أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
س&ج

س & ج

الإجابة عن أسئلتكم

فاي تشيس، عبر البريد الإلكتروني Faye Chase, Via Email

لماذا التواصل الاجتماعي مرهقٌ إلى هذا الحد؟

تحدث أمور كثيرة خلال أي حدث اجتماعي. قد تحرك عضلاتك في الرقص أو تستخدمها للجلوس بهدوء حول مأدبة عشاء فاخرة. غير أنك تحتاج على الأرجح إلى كثير من التحفيز الحسي للرقص على الإيقاع، أو لمحاولة حجب كثير للتركيز على ما يُقال حول المائدة. يمكن أن تدور في ذهنك كل الأشياء التي تريد أن تتذكرها حول الحدث، أو مخاوفك، أو أهدافك من التفاعل الاجتماعي.

كل هذا النشاط ينوء بثقله على عقلك وجسمك، على نحو مفهوم. ولكن من المحتمل أنك سمعت أن المنفتحين على الآخرين Extroverts يكتسبون الطاقة من وجودهم حول أشخاص آخرين، في حين يحصل الانطوائيون Introverts على طاقتهم من بقائهم بمفردهم. هل هذا يعني أن المنفتحين لا يتعبون من التواصل الاجتماعي Socialising ؟

نحن جميعاً نقع في مكان ما على مقياس بين الانطواء والانفتاح، لا أحد ينتمي إلى أحدهما أو الآخر. يعتبر الانفتاح إحدى السمات الشخصية ”الخمس الكبرى“ Big Five، وعلى الرغم من وجود مكوِّن جيني لتجربتك مع الانفتاح والانطواء، فإن تأثير تفضيلاتك الشخصية في سلوكك اللحظي يختلف اعتماداً على الموقف. في بعض الأحيان نكون منفتحين ونرغب في الكلام، ونُظهر شخصية أكثر انفتاحاً، وفي أحيان أخرى نميل إلى التأمل في الأمور ونكون متحفظين أو انطوائيين.

في الدراسات التي اختبرت مستويات الانفتاح، تشير النتائج إلى وجود علاقة بين الشخصية الأكثر انطوائية والإرهاق. ومع ذلك لا يقتصر الأمر على أن المنفتحين لا يتعبون أبداً من التفاعل الاجتماعي. سيشعر الجميع بالإرهاق بعد كثير من التواصل الاجتماعي؛ كل ما في الأمر هو أن الحد الأعلى سيختلف من شخص إلى آخر.

حددت الأبحاث التي أجريت حول التأثيرات المرهقة للتفاعلات الاجتماعية بعضَ العوامل المشتركة بين تلك التي تُعد الأكثر إرهاقاً. المحادثات الطويلة أو الصعبة أو المكثفة، بدت أكثر إرهاقاً. إذا كان الشخص يحاول جاهداً ترك انطباع جيد أو مقابلة كثير من الأشخاص الجدد، فمن المرجح أن يشعر بالاستنزاف بعد ذلك. كما تستهلك النزاعات والشكاوى مزيداً من الطاقة.

هذا يعني أنه قد يكون من الممكن تقليل التأثير المتعب للتواصل الاجتماعي من خلال البحث بنشاط عن لقاءات تجعلك تشعرين بالراحة ولا تتضمن كثيراً من الأشخاص الجدد أو تسمح بفترات راحة في أثناء المحادثات الطويلة.

للتعافي من الإرهاق الاجتماعي يختار كثير من الناس أن يكونوا بمفردهم. يمكن أن يساعد هذا إذا كان الجزء الأكثر إرهاقاً في التواصل الاجتماعي هو التفاعل نفسه. ولكن إذا كان القلق الاجتماعي أو الاكتئاب هو ما يجعل الاختلاط مع الآخرين أمراً مرهقاً، فمن المحتمل أن تؤدي العزلة إلى تفاقم المشكلة.

”يُعتقَد أن العواطف التي نمر بها في أثناء المناسبات الاجتماعية يمكن أن يكون لها أيضاً تأثير في شعورنا بالإرهاق“

يُعتقد أن المشاعر التي نشعر بها خلال المناسبات الاجتماعية يمكن أن يكون لها أيضاً تأثير في شعورنا بالتعب. إذا كان عليك قضاء وقت طويل في كبت مشاعرك الحقيقية، أو إظهار مشاعر معينة تتعارض مع ما تشعرين به حقاً، فقد تكونين أكثر عُرضة للإرهاق العاطفي والتعب.

مثلاً يمكن لوظائف ”الخدمة بابتسامة“ Service with a smile أن ترهق مقدمي الخدمة، وقد يجد العاملون في مجال الرعاية غير القادرين على إظهار حزنهم أو خوفهم أمام مرضاهم أنفسهم مستنزفين عاطفياً خارج العمل. للتغلب على ذلك، يُقترح تخصيص وقت للتعبير عن المشاعر وقبولها والاعتراف بصحتها، مما يقلل من التنافر العاطفي حيثما أمكن ذلك. AA


د. هيلين بيلتشر HELEN PILCHER
عالمة أحياء، وكاتبة علمية


بيت لورانس PETE LAWRENCE
خبير علم الفلك


ايمي آرثر AMY ARTHUR
أسلوب الحياة والرفاهية


د. كريستيان جاريت DR. CHRISTIAN JARRETT
عالم نفس وأعصاب


سيري بيركنز CERI PERKINS
كاتبة علمية


لويس فيلازون LUIS VILLAZON
كاتب علوم وتكنولوجيا


البروفيسور بيتر بنتلي PROF PETER BENTLEY
تكنولوجيا


د. ألاستر غون DR. ALASTAIR GUNN
محاضر في الفيزياء الفلكية


رودني مينز، هامبشاير Rodney Minns, Hampshire

كيف تعرف هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) عدد الذين يشاهدون الدكتور هُوُ؟

التواصل الاجتماعيإنهم يتصلون بالإنترنت ويزورون barb.co.uk – ويمكنك أن تفعل ذلك أيضاً. مجلس أبحاث جمهور محطات البث Barb هو هيئة تملكها القنوات التلفزيونية الكبرى في المملكة المتحدة ومعهد الممارسين في مجال الإعلان. وهي تستخدم مجموعة خاصة مكونة من 7,000 أسرة في المملكة المتحدة، اختيرت على أساس الجغرافيا والتركيبة السكانية ومنصات التلفزيون وتمثل معظم سكان المملكة المتحدة. يمتلك المشاهدون في كل أسرة أجهزة تحكم من بُعد خاصة بها أزرار فريدة لكل شخص، للمساعدة على تسجيل البرامج التي يشاهدونها ومتى شوهدت بالضبط.

تضاف هذه البيانات إلى البيانات الآتية من جهاز توجيه Wi-Fi الخاص بالمنزل لفهم ما هو مستخدم من اشتراك الفيديو أو الخدمة عند الطلب والبيانات من الأجهزة المتصلة لتتبع مشاهدات فيديو محطة بث معينة عند الطلب. PB


مارك أونيل، برايتون Mark ONeil, Brighton

كيف ينمو الفول السوداني؟

التواصل الاجتماعينباتات الفول السوداني غير عادية لأنها تزهر فوق سطح الأرض، ولكنها تثمر تحتها. ولهذا السبب يُشار إلى الفول السوداني الذي يعود موطنه الأصلي إلى أمريكا الجنوبية باسم ”الفول الأرضي“ Ground nuts. بعد نحو 40 يوماً من الزراعة، تظهر أزهار صفراء رقيقة حول الثلث السفلي من النبات. وبعد بضعة أيام، تذوي هذه الأزهار ذاتية التلقيح وتموت، لتكشف عن المبايض الناشئة المعروفة باسم ”الأوتاد“ Pegs.

هنا تصير الأمور غريبة. وفي حين تذبل بتلاتها، تنحني سيقان الأوتاد نحو الأسفل، مما يؤدي إلى انغماسها في التربة. تحت الأرض، تنمو ببطء لتتحول إلى قرون يحتوي كل منها على زوج من البذور، أو الفول السوداني. تستغرق العملية برمتها، من الزراعة إلى موعد الحصاد، نحو خمسة أشهر. CP


أغرب حيوانات الطبيعة…

الخفاش مطرقي الرأس

مع وجه لا يبدو غريباً بين غراغيل نوتردام Notre Dame gargoyles، ينطبق على الخفاش مطرقي الرأس Hammerhead bat الوصف الفرنسي ”جولي لاد“ Jolie laide. تشير العبارة، التي تُترجم حرفياً إلى ”الجميلة القبيحة“، إلى الجمال الذي يتحدى المعايير التقليدية. مع آذان تشبه أذني يودا Yoda في سلسلة أفلام حرب النجوم، ووجه حصان السباق الإنجليزي الشهير ديزرت أوركيد Desert Orchid وفتحات الأنف التي تشبه نوعاً ما من المخلوقات البحرية، يمكن القول إن وجه الخفافيش مطرقية الرأس هو عبارة عن مزيج فوضوي، إلى أن ندرك أن هذا الحيوان بتناسبه الغريب هو انتصار تطوري.

يعيش في الغابات المطيرة المنخفضة في غرب ووسط إفريقيا، حيث يتغذى بالفاكهة والذباب ليلاً. إنه أمر غير معتاد لأنه النوع الوحيد من الخفافيش المعروف بأنه يستخدم نظام التزاوج التنافسي Lek mating system وفيه يتباهى الذكور لإثارة إعجاب الإناث.

يجتمع مرتان في السنة، خلال الموسم الجاف، ما يصل إلى 150 ذكراً وتتدلى من الأشجار الواقعة على ضفاف النهر. ثم ترفرف بأجنحتها الطويلة وتطلق صفرات خشنة. إنها ضوضاء غريبة منخفضة التردد تبدأ ببطء ثم تتسارع إلى طنين متقطع سريع يصل إلى 120 نبضة في الدقيقة. ”تغني“ الذكور المحبطة عاطفياً على مدى ساعات في كل مرة، في حين تطير الإناث بالقرب منها وتحكم على المتنافسين. والذكور ذات النغمات الأكثر إثارة هي التي تحظى بشريكة. 

الإناث انتقائية جداً، إذ يشارك 6% فقط من الذكور في 79% من عمليات التزاوج. من المهم إذن أن يضطلع الذكر بإصدار نغمة عالية، وقد طورت الخفافيش عدداً من التكيفات المتخصصة جداً لتفعل ذلك.

الحنجرة التي تُستخدم لإنتاج تلك النغمات العالية أكبر بثلاث مرات تقريباً عند الذكور منها عند الإناث، وتشغل نحو نصف تجويف جسم الذكر. تساعد حجرات الرنين الكبيرة الموجودة داخل الرأس الطويل الذي يشبه الصندوق على تضخيم أصوات البوق، في حين تساعد الفتحات المسلوخة التي تشبه فتحة الأنف والشفاه المخددة على إبراز الأغنية بقدر أكبر.

لا يتعين على الإناث الغناء من أجل الحصول على شريك، لا حاجة إلى التكوينات المعقدة نفسها. ونتيجة لذلك، فقد تكيفت لتبدو مختلفة تماماً، بأجسام أصغر ووجه مدمج يشبه وجه الثعلب. في الواقع، يُعتقد أن الخفافيش مطرقية الرأس هي أكثر أنواع الخفافيش التي تختلف ذكورها في الشكل كثيراً عن الإناث -ثنائية الشكل الجنسي Sexually dimorphic.

كما هي الحال مع جميع أنواع التزاوج التنافسي الحقيقية، تتحمل الإناث وحدها مسؤولية رعاية الصغار. وبعد ستة أشهر من الحمل، تلد فرخاً واحداً، أو في بعض الأحيان توأماً. تصبح الإناث ناضجة جنسياً في عمر ستة أشهر، في حين يستغرق الذكور 12 شهراً أخرى. يُظهر الأفراد مزيجاً من السلوك الانفرادي والاجتماعي، لكن الأفضل من ذلك كله، أنها عندما تنام، تلف أجنحتها حول أنوفها.

أُدرج الخفاش مطرقي الرأس، لحسن الحظ، على قائمة الكائنات ”الأقل إثارة للقلق“ Least concern من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة Union for the Conservation of Nature، مما يعني أنه من غير المرجح أن يصير مهدداً بالانقراض أو منقرضاً في المستقبل القريب.

على الرغم من ذلك فإن حياة هذه الخفافيش ليست سهلة. إذ يقتلها في بعض الأحيان المزارعون عندما تسرق المحاصيل، وفي نيجيريا وجمهورية الكونغو الديموقراطية، تُستهلك هذه الخفافيش كطرائد. HP


جنسن بيتس، عبر البريد الإلكتروني Jensen Pitts, Via Email

هل يمكنني فعلاً إحداثُ فرق من خلال إعادة التدوير؟

إعادة التدوير ليست الحل السحري الذي سيوقف الانهيار المناخي. ولا حتى قليلاً. إن تأثيره المحتمل – مع توفير نحو 11 غيغا طن من ثاني أكسيد الكربون على مدى 30 عاماً إذا اضطلع العالم كله بإعادة تدوير أكثر من 80% من نفاياته المنزلية – يتضاءل أمام كمية غازات الدفيئة التي يطلقها حالياً الوقود الأحفوري والصناعة: 36.8 غيغا طن في العام 2022 وحده.

حالياً، توفر عملية إعادة التدوير في المملكة المتحدة ما يقدر بنحو 18 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون كل عام، وهو ما يعادل سحب 5 ملايين سيارة من الطرق. قد يبدو هذا واعداً، لكنه لا يمثل سوى جزء من 2,000 من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي تتولد حالياً كل عام عن طريق الوقود الأحفوري والصناعة، ونحو جزء من 200 من تلك التي تولدها الزراعة أو صناعة الأزياء العالمية.

هذه الأرقام محبطة. إذن ماذا يمكن لشخص حسن النية أن يفعل؟

تقليل الاستخدام وإعادة الاستخدام والتدوير

أولاً، لا ينبغي التخلي عن إعادة التدوير؛ إعادة التدوير سهلة وتساعد على تقليل حجم النفايات وتبطئ معدل استخراج موارد الأرض.

أما بالنسبة إلى مدى الفرق الذي يمكن أن يحدثه شخص واحد، إذا أخذنا الرقم 18 مليون طن أعلاه وقسمناه على سكان المملكة المتحدة البالغ عددهم 67 مليون نسمة، فهذا يشير إلى أن المواطن البريطاني العادي يوفر حالياً نحو 269 كغم من ثاني أكسيد الكربون سنوياً عن طريق إعادة التدوير. وفقاً لإدارة البيئة والغذاء والشؤون الريفية Department for Environment, Food and Rural Affairs (اختصاراً: الإدارة DEFRA)، اضطلع البريطانيون بإعادة تدوير 44% من نفاياتهم المنزلية في العام 2021. تشير الأرقام إلى أن البريطاني العادي يمكنه زيادة ما يوفره من ثاني أكسيد الكربون إلى ما يصل إلى 610 كغم سنوياً بإعادة تدوير 100% من نفاياته.

إذا أردنا حقاً إحداث فرق، علينا الانتباه إلى اختياراتنا في بَدء خط الاستهلاك. مثلاً يمكن اختيار الفواكه والخضراوات السائبة؛ واختيار منتجات التنظيف الصلبة (صابون الأطباق، وشرائط منظفات الغسيل) بدلاً من السوائل المعبأة في زجاجات بلاستيكية؛ وإصلاح أو إعادة استخدام الملابس القديمة؛ والأمر الأهم: تقليل المشتريات. يمكن التركيز على تقليل الأشياء التي نستخدمها وإعادة الاستخدام ومواصلة إعادة التدوير عندما نستنفد الخيارين الآخرين.

البَدء بشيء واحد
إذا كان الأمر كله مرهقاً، يمكن أن نحاول اختيار شيء واحد والبناء عليه. مثلاً إذا اخترنا شراء وجبة غداء كاملة في كل يوم عمل، يمكن بسهولة تجميع 250 زجاجة بلاستيكية على مدار عام. تختلف التقديرات، ولكن من خلال التحول إلى الزجاجة القابلة لإعادة الاستخدام، يمكن توفير 20 كغم من ثاني أكسيد الكربون كل عام.

وفي الوقت نفسه أدرجت مراجعة لأكثر من 7,000 دراسة من معظم أنحاء العالم التغييرات الأكثر فعالية في استهلاك الأسرة. وهي تشمل التخلي عن رحلة طيران طويلة واحدة سنوياً، واختيار وسائل النقل العام وجعل المنزل أكثر كفاءة في استخدام الطاقة.

لذا فإن إعادة التدوير وحدها لن تحل أزمة المناخ، ولكنها تدفع الأمور في الاتجاه الصحيح. ونحن لسنا عاجزين كأفراد عن إحداث التغيير. CP


أدريانا غاردنر، تشيلمسفورد Adrianna Gardner, Chelmsford

ما المخلوق المسبب لأكبر عدد من الوفيات في المملكة المتحدة؟

يعد البعوض من أكثر الحيوانات فتكاً في العالم، فهو يقتل ما يصل إلى مليون شخص كل عام عن طريق الأمراض التي ينشرها، مثل الملاريا وحمى الضنك. ومع ذلك، في المملكة المتحدة، لا تشكل أنواع البعوض المحلية البالغ عددها 36 نوعاً سوى القليل من التهديد، لذا فهي لا تظهر في قائمة المخلوقات الثلاثة الأخطر فيها.

إحدى هذه الثلاثة هي الكلاب. أضاف رئيس الوزراء ريشي سوناك Rishi Sunak أخيراً الكلاب الأمريكية المتنمرة American XL bully dogs إلى قائمة السلالات المحظورة بعد ارتفاع حالات الوفاة المرتبطة بالكلاب. كان العدد نحو ثلاث سنوياً، ولكن في العام 2022، توفي 10 أشخاص في إنجلترا وويلز بسبب إصابات ناجمة عن عضات الكلاب، وهي النتيجة المأساوية للتملك غير المسؤول والاتجاه نحو تربية كلاب أكبر حجماً وذات عضلات أقوى.

ومع ذلك، يمكن أن تكون المخلوقات صغيرة ومميتة أيضاً. ومن ثم فإن النحل والدبابير لها أيضاً حق المطالبة باللقب. وبما أن 0.5% من السكان لديهم حساسية من السم الموجود في لسعاتها، يمكن أن تكون الحساسية المفرطة الناتجة عنها قاتلة. وهي تسبب وفاة ما بين شخصين وتسعة أشخاص في المملكة المتحدة كل عام.

الجاني الأخير لن يخطر في البال. تخيل مشهداً رعوياً وسيصعب أن تتخيل أن الماشية التي ترعى في سلام يمكن أن تسبب الموت، ومع ذلك فإن الأبقار تهاجم ما يصل إلى 4,000 شخص في المملكة المتحدة كل عام. ويموت نحو خمسة من هؤلاء متأثرين بجراحهم. معظم الوفيات تحدث بين أفراد المجتمع الزراعي، ولكن المشاة يمكن أن يكونوا معرضين للخطر أيضاً. في البرية، الماشية من الأنواع المعرضة للافتراس، لذلك تكون الأمهات على استعداد للدفاع عن عجولها. تحدث معظم الحوادث عندما تتعرض الحدود الطبيعية للتجاهل. يمكن للماشية أن تؤذي الناس بنطحهم أو دهسهم أو الاستلقاء عليهم. أفضل نصيحة هي إبقاء الكلاب مربوطة والبقاء على مسافة كبيرة من قطعان الماشية. HP


فابيان ماكنيل، عبر البريد الإلكتروني Fabian McNeil, Via Email

كيف تعمل اختبارات الذكاء؟

في العام 1904، اكتشف عالم النفس الإنجليزي تشارلز سبيرمان Charles Spearman وجود صلة غريبة بين بعض المهارات العقلية، مثل الرياضيات والطلاقة اللفظية والتصور المكاني والذاكرة. ووجد أن الأشخاص الذين كان أداؤهم جيداً في أحد هذه الأنشطة يميلون إلى الأداء بنمط جيد في الأخرى، في حين أن أولئك الذين كان أداؤهم سيئاً في إحداها سيكون أداؤهم سيئاً في الأخرى. وقد ثبتت صحة النتائج التي توصل إليها مرات عديدة حتى صارت تُعرف بأنها ”النتيجة الأكثر تكراراً في علم النفس كله“.

وباستخدام الإحصائيات يمكن استخلاص عامل واحد يعرف بالذكاء العام General intelligence ويُعرف اختصاراً بالحرف g ويشير إلى مستوى القدرة المعرفية العامة مقارنة بالأشخاص الآخرين. وقد قُسِّم هذا الذكاء العام إلى نوعين. الأول هو الذكاء السائل Fluid intelligence الذي لا يعتمد على التعليم الرسمي ويتعلق أكثر بحل مشكلات التفكير المجرد ويُعرف عنه اختصاراً بالحرفين gf. أما الذكاء الثاني، وهو الذكاء المتبلور Crystallised intelligence، فيتعلق أكثر بالخبرة المكتسبة من التعليم والمعلومات العامة والمفردات ويُعرف عنه بالحرفين gc. يدّعي الباحثون أن الذكاء السائل gf يبلغ ذروته عند سن 20 عاماً تقريباً ثم ينخفض، في حين يبقى الذكاء المتبلور gc مستقراً أو يتحسن مع تقدم العمر. من المعروف أن الذكاء العام g وراثي، فمن الأرجح أن نرث المهارات العقلية من والدينا.

يمكننا تقدير الذكاء العام g باستخدام اختبارات نسبة الذكاء (أو معدل الذكاء) Intelligence quotient التي تُعرف اختصاراً بالحرفين IQ. وهي اختبارات موحدة توفر نتائج موثوقاً بها جداً. وهذا يعني أنه حتى لو أجرى الشخص عدة اختبارات ذكاء مختلفة، فمن المرجح أن يحقق النتيجة نفسها في كل مرة.

هناك عديد من أنواع اختبارات نسبة الذكاء IQ التي تركز على القدرات المعرفية المختلفة ولكن جميعها تعتمد على أنك إذا سجلت نتيجة جيدة في نوع واحد من المهام العقلية، فمن المرجح أن تسجل نتائج جيدة في أنواع أخرى. ويُعمَد إلى تعديل درجة نسبة الذكاء IQ باستخدام الإحصائيات للتأكد من أن نحو 66% من الأشخاص سيحصلون على درجات تتراوح بين 85 و115، و2.5% سيحصلون على أكثر من 130 أو أقل من 70. ومع ذلك، فقد ارتفعت درجات نسبة الذكاء IQ على مرّ العقود. وأظهرت إحدى الدراسات أن درجات نسبة الذكاء IQ الأولية لدى الأطفال البريطانيين ارتفعت بمقدار 14 نقطة من العام 1942 إلى العام 2008.

أظهرت اختبارات نسبة الذكاء IQ أنها تنبئ بالأداء الوظيفي، والدخل، والحالة الاجتماعية، والتغذية، وحتى معدل الوفيات. ولكن على الرغم من موثوقيتها، كان لها تاريخ صعب. انخرط بعض منشئيها الأوائل في حركة تحسين النسل Eugenics، معتقدين أنه يمكن زيادة معدل الذكاء بين السكان بالتحكم في اختيارات التناسل. كما لا يزال هناك من ينتقدونها بشدة. يقيس معدل الذكاء جانباً واحداً من أدمغتنا، ولكن هناك أنواعاً أخرى من الذكاء، مثل الذكاء العاطفي أو التفكير العقلاني، تتيح الحكم على الأمور واتخاذ قرارات جيدة.

ويشبِّه البعض معدل الذكاء IQ بقياس سطوع الكشاف، قد يكون ساطعاً، ولكن إذا وُجِّه على نحو سخيف فلن يضيء شيئاً ذا قيمة. ينجح عديد من أصحاب معدلات الذكاء المرتفعة، ولكن ليس كل من يتمتعون بمعدلات ذكاء عالية سيكونون عاقلين أو عقلانيين أو يتخذون خيارات حسنة في الحياة. PB

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى