أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
الدماغس&جعلم الإنسان

ما هو الوعي؟

فاي لينش ويليامز (15 سنة) عبر البريد الإلكتروني Faye Lynch Williams, via email

من منظور طبي، الوعي Consciousness هو وصف لمستوى إدراكنا Awareness في الوقت الحالي: الأشخاص اليقظون تماماً هم واعون تماماً ولكن، في الجانب النقيض، فإنّ الأشخاص الذين يدخلون في غيبوبة هم دون وعي لأنه ليست لديهم أفكار ذاتية أو حس إدراكي. فحالات الوعي الأخرى، مثل النوم والسُكِر، تقع بين الاثنين – الإدراك والوضوح الذاتي يتضاءلان لكنهما ليسا غائبين تماماً.
ومن منظور فلسفي، فإنه يصعب تعريف الوعي. وما يُقصد بالمصطلح عادة هو “الوعي الظاهراتي” Phenomenological consciousness – الشعور الذاتي لما يعنيه أن يكون ذاك الشخص أو الشيء. ويطلق الفلاسفة على تجارب الوعي الذاتي هذه اسم “الكواليا”(الخصائص الذاتية) Qualia (من الأمثلة على ذلك حمرة اللون الأحمر ومرارة القهوة). ومن الصعب على العلماء التحقق منها، إذ لا يمكننا أن نعرف حقاً ما إذا كان لدى شخص آخر تجربة واعية ذاتية.
ما زال علماء الأعصاب غير متفقين على كيفية توليد الدماغ البشري شعور ذاتي بالوعي. وإحدى النظريات الشائعة – نظرية مساحة العمل العصبية الشاملة Global neuronal workspace theory – تُشبّه العقل بالمسرح وتقترح أنه عندما يصبح شيء ما محور “تركيزنا” Spotligh، فإن هذا يؤدي إلى انتشار النشاط العصبي إلى ما وراء مناطق المعالجة الحسية البحتة، مما يسمح للمعلومات أو التجربة بالوصول إلى مستوى الخبرة الواعية.. CJ

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى