أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
ابتكارات

توسيع حدود التكنولوجيا

إن الرغبة في تحسين الأمور هي بمنزلة محرك الابتكار التكنولوجي. فيما يلي الابتكارات التي غيرت قواعد اللعبة ولفتت انتباهَنا عندما طُرحت خلال العام 2023 وارتقت بالتحسينات إلى مستوى جديد تماماً.

… الدراجة الإلكترونية المثالية
رحب كل من يعيش في المناطق الجبلية بوصول الدراجات الإلكترونية. فمعها زال الإحراجُ الناتج عن صعود تل بسرعة حلزون وحتى أبطأ ممن اختاروا السير على الأقدام. برز في المجال عدد من الشركات، لكن شركة كاوبوي Cowboy هي المفضلة لدينا؛ فدراجتُها كروزر Cruiser عبارة عن حاسوب بقدر ما هي وسيلة تنقل. تحتوي الدراجة على شاحن هاتف مدمج وأضواء تضيء تلقائياً وتطبيق لقياس عمر البطارية والسرعة والموقع وغير ذلك. يسهم استبدال السلسلة بحزام وإخفاء الأجزاء الكهربائية داخل الإطار في الحصول على تصميم أنيق وبسيط، ويجعل من شبه المستحيل أن تتعطل أو تُكسر. لا توجد بها تروس، وبدلاً من ذلك، توفر الدراجة تلقائياً الطاقة الكافية لاجتياز أي طريق. ليس من المفاجئ أنها ليست دراجة إلكترونية رخيصة الثمن، ولكنها مع ذلك، قد تستحق إنفاق مثل هذا المبلغ لاقتنائها.
 Cowboy Cruiser
UK.cowboy.com, From £2,190


 … مُولِّد الصور المدعم بالذكاء الاصطناعي من الجيل اللاحق
كان نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي تشات جي بي تي ChatGPT الحدث التكنولوجي الأهم في العام 2023، لكن شقيقه الأقل شهرة، دال.إي DALL·E، سجل أيضاً اختراقاً. أطلق DALL·E الأصلي في أوائل العام 2021، وكان واحداً من أوائل مولدات صور الذكاء الاصطناعي (AI) وأكثرها تأثيرا. ومع الكشف عن الإصدار الثالث منه في العام 2023، واصلت OpenAI – الشركة التي تقف وراء ChatGPT – تطوير التكنولوجيا لجعلها أقوى وأكثر دقة. تحسنت لدى DALL·E 3 القدرة على التفاعل مع التفاصيل وفهم الإشارات والتوجيهات التي يتلقاها من المستخدم، جنباً إلى جنب مع حفظ حقوق الطبع والنشر (يمكن للفنانين اختيار عدم استخدام أعمالهم لتدريب الذكاء الاصطناعي). كانت الإصدارات السابقة مشوَّشة بسبب الموضوعات المعقدة والمهام التي تتطلب مستويات عالية من المنطق، ولكن أدخلت أيضاً تعديلات على ”عقل“ DALL·E لفهم سياق الصور بقدر أفضل. سنتحدث عن هذا النوع من التكنولوجيا على مدى سنوات مقبلة. ولكن يبقى أن نرى ما إذا كان هذا الأمر جيداً أو سيئاً.
 DALL·E 3
openai.com, Free


… الهاتف الذكي المثالي القابل للطي
منذ وقت ليس ببعيد، اتبعت جميع الهواتف الذكية صيغة التصميم نفسه. حالياً، إلى جانب اللوحة السوداء البسيطة المألوفة، يمكن للهواتف الذكية أن تُطوَى على نفسها، وحتى أن تلتف إلى أعلى وإلى أسفل مثل الستائر الدوارة. ومع ذلك فإن معظم هذه التصاميم المثيرة للإعجاب تتجاهل عاملاً رئيساً واحداً: التطبيق العملي. ولكن هذا لم يفت سلسلة هواتف Samsung Galaxy Z Flip التي توصلت إلى حل وسط مرضٍ ومبتكر، ولكن ليس معقداً أكثر من اللازم؛ يتمتع الهاتف بمواصفات عالية، ولكنه ليس باهظ الثمن؛ ممتع ولكن عملي. مع كل طراز جديد تجعل سامسونغ قابليته للطي أكثر فائدة، لذا فهي ليست مجرد ميزة جذابة من دون قيمة عملية. المبدأ الأساسي وراء Z Flip5 هو تشجيعك على تقليل النظر إلى هاتفك الذكي. عند طيه، تَعرض شاشة صغيرة معلوماتٍ مهمة في لمحة سريعة، مما يقلل الحاجة تماماً إلى فتح الهاتف (لكنه ما زال يتيح لك متعة إغلاق هاتفك بعد مكالمات مزعجة).
 Samsung Galaxy Z Flip5
samsung.com, from £1,049


… مُعلِّم لغة الحيوانات الأليفة
لا بد أن كل صاحب حيوان أليف نظر إلى قطته أو كلبه وفكر قائلاً: ”أتمنى أن أعرف ما الذي تفكر فيه“. حسناً، صار ذلك ممكناً في الوقت الحالي… نوعاً ما. لدى فلوينت بت FluentPet مجموعة من الأزرار، كل واحد منها يصدر كلمة مختلفة عندما يضغط عليه حيوانُك الأليف. هذا، من الناحية النظرية، يمكِّنه من تعلم ”التحدث“ معك. على الرغم من أن الحيوانات لا تستطيع فهم الكلمات بالطريقة التي يفهمها بها البشر، إلا أنها سترى الأفعال التي تتبعها بعد الضغط على زر معين. ومن ثم يمكن لحيوانك الأليف، كما تقول الفكرة، أن يتعلم ربطَ ذاك الزر مع ”المشي“ أو ”الطعام“ مثلاً. اعتماداً على مدى عمق عالَم محادثات الكلاب والقطط الذي تريد الغوص فيه، تتوافر نماذج متنوعة لذلك.
 FluentPet
fluent.pet, from £33


… تلسكوب ذكي على نحو فريد
عندما يتعلق الأمر بالابتكارات في تكنولوجيا التلسكوب، تسجل شركة Unistellar سنوات ضوئية إلى الأمام. يحتوي جهاز eVscope 2 على كاميرا مدمجة مدعومة بتطبيق لتوجيه العدسة نحو الكواكب والكوكبات النجمية Constellations ونقاط أخرى يمكن تحديدها. عند تحديد جِرم سماوي في التطبيق يبادر التلسكوب تلقائياً إلى محاذاة وضبط توجيهه ليوفر الصورة المثالية (مع خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتقليل ضوضاء الخلفية وتحسين وضوح الصور) إضافةً إلى توفير تفاصيل عما تنظر إليه. مثالي لراصدي النجوم المبتدئين الذين يتوقون إلى استكشاف الكون.
 Unistellar eVscope 2
shop.uk.unistellar.com, £3,999


… جهاز تسجيل أنيق المظهر
TP-7 ليس أذكى الأجهزة، ولا أرخصها، ولكن، انظروا إليه أليس جميلَ المظهر؟ تولي شركة Teenage Engineering كثيراً من الاهتمام للبساطة وتصنع منتجات مظهرها رائع وكذلك أداؤها. لن تجد أجراساً وصفارات في هذا الجهاز الذي يبدو أنه من طراز قديم لكن لديه مسحة مستقبلية؛ كل ما يفعله هو أن يسجل. عندما تحمل الهيكل الفولاذي المصقول ستجده مناسباً تماماً لراحة يدك. يمكنك الضغط على الزر للترجيع أو التقديم السريع. القرص الدوار الموجود في الوسط هو تذكير لطيف بمسجلات الأشرطة القديمة، وكذلك أزرار التسجيل والبدء والإيقاف التي تعمل بالنقر عليها. على الرغم من أنه لا يتضمن كثيراً من الميزات وسعره مرتفع، يوفر الجهاز TP-7 تسجيلات عالية الجودة حتى في البيئات المزدحمة، لتسجيل الموسيقى أو المقابلات أو حتى الأفكار. يقترن الجهاز بتطبيق على هاتفك الذكي لتحميل التسجيلات الصوتية تلقائياً، ويكون جاهزاً للاستماع إليه أو نسخه باستخدام الذكاء الاصطناعي. لولا سعرُه الباهظ، لكان شراؤه شبهَ ضروري. فالجهاز TP-7 يضمن لك أداء عالياً يشجع على اقتنائه.
 Teenage Engineering TP-7
teenage.engineering, £1,299


… سماعات رأس سهلة الإصلاح
تُنتج العلامة Fairphone منذ فترة طويلة هواتف ذكية يسهل إصلاحها وتدوم فترة أطول ومصنوعة من مواد صديقة للبيئة. حالياً حولت العلامة التجارية اهتمامها إلى الصوت من خلال سماعات الرأس Fairbuds XL التي توضع فوق الأذن. وحددت الشركة لها ثلاثة أهداف أساسية: الصوت الرائع والاستدامة وأطول فترة استخدام ممكنة. نظراً إلى أننا لم نجربْها فعلياً، فإن كل ما نعرفه عنها هو أن مواصفاتها تشير إلى جودة صوت رائعة، على الرغم من أنها تجد نفسها في منافسة بعض سماعات الرأس الرائعة بأسعار مماثلة. ولكن من خلال استخدام مواد مُعادٍ تدويرُها وتعويض انبعاثات الكربون، تهدف الشركة Fairphone إلى تقليل القلق البيئي الناتج عن هذه المواد أيضاً. أخيراً يمكن إصلاح كل مكون فيها تقريباً في المنزل أو استبداله بسهولة: يمكن استبدال البطارية، وتركيب أغطية أذن جديدة، واستبدال مكبرات الصوت إذا تعطلت. إنها أقرب شيء موجود في السوق لزوج سماعات الرأس التي تدوم وتدوم.
 Fairphone Fairbuds XL
shop.fairphone.com, £219


… حذاءٌ خالٍ من الكربون
يتميز الحذاء Allbirds M0.0NSHOT بوطأة خفيفة، سواء بالمعنى الحرفي للكلمة أو من ناحية بصمته البيئية. تقول الشركة المصنِّعة إنه أول حذاء في العالم خالٍ من الكربون، وهو يتألف من جزء علوي مصنوع من صوف الميرينو Merino wool فائق النعومة من مزرعة ذات صافي كربون صفري Net-zero carbon farm في نيوزيلندا، ونعل أوسط مصنوع من الرغوة المشتقة من قصب السكر وثقوب أربطة من البلاستيك الحيوي. طرح مثل هذا المنتج الرائد على نطاق واسع هو هدف بعيد المدى؛ في الوقت الحالي يمكن فقط إلقاء نظرة على الحذاء M0.0NSHOT خلال عرضه فترةً قصيرة لدى متاجر سلفريدجز Selfridges الكبرى في لندن، ولكن يفترض أن يكون متاحاً في السوق في أواخر العام 2024.
 Allbirds M0.0NSHOT
allbirds.co.uk, £TBC


… سترة ذاتية التهوية
قُلْ وداعاً للتصبب عرقاً في أثناء الجري وفتح السحابات وإغلاقها، ومرحباً لتقنية نيكي إيروغامي Nike Aerogami. تتضمن السترة فتحات صغيرة مجنحة تتفاعل مع الرطوبة وتفتح في أثناء التعرق، مما يحسن تدفق الهواء ويبقيك منتعشاً وفي وضع مريح. وبعد ذلك، بمجرد أن يبرّد الهواء بالقدر المناسب، تُغلق فتحات التهوية تلقائياً مرة أخرى. تتميز السترة Nike Running Division Aerogami بلونها الأسود بالكامل مع ميزة إضافية تتمثل في جعلك تبدو مثل شخصية من فيلم ماتريكس Matrix، أو صديق البطل الخيالي باتمان Batman الذي استعار رداءه الرياضي للجري. إنها أحد الأمثلة العديدة التي تشير إلى الاستخدامات المحتملة للمواد الذكية مستقبلاً في عالم الرياضة والموضة، مما يوفر فائدة إضافية من ملابسك بطرق لم يكن من الممكن تصوُّرها من قبل.
Nike Running Division Aerogami
nike.com, from £209.95


… الشعور بأنك تطير مثل عصفور
للأسف، ما لم تكن من النوع المتهور الذي يرتدي بذلة مجنحة للقفز من أعلى منحدر مرتفع، فإن فرصك محدودة في أن تتمكن من الطيران بالفعل. ولكن الشركة DJI قررت توفير تجربة متشابهة إلى حد ما، على الأقل بصرياً. الجهاز DJI Avata هو عبارة عن درون توفر رؤية مباشرة وآنية لمشغلها First-person-view مع وحدة تحكُّم وسماعة رأس (بما في ذلك برمجية لتعليم الطيران) تمنح مشغلها رؤية من منظور الدرون في أثناء الغوص والطيران والتحليق. تتضمن الدرون نفسها كثيراً من ميزات السلامة لتقليل خطر الاصطدام. وبفضل كاميرات مدهشة عالية الجودة وغيرها من الميزات التي تتيح تصوير لقطات فيديو عالية التقنية، يمثل طرح الدرون DJI Avata قفزة هائلة إلى الأمام في كل من تكنولوجيا الدرونات والتصوير الفيديوي.
 DJI Avata
store.dji.com, from £759


… مكبر صوت محيطي فعلاً
على مر السنين، رسَّخت Sonos مكانتها بصفتها شركة رائدة في السوق بين شركات السماعات بفضل استمراريتها في تقديم منتجات تتميز بأداء متسق. فهي نادراً ما تجازف، وتركز ببساطة على الصوت الرائع والتصميم الجذاب. ومع ذلك، في العام 2023، حاولت شيئاً مختلفاً. تتميز السماعة Era 300 بستة محركات موزعة على نحو مثالي في الأمام والخلف والجوانب، مما يولد صوتاً يرتد في كل مكان لمحاكاة الصوت المحيطي، ولكن بسعر أقل وبحجم أصغر. وهي لا تصدر صوتاً رائعاً وتحاكي مجموعة كاملة من مكبرات الصوت فحسب، ولكنها تحتفظ كذلك بمظهر العلامة التجارية الأنيق. وعلى ما جرت عليه الشركة Sonos، ليست هذه السماعات مناسبةً لأصحاب الميزانية المحدودة، لكن السماعة Era 100 تعطي نتائج مماثلة، وإن على نطاق أصغر، وبسعر أقل بنحو 200 جنيه إسترليني.
 Sonos Era 300
sonos.com, £449


… مستقبل التواصل عبر الفيديو
مع قضائنا مزيداً من الوقت في العمل من المنزل، تبرز الحاجة إلى تحسين جودة التواصل عبر الفيديو (على الأقل لإراحتنا من الصداع الذي يصيبنا ونحن نحدق النظر لقراءة عناوين الكتب الموجودة على رفوف زملائنا). لا يهدف المشروع غوغل ستارلاين Google Starline إلى تحسين جودة مكالمات الفيديو فحسب، بل أيضاً إلى إضفاء طابع شخصي على هذه المكالمات. تلتقط الكاميرات وأجهزة الاستشعار المتعددة صوراً عالية الدقة ومعلومات عن العمق تستخدم، جنباً إلى جنب مع خوارزميات تعلُّم الآلة Machine learning، لإنشاء صور ثلاثية الأبعاد للمشاركين. لذلك، حتى إن كان الشخص الذي تتحدث إليه موجوداً على الجانب الآخر من العالم، فسيبدو كأنه يجلس قُبالتك مباشرةً. على الرغم من أن غوغل ليست الشركة الوحيدة التي تستغل الطفرة في مكالمات الفيديو (تصمم عديد من منافساتها أكشاكاً خاصة بها لمكالمات الفيديو)، إلا أن النموذج الأولي المحسَّن الذي طرحه عملاق محرك البحث في العام 2023 أثبت أنه بالتأكيد متقدم على الآخرين.
 Google Project Starline
blog.google, £TBC


… سماعة الواقع الافتراضي للمستقبل
منذ اختراع الواقع الافتراضي Virtual reality، شهدنا كثيراً من المحاولات الفاشلة لإنشاء تجارب الواقع الافتراضي سهلة الاستخدام. طُرح عديد من سماعات الرأس إما أنها غير متقنة التصميم أو باهظة الثمن وإما أنها ثقيلة جداً أو مُثقلة بالكابلات المتشابكة. لكن في العام 2023 بدأ الواقع الافتراضي يبدو أخيراً كأنه مشروع قابل للتطبيق، وذلك بفضل طرح Meta Quest 3 (من العلامة التجارية المعروفة سابقاً باسم Facebook) والإعلان عن منتج مفاجئ من Apple. من المقرر إطلاق السماعة Vision Pro (أعلاه) في العام 2024 وستكون باهظة الثمن، ولكن يُرجح، على ما يبدو، أنها ستنقل الواقع الافتراضي إلى آفاق جديدة من خلال تحسين الجودة البصرية وتقليل دوار الحركة وجعل التجربة أكثر تحملاً بوجه عام.
 Apple Vision Pro
apple.com, $3,499 (£2,760 approx)


… هاتف ذكي مضيء
على العموم، تتشابه الهواتف الذكية إلى حد كبير فيما بينها. إذا لم تكن تُقلب أو تُطوى، فإنها تبدو متطابقة تماماً. إذن كيف تجعل منتجك مميزاً؟ عن طريق إضافة أضواء ساطعة على واجهته الخلفية. حالياً، في نسخته الثانية، يتميز الهاتف Nothing Phone بواجهة غليف Glyph Interface – وهي مجموعة من الأضواء التي تومض بأنماط مختلفة للإشارة إلى تلقي رسالة نصية أو مكالمة أو إشعار Tinder أو حتى عندما ينخفض شحن البطارية. والفكرة هي الحد من استخدام الهواتف الذكية للحصول على تجربة أقل تدخلاً. فاز الهاتف بجوائز التصميم طَوال العام 2023، ومن ثم فهو ليس جهازاً لمجرد التسلية، إنه في الواقع هاتف ذكي جيد يحتوي على واجهة مستخدم سريعة ومعالج قوي وكاميرا رائعة.
 Nothing Phone (2)
nothing.tech, from £499


… حصاد الماء من الهواء
إن استخراج المياه من الغلاف الجوي ليس بالفكرة الجديدة (لقد فعلها شعب الإنكا)، لكنها لم تكن بتاتاً أكثر أناقة مما يفعله جهاز سباوت Spout. بفضل عملية ترشيح تتضمن ست مراحل، يمكنه إنتاج 10 لترات (نحو 2 غالون) من المياه النظيفة يومياً، مع إزالة الشوائب مثل أبواغ العفن والمواد المسببة للحساسية. تُعَد هذه المجموعة الذكية مفيدة على نحو خاص في الأماكن التي لا تكون فيها مياه الصنبور آمنة للشرب، مما يقلل بقدر كبير (بعد النفقات الأولية) من تكلفة شراء المياه المعبأة في زجاجات بلاستيكية تستخدم مرة واحدة وأثرها البيئي. الجهاز نفسه منظره رائع مع تصميمه الحديث الذي يناسب تصميم المطبخ الحديث تماماً.
Spout Atmospheric Water Generator
spoutwater.com, $799 (£630)


الموسيقى لمجتمع الصُّم
بدأ مشروع ”الموسيقى: ليست مستحيلةً“ منذ العام 2018، ولكن في العام 2023 بلغ مرحلة النضج مع الكشف عن هذا الجهاز اللمسي لجلب الموسيقى إلى رواد الحفلات الصُّم. تهتز المستشعرات والعناصر المدمجة في الحزام وأساور المعصم وأحزمة الكاحل لتوفر لمرتديه ”تجربة محيطة بالجسم“ Surround Body Experience من التعبيرات الموسيقية متعددة الألحان المعقدة يشعر بها عبر جلده. وفي اختبارات قراءات الشعر وعروض الموسيقى الحية وحفلات النوادي، قال المشاركون الصُّم والسامعون إنهم عاشوا تجربة معززة وحميمية.
 Music: Not Impossible
notimpossible.com, £TBC


… سكوتر مناسب لجميع المواقف
يبدو Gogoro CrossOver وكأنه سكوتر، وقيادته تشبه قيادة السكوتر، ويشعرك كأنك تركب سكوتر، ومع ذلك تطلق عليه شركة Gogoro اسم SUV. ولكن، مهما طاب لك أن تسميه، فهو أداة تنقل ذكية ومبتكرة. CrossOver هو في الأساس سكوتر إلكتروني كبير مزود ببطاريات يمكن تبديلها في أثناء التنقل، كما أنه قابل على نحو استثنائي للتعديل وفقاً لتفضيلات المستخدم واحتياجاته. لديه مجموعة من الملحقات والحوامل يمكن تثبيتها على نحو آمن في 26 نقطة، في حين توفر أربع حجرات تخزين أشياء كثيرة على نحو مدهش نظراً إلى حجمه. صُمِّم CrossOver للتنقل في طرقات المدن والمسارات الريفية الأكثر وعورة، وهو مزوَّد بمحرك قوي وهيكل مناسب لجميع التضاريس وجاهز لأي طريق، سواء كان طريقاً عادياً أو غير مطروق. طُرحت مركبة CrossOver في البَدء في تايوان في العام 2023، وصارت حالياً متوافرة في بلدان أخرى.
 Gogoro CrossOver
gogoro.com, from NT$82,800 (£2,100 approx)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى