أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
س&ج

علم الفلك للمبتدئين

كوكبة الشجاع
عرض باتجاه الجنوب عند منتصف الليل بتوقيت جرينتش في منتصف مارس، ومنتصف الليل بتوقيت جرينتش في نهاية مارس، والساعة 11 مساءً بتوقيت جرينتش في منتصف أبريل

كوكبة الشجاع في سماء الليل

أفضلُ وقت للرصد: مارس – أبريل. 

الشُّجَاعُ الكوكبة الأكبر وواحدة من أكثر الكوكبات غير المحددة (نجومها غير لامعة وسهلة التحديد). يبدو الشجاع على مشهد السماء خلال الربيع، ويستغرق تسع ساعات كاملة ليظهر بالكامل فوق الأفق الجنوبي للسماء العربية. يتطلب تتبع طوله الكامل بعض المتابعة للسماء، ولكن هناك أدلة على هذه الكوكبة حيث يبدأ الشجاع بنمط جانبي صغير على شكل دمعة. يقع هذا أسفل الشكل الباهت والمقلوب على شكل حرف Y في برج السرطان Cancer. إذا كنت تواجه صعوبة هنا، قم بمد جانب شفرة المحراث (بنات نعش) الأقرب إلى المقبض، للأسفل بالنسبة للمحراث، للوصول إلى نجم المليك Regulus اللامع في برج الأسد Leo. فوق المليك، حدد نمط علامة الاستفهام الذي يسمى المنجل Sickle والجبهة عند العرب.

انظر إلى ارتفاع المنجل بمقدار واحد ونصف مباشرة من المليك أسفل المكان الذي ينتهي بك الأمر مباشرة يوجد رأس الشجاع الجانبي على شكل دمعة. من هنا، انظر للأسفل واتجه لليسار بحثاً عن نجم منفرد برتقالي اللون يُدعى الفرد Alphard. هذا هو نجم ألفا الشجاع، واسمه يعني ”النجم المنفرد“ بسبب مكانه في السماء دون وجود نجوم لامعة حوله. يتعرج جسد الشجاع يساراً وأسفلاً من الفرد ولكن ليس من السهل التعرف عليه. على طول ظهر ثعبان الماء (الشجاع) توجد ثلاث كوكبات constellations صغيرة.

تقع كوكبة السدس Sextans بالقرب من الفرد، لكن كونها مكونة من ثلاثة نجوم بالكاد يمكن رؤيتها، ليس من السهل العثور عليها أيضاً! استمر في السير على طول ظهر الشجاع وفي النهاية ستجد المخطط الخافت ولكن المميز لكوكبة الباطية Crater. إذا قمت بتمديد المقبض المنحني للمحراث Plough بعيداً عن الشفرة، فهذا ينقلك إلى السماك الرامح ذو اللون البرتقالي الزاهي في كوكبة العواء Boötes. استمر وستصل السماك الأعزل Spica إلى برج العذراء Virgo. تتدلى الحفرة من منتصف الخط الفاصل بين الفرد والسماك الرامح. على يسار الباطية يقع الغراب Corvus، وهو نمط صغير من النجوم ولكنه أكثر تميزاً لحسن الحظ. يشكل الشكل الرباعي المدمج المصنوع من نجوم الغراب الأكثر سطوعاً كويكبة Asterism – وهو نمط غير رسمي – يُعرف باسم الشراع Sail، وقد سمي بهذا الاسم لأنه يشبه شراع قارب قديم يبحر على طول الأفق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى