أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Advertisement
فضاء

مُركَّبات ضرورية للحياة في عينات جُمعت من كويكب قريب من الأرض

عُثر على اليوراسيل في عينات أمكن جمعها خلال رحلة هايابوسا2 ((Hayabusa2 إلى الكويكب ريوغو Ryugu، وهي مادة موجودة في الحمض النووي الريبي RNA

عُثر على مركبات عضوية ضرورية للحياة في عينات جمعتها مركبة الفضاء اليابانية هايابوسا2 من كويكب بعيد

تشمل المركبات المكتشفة النياسين، المعروف أيضاً باسم الفيتامين B3، واليوراسيل Uracil، وهو إحدى القواعد الأربع Nucleobases. والقواعد النووية الأربع عبارة عن مركبات تحتوي على النتروجين تشكل الحمض النووي الريبي RNA، وهو جزيء موجود في جميع الخلايا الحية ويتشابه تركيبه مع الحمض النووي DNA.

قال كبير الباحثين البروفيسور ياسوهيرو أوبا Yasuhiro Oba من جامعة هوكايدو Hokkaido University: ”وجد العلماء سابقاً قواعد نووية وفيتامينات في بعض النيازك الغنية بالكربون، ولكن الأمر أثار دائماً تساؤلات حول احتمال تلوثها بعدما تعرضت لبيئة الأرض“.

وأضاف: “نظراً إلى أن المركبة الفضائية هايابوسا2 جمعت عينتين مباشرة من الكويكب ريوغو Asteroid Ryugu وجلبتهما إلى الأرض في كبسولات محكمة الغلق، يمكن استبعاد التلوث”.

أطلقت وكالة الفضاء اليابانية جاكسا JAXA هايابوسا 2 في ديسمبر 2014 ووصلت إلى هدفها، وهو صخرة ريوغو الفضائية، في يونيو 2018، وبقيت هناك مدة عام ونصف العام لجمع عينات أعادتها إلى الأرض في ديسمبر 2020.

استخرج الفريق المركَّبات بنقع العينات المأخوذة من ريوغو في ماء ساخن وتحليلها بمطياف كتلة عالي الدقة High highresolution mass spectrometer. إضافةً إلى اليوراسيل والنياسين Niacin، وجدوا أيضاً عديداً من الجزيئات المهمة بيولوجياً، بما في ذلك مجموعة من الأحماض الأمينية والأمينات والأحماض الكربوكسيلية الموجودة في البروتينات وتؤدي دوراً في الاستقلاب (الأيض) Metabolism في الكائنات الحية.

يقول الباحثون إن المركَّبات تشكلت على الأرجح من جزيئات أبسط مثل الأمونيا والفورمالديهايد وسيانيد الهيدروجين التي توجد جميعها بنحو شائع في جليد المذنبات. 

”الاكتشاف يضيف مزيداً من المصداقية إلى نظرية البانسبيرميا“

يضيف هذا الاكتشاف مزيداً من المصداقية إلى نظرية البانسبيرميا (التبذر الشامل) Panspermia القائلة بأن اللبنات الأساسية للحياة تنشأ في الفضاء ويمكن أن تكون قد جلبتها النيازك إلى الأرض.

قال أوبا: ”إن اكتشاف اليوراسيل في عينات من ريوغو يُضفي مصداقية على النظريات الحالية حول مصدر القواعد النووية على الأرض في بداية تكوينها… ستعيد بعثة أوزيريس-ريكس OSIRIS-REx التي أرسلتها الوكالة ناسا عينات من كويكب بينو Bennu هذا العام، وستوفر دراسة مقارنة لتكوين هذين الكويكبين مزيداً من البيانات للبناء على هذه النظريات“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى