع مجرة الدوامة The Whirlpool Galaxy, M51 (سطوع +8.4 mag.) والتي ستجدها في كوكبة الدب الأكبر URSA MAJOR من ثم أنتقل إلى المجرات المجاورة لها مثل مجرة M94 (سطوع +8.2 mag.) و مجرة الحوت The Whale Galaxy, NGC 4631 (سطوع +9.2 mag.).
في حال كنت لا تمتلك معدات لرصد هذه المجرات سيكون منظر قلب مجرة درب التبانة ينتظرك كل يوم الأفق الشرقي قبل الفجر حيث أنها لا تحتاج سوى لمكان مظلم خال من التلوث الضوئي وعيناك لرصدها.
تابعوا الأحداث الفلكية بشكل مفصل في مجلة Sky at Night بالعربية.


ما دورة حياة عنكبوت المنزل؟

علم الفلك للمبتدئين
ليبي هاميلتون، كِنت Libby Hamilton, Kent

المرحلة 1:
كيس البيض
في الربيع تبدأ أنثى العنكبوت في إنتاج أكياس البيض
Egg sacs. يمكن أن تحتوي كل من هذه الأكياس الحريرية الشبيهة بالشرنقة على ما يصل إلى 70 بيضة، ويمكن أن تضع أنثى العنكبوت ما يصل إلى 10 أكياس بيض على مدار حياتها.

المرحلة 2:
صغار العناكب
تفقس العناكب الصغيرة من البيض وتمر عبر عملية الانسلاخ Moult الأولى داخل كيس البيض. عندما تكون مستعدة للخروج، تثقب الكيس وتتخلص منه. ثم تبقى فترة قصيرة بالقرب منه قبل أن تتفرق.

المرحلة 3:
الانسلاخ
يجب أن يمر كل عنكبوت بثمانية انسلاخات قبل أن يصل إلى مرحلة البلوغ والنضج الجنسي. قبل كل انسلاخ، ينسحب العنكبوت إلى منطقة هادئة ويتوقف عن تناول الطعام بضعة أيام. تحت طبقته الخارجية يتشكل هيكل خارجي Exoskeleton أكثر ليونة، في حين تبدأ الإنزيمات في إذابة السطح الداخلي للجزء القديم، كأنها تعمد إلى فك بدلة مصنوعة من الفيلكرو Velcro.
تدريجياً ينقسم الهيكل الخارجي القديم، ويقشر العنكبوت عنه ”بدلته“ القديمة. يكون العنكبوت عندها ناعماً وضعيفاً، ولكن يمكن أن يتمدد في الحجم في أثناء تصلب الهيكل الخارجي الجديد.

المرحلة 4:
البلوغ
يصل الذكور إلى مرحلة البلوغ والنضج الجنسي في أواخر أغسطس وسبتمبر بعد آخر انسلاخ لها. في مثل هذا الوقت من السنة نراها تجري في أنحاء المنازل وهي تبحث عن شريكة لها للتزاوج. تتجول الذكور بحثاً عن الإناث الأكثر ثباتاً، وهي تلتقط الإشارات الكيميائية في حرير العناكب الإناث التي تخبرها أنها ناضجة جنسياً.

المرحلة 5:
التزاوج
نظراً إلى أن العناكب من آكلة اللحوم، فقد طورت طقوس التودد Courtship بحيث تضمن أن الأنثى لن تخطئ بين الذكر والفريسة. بمجرد أن تتقبل الأنثى الذكر، فإنه سيمكنه العيش معها على شبكتها قبل التزاوج. يستخدم الذكر أعضاء تسمى اللوامس القدمية Pedipalps وتقع بالقرب من فمه، لنقل الحيوانات المنوية إلى الأنثى التي تخزن الحيوانات المنوية في كيس المني Spermathecae لديها، حتى تصير جاهزة لإنتاج البويضات في الربيع المقبل. يموت ذكر العنكبوت مع اقتراب فصل الشتاء، في حين تقضي الأنثى الشتاء على شبكتها. SO


أغرب حيوانات الطبيعة…

سنجاب قوس قزح

علم الفلك للمبتدئينبفضل رأسه الكستنائي وفرائه اللامع والمتألق بألوانه المتعددة المتغيرة، يبدو هذا الحيوان القارض جديراً بأن يكون أحد نجوم موسيقى الروك والبوب. يضفي ”سنجاب قوس قزح“ Rainbow squirrel، أو سنجاب مالابار العملاق Malabar giant squirrel، لمسة جميلة على الغطاء النباتي لغابات وسط وجنوب الهند. وتُعد هذه السناجب عملاقة بالمقارنة مع سناجب المملكة المتحدة، إذ يصل وزن البالغ منها إلى 2 كغم، مثل وزن كلب الشيواوا Chihuahua الصغير، وهو ينمو حتى يصل طوله إلى متر واحد، من رأسه إلى ذيله. تقضي هذه السناجب معظم حياتها على أغصان الشجر، ويمكن أن تقفز حتى مسافة ستة أمتار بين الفروع، وتخبّئ الجوز والبذور في الأشجار، بدلاً من الأرض.

السؤال الكبير، بالطبع، لماذا كل هذا اللمعان والتألق؟ فبدلة السنجاب المتألقة لا بد أن تجذب إليه الحيوانات المفترسة، مثل عُقاب الأفعى المتوَّج والنمور. الجواب هو أن أحداً لا يعرف حقاً لماذا. فهو يمكن أن يكون شكلاً من أشكال التمويه. تشبه بدلته إلى حد كبير الملابس العسكرية التي تُستخدَم فيها ألوان متباينة وأشكال نمطية لمساعدة مرتديها على الاندماج في الخلفية، لذلك قد تساعد كتل الألوان المتباينة السنجاب أيضاً على ”الاختفاء“ في فسيفساء الغابة. أو ربما تساعد الفروة المتألقة السنجاب على جذب زوجة! HP


إيان مكماهون، سكنثورب Ian McMahon, Scunthorpe

ما الإيجابية السامة؟

الإيجابية السامة Toxic positivity مصطلح يقوم على الاعتقاد أنه على الرغم مما يشعر به الفرد من ألم عاطفي أو من كونه يمر بموقف صعب، ما زال يتعين عليه تبني نظرة إيجابية. إنه ينكر ويبطل ويرفض المشاعر غير ”السعيدة“ ويتضمن عبارات مثل ”أزِلْ هذا العبوس وافرِدْ وجهَك“، أو ”خير من الأسوأ“، أو إحدى الجمل المفضلة على وسائل التواصل الاجتماعي، ”المشاعر المبهجة فقط“.

أظهرت دراسات أن كبت المشاعر يمكن أن يؤدي إلى زيادة التوتر والقلق والاكتئاب على الأمد الطويل. والأجدى هو محاولة عدم تصنيف المشاعر على أنها ”جيدة“ أو ”سيئة“، وبدلاً من ذلك أن ندرك أنه لا بأس من الشعور بالحزن أو الغضب أو الإحباط، وأن نتذكر أن المشاعر ستخبو في النهاية. SO

 


ما مرض رُهاب الكلمات الطويلة؟

إنه الخوف من الكلمات الطويلة. Sesqui هي كلمة لاتينية تدل على ”واحد ونصف“، وقد استخدم الشاعر الروماني هوراسHorace عبارة ”Sesquipedalia verba“ في القرن الأول قبل الميلاد لانتقاد الكُتاب الذين يستخدمون كلمات ”طولها قدم ونصف“. لتحويل هذا إلى خوف من الكلمات الطويلة يمكن أن نضيف إليها اللاحقة رهاب -phobia في النهاية، ولكن يبدو أن النسخة الأطول قد صاغها الشاعر الأمريكي إيمي نيزوكوماتاثيل Aimee Nezhukumatathil في العام 2000 الذي يُفترض أنه أضاف المقاطع الإضافية لزيادة التأثير الأدبي. إن كلمة مثل Aibohphobia (الخوف من المتناظرات) هي مجرد تلاعب بالألفاظ من باب التسلية، وليست حالة طبية حقيقية. LV


ما الطريقة لنعرف كيف تحركت الديناصورات؟

غاري، عبر البريد الإلكتروني Gary, via email

عاشت ديناصورات تيرانوصورص ريكس Tyrannosaurus rex قبل 66 مليون سنة، ولم يرَ البشر أياً منها على قيد الحياة. فبأي طريقة نعرف كيف تحرك هذا الديناصور أو أي ديناصور آخر منقرض منذ زمن طويل؟ هذا جزء من سؤال أكبر في علم الأحافير: كيف نفهم سلوك الأنواع المنقرضة؟ بوجه عام نعتمد على المعلومات من الأحافير، والاختبارات باستخدام النمذجة الحاسوبية، والمقارنات مع حيوانات العصر الحديث، وخاصة الطيور (أحفاد الديناصورات) والتماسيح (أقرب أبناء عمومة الديناصورات).

يمكن أن تخبرنا الأحافير بأشياء معينة عن حركة الديناصورات. ببساطة من خلال النظر إلى الهيكل العظمي، يمكننا فهم أمور أساسية مثل ما إذا كان الديناصور يسير على أربع أو فقط على قائمتيه الخلفيتين. يمكن أن تعطينا الهياكل العظمية أيضاً مؤشراً على ما إذا كان يُحتمَل أن الديناصور كان بطيئاً أو متثاقلاً، بناءً على مدى قوة العظام وتركيب مفاصل الأطراف.

تأتي المعلومات الأكثر دقة من نوع مختلف من الأحافير هي آثار الحيوانات المنقرضة، وهي السجلات التي خلفتها الديناصورات، مثل آثار الأقدام وبصمات الأيدي. يمكن أن يخبرنا التباعد بين آثار الأقدام المتتالية عن مدى سرعة الديناصور في المشي أو الجري، باستخدام صيغة رياضياتية أساسية جرى تطويرها من خلال دراسة الحيوانات الحديثة. يتمثل جوهر ذلك في: إذا كنتَ تمشي ببطء على الشاطئ، فستكون هناك مساحات صغيرة بين آثار قدميك على الرمال، ولكن إذا كنت تجري، فإن آثار خطواتك التي تتركها خلفك ستكون متباعدة.

في الآونة الأخيرة، تحول علماء الحفريات إلى النمذجة الحاسوبية لفهم حركة الديناصورات. يمكننا استخدام التصوير المقطعي بمساعدة الحاسوب (CAT) أو التصوير بالليزر لبناء نموذج دقيق للهيكل العظمي للديناصور، وإضافة اللحم والعضلات والأنسجة الرخوة الأخرى رقمياً بناءً على مقارنات مع الحيوانات الحديثة، ثم استخدم برمجية رسوم متحركة Animation software لاختبار ما إذا كانت بعض السرعات ووضعيات الجسم وأنماط الجري ممكنة. يكشف هذا النوع من العمل، على سبيل المثال، أن تي. ريكس كان كبيراً جداً وضخماً جداً بحيث لا يمكنه الجري أسرع من نحو 10 أميال في الساعة (16 كم/ساعة). SB


سؤال الشهر

كيف ستبدو السماء لو أن الأرض تدور حول نجم في وسط حشدٍ كروي من النجوم، مثل ميسييه 15 (Messier 15)؟

منظر السماء ليلاً من داخل عنقود كروي Globular cluster سيعتمد على موقعك داخل الحشد. وذلك لأن النجوم تحتشد معاً بإحكام أكبر في قلب العنقود مقارنة بالمحيط بها. في قلب كتلة نموذجية يبلغ متوسط المسافة بين النجوم نحو سنة ضوئية واحدة، مقارنة بنحو خمس سنوات ضوئية في الجوار الشمسي. نظراً إلى أن سطوع النجوم يتناسب عكسياً مع مربع المسافة، فإن هذا يعني أن سطوع النجوم في سماء الليل سيكون نحو 25 ضعفاً مما يُرى من الأرض. حالياً، على الأرض، في ليلة صافيةٍ يبلغ سطوع ضوء النجوم نحو 0.001 لوكس Lux (وحدة من “الإنارة” Illuminance). لذلك، على كوكب يقع في قلب كتلة كروية، سيكون ضوء النجم نحو 0.025 لوكس. بالمقارنة فإن ضوء القمر عند اكتماله بدراً يبلغ نحو 0.2 لوكس، أي أكثر سطوعاً بنحو ثماني مرات.
لذلك، على الرغم من أن سماء الليل على كوكبنا الخيالي ستكون مشرقة ومزدحمة بالنجوم بلا شك، فإنها ستكون أقل سطوعاً بكثير من سماء الليل على كوكب الأرض في أثناء اكتمال القمر. إذا كان كوكبنا مشابهاً للأرض، وله غلاف جوي مشابه لغلافها، ويدور حول نجم مشابه للشمس، فإن السماء في النهار ستكون نحو 100,000 لوكس. لذلك ستظل سماء النهار تحجب سماء الليل المزدحمة. AG


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى