أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
اكتشافات

اثنان من رواد الفضاء هؤلاء هما أول من سيطأ سطح القمر منذ العام 1972

ينفذ الطاقم المكون من أربعة أفراد الرحلة التجريبية النهائية في برنامج آرتميس التابع للوكالة ناسا في نهاية 2024

في 3 أبريل الماضي أعلنت الوكالة ناسا أسماء رواد الفضاء الأربعة الذين سيضمهم طاقم آرتميس 2  (Artemis 2)، استعداداً لأول هبوط على سطح القمر منذ أكثر من 50 عاماً. يتكون الطاقم من ثلاثة رواد فضاء من ناسا ورائد فضاء واحد من وكالة الفضاء الكندية، ويضم أول امرأة وأول أمريكي من أصل إفريقي يشاركان في مهمة على القمر.

بعد نجاح بعثة آرتميس 1 غير المأهولة في نوفمبر 2022، من المقرر إطلاق آرتميس 2 في أواخر العام 2024. وسيتألف طاقمها من رواد الفضاء كريستينا كوخ Christina Koch وفيكتور غلوفر Victor Glover وريد وايزمان Reid Wiseman من الوكالة ناسا وجيريمي هانسن Jeremy Hansen من وكالة الفضاء الكندية (CSA). سيحاول رواد الفضاء الأربعة إكمال مدار حول القمر على متن كبسولة أوريون Orion التابعة لناسا ثم العودة إلى الأرض.

إذا نجحت آرتميس 2، فستطلق آرتميس 3 بعدها بقليل في العام 2025 وخلالها سيقضي اثنان من رواد الفضاء الأربعة أسبوعاً على القمر في حين يبقى الآخران في المدار حوله. بعد آرتميس 3، تخطط ناسا لإرسال بعثات مأهولة مرة في السنة، وإنشاء محطة فضائية دائمة تدور حول القمر تسمى بوابة القمر Lunar Gateway وتكون بمنزلة نقطة انطلاق نحو بعثات مستقبلية إلى المريخ.

قال نورم نايت Norm Knight، مدير عمليات الطيران في ناسا: ”لا يمكنني أن أعبِّر بما يكفي عن مدى فخري بهؤلاء الشجعان الأربعة الذين سيدشنون رحلاتنا إلى القمر وما هو أبعد منه… إنهم يمثلون ما يجب أن يكون عليه طاقم رواد الفضاء: أفراد ذوو كفاءة عالية ويتحلون بالجدارة ويمتلكون المهارات والتصميم على خوض أي تجربة كفريق واحد“.

ستشهد البعثة انطلاق رواد الفضاء من مركز كينيدي للفضاء في رحلة تستغرق تقريباً أربعة أيام إلى القمر. سيُجري الطاقم ”رحلة حول القمر“ – فسيحلقون في المدار حول القمر من دون الهبوط عليه – قبل رحلة العودة التي تستغرق كذلك أربعة أيام. ستنتهي المهمة بالعودة إلى الغلاف الجوي للأرض وستستعاد المركبة بعد الهبوط في المحيط الهادئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى