أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
ذكاء اصطناعي

هل الذكاء الاصطناعي قادر على تأليف موسيقى تُحرك المشاعر؟

الذكاء الاصطناعي قادر على تأليف نغمات تحاكي أفضل مؤلفي الأغاني لدينا. ولكن هل ستحرك أي من هذه النغمات الجديدة مشاعرنا؟

لوكاس كانتور Lucas Cantor
لوكاس هو المؤلف الموسيقي الرئيس في Melbourne Deep Learning Group من جامعة ملبورن University of Melbourne، في أستراليا. فاز بجائزتي إيمي Emmys عن موسيقاه لمسلسلات تلفزيونية في الولايات المتحدة، وأنتج أغاني مع لورد Lorde وWu-وو تانغ كلان Tang Clan.

قد لا تظن أن الذكاء الاصطناعي القادر على تأليف الموسيقى يمكن أن يؤذن بنهاية الإرادة الحرة، لكنْ هناك آخرون ممن ينظرون إلى الأمر على نحو مختلف. على الأخص أولئك الذين اجتمعوا في قاعة إل كانتورال El Cantoral السيمفونية في مكسيكو سيتي في العام 2019 لحضور العرض الأول في أمريكا اللاتينية لسيمفونية شوبرت Schubert غير المكتملة والتي استُكملت باستخدام الذكاء الاصطناعي Schubert’s Unfinished Symphony, Finished With AI.

جلست بين والدي ونجم سينمائي تشيلي في حين كان قائد الأوركسترا يقود الأوركسترا في أثناء أداء السيمفونية التي كتبتُها… حسناً، كتبتُها نوعاً ما. قبل وفاته في العام 1828، كتب فرانز شوبرت Franz Schubert نصف الحركات اللازمة لسيمفونية ثم تخلى عن العمل. بعد أكثر من 190 عاماً، ”أنهيتُ“ السيمفونية باستخدام ألحان أمكن إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

كان الأمر بسيطاً حقاً. لقد دربنا برمجية للذكاء الاصطناعي باستخدام ألحان شوبرت وأعطيناها مهمة إنشاء ألحان جديدة تبدو مثل بيانات التدريب. ثم حبكتُها مع بعض الأفكار الأصلية ونفحتُ الأوركسترا الحياة في المقطوعة في القاعة السيمفونية المكسيكية تلك.

عندما أنهت الأوركسترا عزف لحن شوبرت الأصلي، وبدأت بعزف الموسيقى التي كتبتُها أنا والذكاء الاصطناعي، شعرت بتحول الطاقة لدى الجمهور من الدهشة إلى السخط والخوف. لقد بدَوا خائفين من أن الذكاء الاصطناعي قد يكون قادراً على صنع موسيقى سيمفونية عاطفية. يمكننا أن نفهم وجهة نظرهم: يمكن للذكاء الاصطناعي الذي يولد موسيقى عاطفية أن يؤثر في الحياة العاطفية لآلاف أو حتى ملايين من الناس بطريقة طفيفة ولكن عميقة؛ تماماً كما تفعل موسيقي يضعها إنسان.

من الصعب التقليل من التأثير المحتمل. وإذا علمنا ديماغوجيو Demagogues القرن العشرين أي شيء، فهو أن الشخص الذي يمكنه التلاعب بمشاعر الناس على نطاق واسع يمكن أن يرغمهم على ارتكاب فظائع لا توصف. تخيلوا تلك القوة تُستخدم على نطاق واسع بالدقة الميكانيكية للذكاء الاصطناعي، وليس فقط التلاعب بالعواطف بالموسيقى. 

مع وضع كل ذلك في الاعتبار فهمت الاستقبال الجليدي العدائي. لكن بعد ذلك حدث شيء غريب؛ تغير الجو في الغرفة ببطء. مع المقطع الأخير من السيمفونية، تحول مزاج الجمهور من السخط إلى الإعجاب. لقد تعلقوا بكل إيقاع وشعرت بدهشتهم عند كل خاتمة كاذبة حتى انقطعت أنفاسهم مع تلاشي النغمة الأخيرة وحلول الصمت.

ردود فعل الناس الإيجابية والسلبية كانت قوية جداً على أول سيمفونية يؤلفها الذكاء الاصطناعي. أعتقد أن السبب الرئيس هو أنه على الرغم من أن معظم الناس لا يظنون أن الذكاء الاصطناعي قادر على توليد شيء ممتع، فإنهم، على الأقل جزئياً، استمتعوا بالسيمفونية غير المكتملة.

الاستمتاع بالموسيقى يعني أن المستمع يشعر بأن هناك شيئاً ما في الموسيقى يربطه بها معنوياً أو عاطفياً، هو شعور بمشاعر مشتركة. لكن في حالة موسيقى الذكاء الاصطناعي، مع من نشارك مشاعرنا؟ الذكاء الاصطناعي، حتى الوقت الحالي، ليست لديه أي مشاعر. إذن ما معنى الموسيقى المولدة من دون مؤلف لديه مشاعر؟ الإجابة التي قد لا ترضينا هي أن الموسيقى ليس لها معنى موضوعي. يمكن للمؤلف أن يقرر ما تكون عليه المقطوعة الموسيقية، لكن المستمع هو من يقرر ما تعنيه.

وإليكم متى يصير الموضوع مثيراً حقاً للاهتمام. يعتمد المعنى الذي نُسبغه على الموسيقى على سياقها، أي كيف تتصل المعزوفة بعناصر أخرى في حياتنا. فمن دون سياق تشبه الموسيقى نتائج لعبة فقدت قواعدها: إبداعاً متعمداً بوضوح، ولكن من دون فائدة ظاهرة. بغض النظر عن الكيفية التي أُنشئت وفقها، بالنسبة إلى المستمع لا توجد الموسيقى في فراغ.

مع استمرار تطورها، ستطور موسيقى الذكاء الاصطناعي سياقها الخاص، وضِمن ذاك السياق يمكن أن تكون عاطفية مثل أي نمط موسيقي. بالتأكيد ستكون مختلفة عن موسيقى ألفها الإنسان. ستكون قواعدها مختلفة. ستجمع بين الأنواع الحالية لتوليد أنواع جديدة؛ ستجمع بين آلات لن نفكر في الجمع بينها. حتى أن بعض الناس قد يفضلونها على الموسيقى التي ألفها البشر.

إذا ظننتم أن الموسيقى السيمفونية التي ألفها البشر في القرن الثامن عشر لها قيمة عاطفية متأصلة، فضعوا في اعتباركم أنكم استمعتم للموسيقى الغربية طوال حياتكم. سياق هذه الموسيقى هو جزء من هويتكم. إنه جزء من المجتمع. إنه أمر عاطفي بالنسبة إليكم لأن لديكم السياق المناسب لتقدير هذه الموسيقى.

بالنظر إلى هذا من الغريب أن يُطرح عليَّ حالياً السؤال نفسه بعد كل مرة تُعزف فيها السيمفونية غير المكتملة: ”من وضع العاطفة في تلك الموسيقى: أنت، أو المؤلف، أو الذكاء الاصطناعي؟“.

الجواب هو: أنتَ – المستمع – الذي تولد العاطفة، إنها الروابط التي تستقيها من حياتك وتسبغها على الموسيقى.

لكن هذا ليس السؤال الذي يريدون حقاً طرحه. هناك سؤال أعمق يخشى معظم الناس طرحه حالياً: ”هل مشاعري بسيطة جداً بحيث يمكن للآلة التلاعب بها؟“.

من واقع خبرتي قد يكون هذا ممكناً يوماً ما. إذا كان في إمكان موسيقى ولدها الذكاء الاصطناعي ذو القدرات المتواضعة في العام 2019 أن تثير السخط والخوف وحتى قليلاً من الدهشة لدى الجمهور في مكسيكو سيتي، فربما يكون للذكاء الاصطناعي تأثير أقوى في حياتنا العاطفية أكثر مما نود الاعتراف به.

وإذا كان في إمكان الذكاء الاصطناعي حقاً التلاعب بعواطفنا ولو بقدر طفيف، فقد يكون قادراً على فعل ذلك بطرق غير ملحوظة إلى درجة أنه قد يجعلنا نعتقد أن أي أفكار لدينا تخصنا نحن. يمكن للذكاء الاصطناعي القادر على التلاعب بمشاعرنا أن يسلبنا إرادتنا الحرة من دون أن ندرك ذلك. حتى أن هذا ربما يحدث حالياً بالفعل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى