أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
اكتشافات

شظايا حجرية صنعتها قرود تايلاندية تُشبه تلك التي صنعها البشرُ الأوائل

قد يشير الاكتشاف إلى أصول استخدام الأدوات لدى البشر

تُشبه شظايا حجرية أنتجتها قرود المكاك طويلة الذيل Long-tailed macaques في حديقة آو فانغ-نغا الوطنية Ao Phang-Nga National Park في تايلاند، على نحو مذهل، تلك التي عُثر عليها في بعض المواقع الأثرية القديمة في شرق إفريقيا، وفقاً لباحثين من معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية Max Planck Institute for Evolutionary Anthropology.

تستخدم القردة أدوات حجرية بدائية، مثل مطرقة وسندان، لكسر الجوز. خلال هذه العملية تتساقط شظايا من الحجارة المستخدمة في الموقع. وعلى الرغم من عدم رصد استخدام القردة لها، فإن القطع المشظاة مشابهةٌ في الحجم والشكل لتلك التي اكتُشفت في مستوطنات البشر الأوائل.

قال الباحث الرئيس د. توموس بروفيت Tomos Proffitt: ”يُنظر إلى القدرة على صنع شظايا حجرية حادة عن قصد على أنها نقطة حاسمة في تطور الهومينين (أشباه البشر) Hominins، وفهم كيف ومتى حدث هذا هو سؤال مهم جداً تحاول الإجابة عنه عادةً دراسات المصنوعات اليدوية القديمة والبقايا الأحفورية. توضح دراستنا أن إنتاج الأدوات الحجرية لا يقتصر على البشر وأسلافنا“.

وأضاف: ”إن استخدام قرود المكاك هذه للأدوات الحجرية من أجل كسر الجوز ليس أمراً مفاجئاً، لأنها تستخدم أيضاً أدوات لكسر صَدَفة المحار أيضاً. الأمر المثير للاهتمام هو أنها، من خلال الاضطلاع بذلك، تُنتج على نحو عرَضي سجلاً أركيولوجياً مهماً خاصاً بها لا يمكن تمييزُه إلى حدٍّ ما عن بعض المصنوعات اليدوية التي خلَّفها الهومينين“.

يقدِّم هذا الاكتشافُ نظرةً جديدة حول كيف بدأ البشر الأوائل ربما في صنْعِ الأدوات الحجرية، ويقترح أن هذه الممارسة يمكن أن تكون مرتبطة بسلوك مماثل لكسر الجوز.

قالت د. ليديا لونكز Lydia Luncz، من معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية: ”تكسير الجوز باستخدام مطارق وسندانات حجرية، على غرار ما تفعله بعض الرئيسيات Primates حالياً، اقتُرح باعتباره مقدمةً محتمَلة لإنتاج الأدوات الحجرية عن قصد. إن هذه الدراسة تفتح الباب أمام القدرة على تحديد مثل هذه البصمة الآركيولوجية“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى