أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
ابتكارات

تصاميم جديدة من وحي الطرازات القديمة: التكنولوجيا تعيدُنا إلى الأيام الخوالي

جميعنا نحِنُّ قليلاً إلى الماضي. فكل ما ينتمي إلى الماضي يُحيي فينا عندما نتذكره مشاعرَ جميلة وشعوراً بأننا نشتاق إليه. ولحسن الحظ نشهد في هذه الأيام عودة الألعاب القديمة والموسيقى وغيرها بلمسة عصرية.

… ألعاب قديمة 

دعونا نرجعْ إلى الواقع ثانيةً واحدة. لم تتمكن الألعاب المحمولة على الإطلاق من الارتقاء إلى مستوى عصر Game Boy. بالتأكيد كانت هناك Nintendo Switch، وSteam Deck، وحتى PSP، ولكن لا شيء يشبه Game Boy الكلاسيكي. في حين أن كل هذه الأجهزة تحيي لدينا ذكريات رائعة، فإن الحنين إلى ألعاب Pokémon وSuper Mario وMetroid على شاشة Game Boy البسيطة والصغيرة ذات اللون الرمادي المائل إلى الأخضر يبدو مميزاً بنحو خاص. ولهذا السبب صممت شركة الألعاب Analogue جهاز Pocket، وهو بمنزلة احتفاء أنيق وعصري بجهاز Game Boy. من خلال إدخال الخراطيش القديمة في هذا النظام، يمكن أن تلعب أكثر من 2,780 لعبة Game Boy، مع الاستمتاع ببعض الإضافات الحديثة، بما في ذلك رابط بلوتوث Bluetooth لسماعات الرأس، وشاشة أكثر سطوعاً ومكبرات صوت أعلى.

الميزة الأكثر حداثةً على الإطلاق؟ ثمن مبالغ فيه جداً. بيع جهاز Analogue Pocket بسرعة كبيرة ولم نُفاجَأ على الإطلاق.

 Analogue Pocket
$219.99 (approx £175), analogue.co


… موسيقى قديمة في أثناء التنقل

نشعر أحياناً بالحنين إلى أجهزة الكاسيت القديمة. ولكن ما لا نتذكره كثيراً ربما هو صعوبة تخليص الشريط عندما يتشابك أو يمضغه الجهاز وكيف كنا نتصبب عرقاً ونبذل جهداً كبيراً لتسجيل شريط أغانٍ يتضمن أغانينا المفضلة. لن نتحسر على تلك الأيام، أليس كذلك؟ حسناً، يعود الكاسيت على نحو متوقع إلى حد ما، وها هي شركة We Are Rewind تطرح مشغل كاسيتات بلمسة تتماشى مع عشرينات القرن الحادي والعشرين.

 We Are Rewind cassette player
£129, wearerewind.com


… أفلام منزلية قديمة

حظي الإصدار الجديد من الكاميرا Kodak Super 8 باستحسان مشاهير عالم السينما، بمن فيهم ستيفن سبيلبرغ Steven Spielberg وكريستوفر نولان Christopher Nolan وبرواج كبير. إنها تشبه في الشكل والمفهوم الكاميرا Super 8 الأصلية، مع بعض الإضافات بما في ذلك تحسين جودة الكاميرا، لجلب التكنولوجيا إلى القرن الحادي والعشرين.

من شدة رواجها بيعت كل الأجهزة المعروضة منها على الفور.

 Kodak Super 8 Camera
$5,495 (approx £4,375), kodak.com


… سماعات رأس قديمة

بَدءاً من أحدث اتجاهات الموضة، وحتى أحدث الأدوات التي يمكن تجربتها، تمتلك منصة تيك توك القدرة على تقرير ما يُعَد رائعاً هذه الأيام. إذن ما آخر المنتجات التي يمكن أن يهتم بها أولئك الذين يبحثون عن زوج جديد من سماعات الرأس؟ إنها لا بد سماعات Koss Porta Pro. إذا كانت هذه السماعات تبدو مألوفة، فذلك على الأرجح لأنها كانت عنصراً أساسياً في سوق سماعات الرأس منذ العام 1984. وبعد نحو أربعين عاماً من ذلك، ما زال بالإمكان العثور على نسخة جديدة منها، من دون تغيير عملياً. هذا يعني أن يحصل مَن يقتنيها على تصميم يعيش عصر ثمانينات القرن العشرين ويتنفسه ويحاكيه، من دون الحاجة إلى البحث عن جهاز مستعمل. هي ذات تصميم بسيط مع رباط رأس معدني بسيط، وأغطية أذن بلاستيكية. تفتقر سماعات الرأس هذه إلى ميزات حديثة مثل تقنية البلوتوث أو إلغاء الضوضاء، لكن أداءها الصوتي مدهش (ليس غير متوقع، حقاً، من سماعات رأس ما زالت تحظى بشعبية بعد أربعة عقود). ولكن، ونظراً إلى الطبيعة المتقلبة لاتجاهات الموضة، نحن على يقين من أن الإنترنت سوف يتجاوزها في المستقبل القريب جداً.

 Koss Porta Pro
£32.99, koss.com


… راديو قديم

لا أحد يجعل العيش في الماضي يبدو جميلاً مثل شركة روبرتس للصوتيات Roberts. يعود تاريخ الشركة إلى العام 1932، وستكون معذوراً إذا لم تُدرك أن روبرتس ابتكرت كثيراً منذ ذلك الحين. بالنظر إلى شكلها الخارجي كان من الممكن أن تأتي هذه المجموعة من المنبهات ومكبرات الصوت وأجهزة الراديو وحتى الفونوغراف بسهولة من خمسينات القرن العشرين، لتتناسب تماماً مع أنماط الماضي. في الواقع روبرتس تتبع الاتجاه القديم بأسلوب أنيق، وتمزج بين التصميمات الخارجية القديمة والمميزات الداخلية الحديثة. وهذا يعني أنها تدمج فيها تطبيقات مثل Spotify وDeezer، ورابط بلوتوث، وراديو ذكي، وبالطبع مع تحسين مواصفات مكبرات الصوت وأدائها. أدى هذا المزيج بين القديم والحديث إلى اكتساب روبرتس قاعدة جماهيرية وفية، فالمعجبون يستخدمون الأجهزة لإضافة بعض الجاذبية إلى منازلهم. يقترب سعر Revival iStream من 200 جنيه إسترليني، وهذا يعني أن الحنين إلى الماضي مكلف، مع الأخذ في الاعتبار أن الميزات المتاحة في جميع مكبرات الصوت والأجهزة العديدة التي تصنعها روبرتس تبدو باهتة وغير باهرة مقارنةً بالمنتجات المنافسة.

Roberts Revival iStream
£199.99, robertsradio.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى