أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Advertisement
س&ج

كيف تخزِّن التربة الكربون؟

تحبس التربة الكربون من خلال عملية ترد تفاصيلها أدناه. ولكن منذ اختراع الزراعة قبل 12,000 عام، أدى تحويل النظم الإيكولوجية الطبيعية مثل الأراضي العشبية والغابات إلى إطلاق 110 بلايين طن من الكربون من التربة السطحية إلى الهواء. يبحث العلماء حالياً في تقنيات مختلفة لإدارة الأراضي يمكن أن تعكس اتجاه هذه العملية وتستخدم التربة كمصرف طويل الأجل للكربون.

1   التربة المنتِجة

تحتوي العناصر النباتية فوق سطح الأرض على نحو %42 فقط من الكربون الموجود في الغابات. القسم الباقي تنتجه الجذور وكائنات التربة والمواد المتحللة جزئياً في التربة.

2   مد الجذور 

تنمو جذور النبات وتتوغل في طبقات أعمق من التربة. عندما يموت النبات، يبقى الكربون الموجود في الجذور هناك، في أكثر الأحيان بعيداً عن متناول معظم الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في التربة والتي من شأنها أن تفتت المادة العضوية.

3   الكربون المأسور

يشكل الكربون عالي التحلل جزيئات صغيرة بما يكفي لتندمج كيميائياً بالطين الموجود في التربة والتي يمكن أن تبقى محاصرة تحت الأرض مئات أو آلاف السنين.

4   الذهاب أعمق

بعض مركبات الكربون قابلة للذوبان في الماء، وتنقلها مياه الأمطار باستمرار إلى الأسفل إلى طبقات الصخور العميقة. يزيد المحتوى العضوي العالي في التربة من احتباس الماء، وهذا لا يساعد فقط على حدوث هذه العملية ولكنه يجعل الأرض أكثر مقاومة للجفاف.

5   سكان أصحاء

تدعم التربة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربون العضوي أيضاً مجموعة أوسع من الكائنات الحية الدقيقة وتحتوي على مزيد من العناصر الغذائية. هذا يزيد من نمو النبات ويخلق دورة حميدة مفيدة لكل من المزارعين والبيئة.

لويس فيلازون LUIS VILLAZON

كاتب في العلوم والتكنولوجيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى