أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
علم الأحافير

تي ريكس لم يكن سوى ديناصور جبان… في بعض المواقف

علماء الأحافير الذين أعدوا مسلسل كوكب ما قبل التاريخ 2 الوثائقي المعروض على منصة Apple TV+، جعلوا الديناصور ريكس يفضل الهرب على المواجهة

على شاطئٍ في أمريكا الشمالية قبل أكثر من 66 مليون عام، تخلى تيرانوصوروس ريكس Tyrannosaurus rex عن جيفة صوروبود Sauropod عملاق لدى وصول كويتزالكوتالوس Quetzalcoatlus، وهو مخلوق غريب كان أكبر قليلاً من تي ريكس T.rex ولديه منقار طوله متران.

هذا هو المشهد المفضل لعالِم الحفريات دارين ناش Darren Naish في مسلسل كوكب ما قبل التاريخ 2 (Prehistoric Planet 2) على منصة Apple TV+. أوضح ناش، المستشار الرئيس للجزء الثاني للمسلسل، الأساس العلمي الذي استندت إليه أحداث المشهد لمجلة بي بي سي ساينس فوكس BBC Science Focus.

يقول: “يفكر الجميع، بالطبع، دائماً في الديناصور ريكس على أنه حيوان مفترس بامتياز: إنه آلة قتل لا يمكن إيقافها تقطع الأشياء الأخرى إلى نصفين… لكن لا يوجد حيوان مفترس يتصرف بهذه الطريقة”.

”الجميع، بالطبع، دائماً ما يفكرون في الديناصور ريكس باعتباره المفترس النهائي: آلة قتل لا يمكن إيقافها. إنها تقطع كل شيء إلى نصفين“

ويضيف: ”كل مفترس يفعل أشياء لتقليل المخاطر التي تعرضه هو نفسَه للإصابة أو الموت. هناك حالات تكون فيها المفترسات متحفظة جداً من الناحية السلوكية وحتى جبانة. لأن الأمر لا يستحق أن يتلقى طعنة في العين [بذاك المنقار]“.

يركز مسلسل كوكب ما قبل التاريخ 2 على تفاعلات من هذا النوع بين المخلوقات، ويطرح أسئلة مثل: ”ماذا يحدث عندما يتنافس اثنان من الحيوانات المفترسة العملاقة على الطعام نفسه؟“ تستند الإجابات عن هذه الأسئلة التي يتضمنها المسلسل، إلى أبحاث منشورة شارك ناش في عديد منها.

أولاً، كان على العلماء أن يتصوروا شكل كويتزالكوتالوس ومظهره، وهو ما فعلوه باستخدام بحث من العام 2008 يمثل تحولاً نمطياً في أسلوب تفكير علماء الأحافير في البنية التشريحية لهذه المخلوقات. أظهر البحث أن هيكلها الضعيف، مع أجنحة قابلة للطي بطول 9 أمتار (29 قدماً) على جسم طويل الساق، جعلها حيوانات مفترسة أرضية ذات كفاءة تفوق التصور، وقادرة أيضاً على الطيران.

بحثت دراسة أكثر حداثة، في العام 2015، عما أمكن أن تعنيه هذه البنية بالنسبة إلى التفاعل مع الحيوانات المفترسة الكبيرة الأخرى، مثل تي ريكس.

قال ناش: ”كلاهما لديه نقاط قوة؛ وكلاهما لديه نقاط ضعف محتملة… لكننا جادلنا بأن الديناصور سيفكر مرتين عندما يواجه مثل هذا المفترس طويل القامة. في الجزء الثاني من المسلسل، هناك في الواقع أكثر من كويتزالكوتالوس واحد أيضاً، لأن هناك دليلاً على وجود سلوك اجتماعي لديها“.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى