أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
تدقيق الحقائقتعليق

طعام مُحرَّر جينياً: أين وجبتي الخارقة؟

هل يمكن بفضل التحرير الجيني إنتاج ”أطعمة خارقة“ تستحق هذه التسمية؟ حسناً ربما…

غالباً تُوصف ما تُسمى بـ”الأطعمة الخارقة“ Superfoods على أنها مفيدة لصحتنا، ولكن المفهوم في الغالب هو مجرد دعاية تسويقية مصممة لبيعنا فواكه وخضراوات أغلى ثمناً، لا تحتوي على أي فوائد إضافية فعلياً. ومع ذلك قد تتغير الأمور مع موافقة الحكومة على استخدام التحرير الجيني Gene editing في المحاصيل التجارية في إنجلترا.

يَعِد التحرير الجيني Gene editing، باستخدام تقنيات مثل CRISPR/Cas9 أو TALEN، أسرع وأرخص من تقنيات تربية الحيوانات Breeding التقليدية وأقل إثارة للجدل من الأطعمة المعدلة وراثياً Genetically modified foods (اختصاراً: الأطعمة GMO). هذا لأنه، بدلاً من إدخال جينات كاملة من خارج النبات، كما هي الحال مع الكائنات المعدلة وراثياً، يسمح التحرير الجيني بإجراء تغييرات صغيرة ومُوجَّهة لتغيير التركيب الجيني للمحاصيل الحالية بدقة، مما يؤمل أن يسمح لنا بإنتاج أغذية ذات خصائص مختلفة.

نعلم جميعاً أن الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة مفيدة لنا، لكن معظم الناس لا يأكلون الكمية الموصى بها ولا يتناولون أنواعاً مختلفة للحفاظ على صحتهم. تتمثل إحدى الأفكار الكامنة وراء المحاصيل المعدلة جينياً في أنه يمكن زيادة مستويات المغذيات في بعض الفواكه والخضراوات، مما يسهل علينا اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

في الواقع أُنتج بالفعل كثير من المحاصيل القائمة على هذه الفكرة. وأحد الأمثلة على ذلك هو فول الصويا وبذور اللفت التي عُدلت عبر تعطيل جين واحد لجعلها تنتج دهوناً صحية. وبالمثل، عُدل الموز والأرز ليحتويا على الفيتامين A الإضافي، كما أُثريت محاصيل أخرى بالفيتامين E والحديد والزنك. وقد استهدفت هذه العناصر الغذائية لأنها تمثل أوجه قصور رئيسة في الأنظمة الغذائية لعديد من الأشخاص. لكن التعديل الذكي قد يعني أننا نحتاج إلى حصص أقل من الفواكه والخضراوات، لذلك لن نضطر إلى التركيز كثيراً على الوصول إلى أهدافنا من حيث الكمية أو التنوع. تخيل تفاحة يمكن أن توفر لك جميع احتياجاتك اليومية من الفيتامينات والمعادن، بحيث يمكن لتفاحة في اليوم حقاً أن تغنيك عن الطبيب.

إضافةً إلى ذلك يمكن أن يكون توفير مصادر الغذاء المحررة جينياً أفضل من طرق تعزيز التغذية الحالية باستخدام المكملات الغذائية وبدائل الوجبات والأطعمة المدعمة. تحتوي المكملات على جرعات عالية من الفيتامينات ولكنها لا تساهم في الشعور بالشبع ولا تلبي الجوانب الاجتماعية لتناول الطعام. تُفقد هذه الميزات أيضاً في محاليل التغذية الكاملة ومخفوقات التنحيف. وبالمثل يمكن أن يضيف الدعم مغذيات إضافية إلى المواد الغذائية الأساسية مثل الخبز وسمن المرغرين، لكن هذه الأطعمة ليست بالضرورة هي الخيارات الصحية الأمثل للبدء منها.

إن مفهوم الغذاء بصفته دواءً هو أمرٌ معروفٌ منذ العصور القديمة وينبع ليس فقط من دراسة الخصائص الغذائية للأطعمة ولكن أيضاً من محتوياتها الفعّالة بيولوجياً. العناصر الحيوية الفعالة Bioactives – وهي مركبات طبيعية ليست ضرورية من الناحية النظرية ولكن من شأنها تقوية الصحة – توجد بكميات كبيرة في الأطعمة النباتية. تشمل الأمثلة البوليفينول والأحماض الدهنية قصيرة السلسلة والستيرولات التي يمكن أن تكون لها فوائد في مكافحة الالتهاب والسمنة والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والإدراك وغير ذلك.

يمكن أن يفتح التحرير الجيني الأبواب أمام تصميم أطعمة تعمل بمنزلة أدوية، ليس فقط من أجل صحة بدنية أفضل ولكن من أجل الصحة العقلية Mental health أيضاً، من دون الآثار الجانبية السلبية لإضافة مكوِّن وظيفي واحد إلى الأطعمة التي قد لا تكون صحية لولا ذلك. يمكننا أيضاً تعديل ميزات الأطعمة التي قد تسبب الضرر.

تعد الطماطم حالياً واحداً من الأمثلة الرائدة للأغذية المعدلة جينياً. استخدم باحثون في اليابان التحرير الجيني لتحسين مستويات الحمض GABA (حمض غاما أمينوبيوتيريك)، مما قد يساهم في تحسين صحة القلب والذهن. كما أدى التحرير الجيني إلى تقليل المستويات المرتفعة بنحو طبيعي من حمض الأكساليك في الطماطم والذي يمكن أن يؤدي إلى نوبات ألم لدى المصابين بالنقرس.

لذا فإن التوافر التجاري للتحرير الجيني يمكن أن يؤدي إلى إنتاج ”أطعمة موصوفة“ Prescription foods، والجمع بين الغذاء كدواء ونظام التغذية الشخصي. يمكن أيضاً تحرير الأطعمة التي تسبب الحساسية أو تؤدي إلى ردود أفعال ضارة بسبب عدم تحملها بحيث يمكن إعادتها إلى القائمة.

مع الأسف غالباً ما تكون الأطعمة الأكثر فائدة لنا هي تلك التي لا نستسيغها، لذا فإن جعل الأغذية الصحية ألذ طعماً يمكن أن يساعدنا على تناول مزيد منها. يمكن استخدام التحرير الجيني لتعزيز الحلاوة وتقليل المرارة وزيادة النكهة والرائحة. يمكن أن يشجع هذا الناس على تناول مزيد من الأطعمة النباتية والمحاصيل الصحية. هناك بالفعل شركات مثل بيروايز Pairwise تصنِّع خضراوات أقل مرارة وفاكهة ذات نكهة ألذ.

لا يمكننا مع ذلك إنتاج أصناف جديدة كثيفة المغذيات وأن نفترض أن ذلك سوف يترجم إلى فوائد أكبر. تتفاعل العناصر الغذائية والعناصر الحيوية الفعالة والمكونات الأخرى في الطعام بعضها مع بعض: بعض التركيبات تعزز امتصاص وعمل الأخرى ولكن في حالات أخرى، تؤدي التفاعلات إلى تقليل الامتصاص أو الوظيفة. نحتاج إلى التأكد من أننا لا نعمل خلال التحرير على نزع المركبات الصحية، لأن السمات السلبية مثل المرارة غالباً ما تأتي من المركبات المفيدة، أو أن يؤدي التعديل إلى زيادة السعرات الحرارية. وبالمثل، فإن إضافة العناصر الغذائية والمركبات الحيوية الفعالة يمكن أن تكون لها آثار سلبية في المذاق، لذلك يجب موازنة الأمور.

”التحسينات المحتملة للتغذية والصحة التي يوفرها التحرير الجيني لا تُعَد ولا تُحصى“

التحسينات المحتملة للتغذية والصحة التي يوفرها التحرير الجيني لا تُعَد ولا تُحصى. ولكن نظراً إلى أن الطعام شديد التعقيد، نحن في حاجة إلى مواصلة إجراء البحث جنباً إلى جنب مع كل مرحلة من مراحل التطوير لتجنب أي افتراضات خاطئة.


د. إيما بيكيت Emma Beckett

د. إيما بيكيت كبيرة المحاضرين في علوم الأغذية في جامعة نيوكاسل، في أستراليا. نشرت أعمالها في مجلات مثل Nutrients وAmerican Journal of Human Biology

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى