أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
س&ج

أغرب حيوانات الطبيعة…

دودة شجرة الميلاد

إحدى الألعاب التي أحبها في أثناء الغوص العميق أو الغطس السطحي في مناطق الشعاب المَرجانية الاستوائية هي الانزلاق ببطء إلى صخرة من المَرجان والنظر من أقرب مكان ممكن إلى مجموعات من ديدان شجرة الميلاد من دون إخافتها. تشبه هذه المخلوقات الصغيرة إلى حد كبير أشجار التنوب الصنوبرية الصغيرة، وإن تكن تلك المصنوعة من البلاستيك وذات الألوان الزاهية. يمكن أن تتلون بخليط قوس قزح من الأحمر والأصفر والبرتقالي والأزرق، وجميعها تنتمي إلى النوع نفسه الفردي المسمى سبيروبرانكوس غيغانتيوس Spirobranchus giganteus.

اقترب كثيراً، وفي غمضة عين، تختفي الديدان المنعزلة في أنابيبها التي تحفرها في المرجان، وتغلقها خلفها بأغطية صغيرة. ثم يستغرق الأمر دقيقة أو أكثر من الانتظار قبل أن تقرر الديدان أنها يمكن أن تخرج في أمان.

يمكن أن يصل طول ديدان شجرة الميلاد إلى نحو 3.5 سم، ويبقى القسم الأكبر من جسمها مخفياً في أنابيبها. الأجزاء المبهرجة البارزة منها هي عبارة عن أزواج من مخالب ريشية حلزونية الشكل تُعرف باسم المخالب الرمشية أو الراديولز Radioles وتستخدمها للتنفس والتغذية. إضافةً إلى عملها كخياشيم تمتص الأكسجين من مياه البحر، تضطلع المخالب الرمشية بتصفية جزيئات الطعام العالقة والعوالق وتمريرها نحو أفواه الديدان بفضل شعيرات مجهرية، مثل الحزام الناقل.

تشمل أقرباء ديدان شجرة الميلاد، وهي أعضاء في عائلة سابيلايدي Sabellidae، منفضة الريش Feather duster وديدان الطاووس Peacock worms التي تبرز في أنابيب من قاع البحر مع حزمة من المخالب الرمشية البارزة. تبدأ كل هذه الديدان المستقرة حياتها على شكل يرقات متنقلة دقيقة.

تلقي إناث وذكور ديدان شجرة الميلاد بيضها وحيواناتها المنوية مباشرة في مياه البحر، حيث تندمج وتشكل يرقات تنجرف مدة 9-12 يوما قبل أن تستقر على قطعة مناسبة من المَرجان. يبدو أنها انتقائية تماماً، فهي تنمو فقط على أنواع معينة مثل الشعاب مَرجانية الدماغ Brain corals، على الرغم من أنه من غير المعروف كيف تختارها على وجه الدقة.

بمجرد اختيار منزل، تحفر الدودة المَرجان وتبني الأنبوب الذي ستقضي فيه حياتها وتبطنه بكربونات الكالسيوم. يمكن لهذه الديدان العيش حتى 30 عاماً.

إن فرط حساسية الديدان التي تظهر في حيلة اختفائها، تعود إلى سمة غير عادية. توجد بين مخالب الديدان الرمشية مئات من البقع البرتقالية الزاهية التي تُسمى البقع العينية Eye spots. لا تستطيع أي حيوانات أخرى أن ترى بخياشيمها، ولكن من المنطقي أن تكون هذه الديدان قادرة على استشعار ما في المياه عندما تخبئ جسمها داخل أنبوب حفرته في مُضيِّفها المَرجاني. تحتوي البقع العينية هذه على أصباغ الأوبسين Opsin pigments الحساسة للضوء والتي ترسل إشارات إلى أدمغة الديدان لتحذيرها من الظلال التي يمكن أن تكون سمكة مفترسة أو سرطان البحر. 

وعلى عكس ما هو متوقع، فإن الديدان الموجودة في الأجزاء المزدحمة تكون أكثر حذراً من تلك التي تعيش بمفردها أو في مجتمعات صغيرة. كلما زاد عدد الديدان في مستعمرة المَرجان، قضت وقتاً أطول مختبئة في أنابيبها. لا توفر كثرة العدد الأمان لهذه الديدان ربما لأنها تلفت النظر عندما تنمو بأعداد كبيرة معاً لتشكل غابات الميلاد تحت الماء. HS


أليكس مادوكس، عبر البريد الإلكتروني Alex Maddox, Via Email

هل يجدُر بي ممارسة يوغا الوجه؟

اكتسبت يوغا الوجه شعبية هائلة في السنوات الأخيرة، وتبناها مشاهير مثل جينيفر أنيستون Jennifer Aniston، وكيْت موس Kate Moss، وغوينيث بالترو Gwyneth Paltrow. الأساسيات هي نفسها مثل يوغا كامل الجسم: سلسلة من تمارين التمدد وأخرى لتقوية عضلات الوجه والرقبة والكتف. تستهدف هذه العملية إزالة التوتر والضغوط، ويدعي مؤيدوها أنها تشد وترفع المناطق المترهلة بمرور الوقت.

ولكن هل يؤيد العلم ممارسة تعبيرات الوجه الغريبة؟ وفقاً لدراسة تجريبية صغيرة نُشرت في مجلة جمعية الطب الأمريكية للأمراض الجلدية (جاما ديرماتولجي) JAMA Dermatology، وجد الباحثون أن المشاركين (الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و65 عاماً) الذين أدوا تمارين الوجه مدة 30 دقيقة يومياً أو كل يومين على مدار 20 أسبوعاً شهدوا ”تحسناً ملحوظاً في امتلاء الخد العلوي والسفلي“. والأكثر من ذلك، أبلغوا عن انخفاض في العمر الظاهري: 1.2 سنة بعد 8 أسابيع، و2.7 سنة بعد 20 أسبوعاً.

يُعتقَد أيضاً أن يوغا الوجه لها تأثير إيجابي في الصحة العقلية. وجدت دراسة استعراضية Review of studies نشرتها المجلة الدولية للأبحاث البيئية والصحة العامة International Journal of Environmental Research and Public Health أن تمارين عضلات الوجه الطوعية يمكن أن تحسِّن أعراض الاكتئاب والمزاج وتقلل من مستوى التوتر المزمن. هناك أيضاً أدلة تشير إلى أن تمارين التمدد والتدليك قد يكون لها تأثير إيجابي في تقليل ظهور الندبات.

ومع ذلك، تشير مراجعة نشرتها قاعدة بيانات المكتبة الوطنية للطب National Library of Medicine الأمريكية إلى الحاجة إلى إجراء مزيد من التجارب الواسعة المتحكَّم فيها والمعشاة Randomised controlled trials قبل أن توصف يوغا الوجه على أنها من أفضل الطرق لمكافحة الشيخوخة. VHG

4 تمارين يوغا للوجه يمكن تجربتُها في المنزل

كما هي الحال مع أي نظام جديد، من المستحسن استشارة طبيب لمعرفة ما إذا كانت اليوغا مناسبة لك. إذا كان الأمر كذلك، فإليك بعض التمارين التي يمكن البدء بها…

نفخة الخد
ضم شفتيك وانفخ خديك، مع نقل الهواء بين الخدين فيما تفعل ذلك. استمر 5 ثوانٍ، ثم استرخ وكرر الأمر. هذا يمكن أن يساعد على تقوية عضلات خدك.

تجديد شباب العين
اضغط بلطف على الجلد تحت عينك، وحرك أصابعك تدريجياً نحو الزاوية الداخلية للعين. استمر نحو أعلى العين وفوقها باتجاه الزاوية الخارجية. هذا يساعد على التصريف اللمفاوي الذي يمكن أن يخفف الهالات السوداء والانتفاخ.

وجه السمكة
ضم شفتيك ثم اشفط خديك. حافظ على هذه الوضعية 30 ثانية تقريباً، ثم استرخ وكرر الأمر. يُعد هذا التمرين ”كلاسيكياً“ ضمن تمارين يوغا الوجه ويستهدف عضلات الفك والخد.

مانع العبوس
باستخدام السبابة والإصبع الوسطى بين حاجبيك، اضغط بلطف بإصبعيك وافتحهما حتى تتحركا على خط حاجبيك. استمر 5 ثوانٍ، ثم استرخ وكرر ذلك.


كاري مولر، تونبريدج ويلز Carrie Mueller, Tunbridge Wells

ما شللُ القرار وكيف أتعامل معه؟

إذا سبق لك أن اتصلتِ بالإنترنت لطلب شيء ما أثناء استراحة العمل – لنقل إنها فرشاة أسنان كهربائية جديدة – وتوقعتِ أن يكون الأمر سهلاً إلى حد ما، ولكن بدلاً من ذلك وجدتِ نفسكِ حائرة أمام عددٍ هائلٍ من الاختيارات والخيارات المتاحة، فقد واجهتِ شلل اتخاذ القرار Decision paralysis أو تعثر القرار.

لقد أدهشك وجود عديد من العوامل التي يتعين عليك أخذها في الاعتبار؛ ليس فقط الأساسيات، مثل السعر ووقت التسليم، ولكن هناك عديداً من العوامل الأخرى مثل مدة البطارية، وأضواء التحذير من الضغط الزائد وحتى التطبيقات الجذابة. تقارب ساعة استراحتك على الانتهاء فيما يبدو اتخاذ القرار مستحيلاً.

هذا مجرد مثال واحد على شلل اتخاذ القرار – عندما يؤدي العدد الهائل من الخيارات وصعوبة تقييمها جميعاً – إلى الجمود. كان يُعتقد أن زيادة الخيارات لا بد أن تكون مفيدة للمستهلكين وسوف يرحبون بها، ولكنها في الواقع يمكن أن تأتي بنتائج عكسية وتدفعهم إلى صرف النظر عن الشراء.

في مواقف حياتية أخرى، قد تكون أهمية القرار هي التي تثقل كاهلك. ربما يكون لديك خياران أو ثلاثة فقط، ولكن المجازفة باتخاذ القرار الخطأ يمكن أن تشعرك بالجمود، مثل الاختيار بين الجامعات للدراسة أو عروض العمل أو حتى شركاء الحياة المحتملين.

مهما كان السياق، من المرجح أن يصيبك شلل اتخاذ القرار إذا كنت ممن يسميهم علماء النفس ”الساعون إلى تحقيق الأفضل“ Maximiser – أي أنك متحمسة جداً للعثور على أفضل خيار ممكن. في المقابل، تقل احتمالية أن يصيبك تعثر القرار إذا كنت ”مَرضية“ Satisficer، وفي هذه الحالة تكونين سعيدة باتخاذ خيار ”جيد بما فيه الكفاية“، بغض النظر عما إذا كان الأفضل على الإطلاق.

ومن الأمور ذات الصلة أيضاً شعورك بالندم المتوقع بشأن اتخاذ قرار خاطئ. كلما زاد شعورك بهذا، زاد احتمال عجزك عن اتخاذ قرار. وهذا بدوره يرتبط بما تعتبرينه ”تكاليف الفرصة البديلة“ Opportunity costs لاتخاذ القرار. ببساطة، هذا هو كل ما ستفوتينه بمجرد اختيارك السير في طريق معين.

هناك طرق مختلفة للتغلب على شلل اتخاذ القرار. بدايةً علينا أن ندرك أنه نادراً ما يتوافر ما يمكن أن نطلق عليه اسم القرار المثالي. ثانياً، أن نعترف بأن عدم اتخاذ قرار هو في الواقع قرار، لذلك لا تخدعي نفسك بأن المماطلة التي لا نهاية لها هي الحل السهل.

إذا كنتِ على استعداد لبذل الجهد، فإن النهج العملي هو تبسيط العملية الذهنية التي ينطوي عليها القرار عن طريق إجراء القليل من البحث وتدوين بعض الملاحظات المختصرة حول العوامل الرئيسة التي تهمك وترتيبها بحسب الأولوية.

في حالة فرشاة الأسنان، قد يأتي السعر أولاً ثم مدة البطارية؛ وفي حالة اختيار الجامعة، قد تأتي الشهرة أولاً، ثم الأصدقاء الذين يفكرون أيضاً في الالتحاق بها، وأخيراً القرب من المنزل. ثم تبدأ عملية تقييم الخيارات المتاحة مقابل تلك العوامل، مع إعطاء وزن أكبر لتلك التي لها أولوية أعلى. سينتهي بك الأمر بنتيجة رقمية توضح القرار الأفضل لك. وإذا تعادلت، يمكنك دائماً رمي النرد. CJ


استير لامب، ورثينغ Esther Lamb, Worthing

هل صحيح أن جرذاً يبعد عنا دائماً 6 أقدام؟

هذا القول سائر منذ 100 عام على الأقل، لكن لا أحد يعرف تماماً من أين نشأ. يتفق الخبراء على أنه ما لم نكن نعيش في المجاري، فهذا القول غير صحيح قطعياً.

يكمن جزء من المشكلة في أننا لا نعرف سوى القليل عن حياة الجرذان السرية أو عددها. قدر تقرير صادر عن هيئة بريطانيا الطبيعية Natural England في العام 2018 أن عدد الجرذان البريطانية يبلغ 7 ملايين، ولكن وفقاً للجمعية البريطانية لمكافحة الآفات، قد يصل العدد إلى 120 مليوناً.

ومهما كان عدد الجرذان البريطانية، فهي ليست منتشرة على نحو متساوٍ في كل المناطق. إنها غائبة تماماً عن أجزاء من المرتفعات الأسكتلندية ومن غير المرجح أن نجدها في مكان قريب من البشر في وسط الريف الإنجليزي إلا إذا كنا بالقرب من حظيرة. الجرذان متعايشة Commensal، مما يعني أنها تعيش بالقرب من البشر حيث يسهل عليها العثور على وجبتها التالية.

حتى في البيئات الحضرية، مثل لندن، من الصعب معرفة عدد الجرذان التي تتجول فيها. في العام 2012، قال ديف كوان Dave Cowan الذي أشرف على برنامج الحياة البرية في وكالة أبحاث الغذاء والبيئة Food and Environment Research Agency، لهيئة بي بي سي BBC إن نحو 3.5 مليون جرذ تعيش في مدن المملكة المتحدة. وفي الوقت نفسه، يدعي بعض القائمين على إبادة الحشرات (والذين لديهم مصلحة خاصة في ذلك) أن العاصمة بها ما يقرب من 20 مليوناً من القوارض.

فلنفترض الأسوأ. إذا كانت لندن التي تبلغ مساحتها 1,572 كيلومتراً مربعة (607 أميال مربعة)، بها 20 مليون جرذ موزعة بالتساوي، فإن كل واحد منها سيكون لديه 78.6 متر مربع لنفسه، وهذا يعني أن أياً من سكانها يُحتمل أن يكون على بعد 5 أمتار (16.4 قدم) من الجرذ. مع التقدير الأكثر تحفظاً البالغ 3 ملايين، سيكون أقرب جرذ على بعد نحو 13 متراً (42 قدماً).

ومع ذلك فقد دُحضت الأسطورة القائلة بأن مدينة نيويورك بها جرذ لكل فرد من سكانها البالغ عددهم 8.5 مليون نسمة، في العام 2023، عندما وجدت دراسة أن المدينة الكبيرة لا تحتوي على أكثر من 3 ملايين جرذ، أو ما يقرب من واحد لكل ثلاثة من السكان.

يجدر بنا أن نتذكر أن الجرذان لا تتوزع بالتساوي على مختلف المناطق. إنها تتجمع حيث يتوافر الطعام (بالقرب من صناديق القمامة أو المطاعم أو الأسواق) وتكون حركة السير خفيفة (المجاري أو المباني المهجورة أو مواقع البناء). وهي نادراً ما تتسلق أكثر من الطابق الأول أو تبتعد أكثر من 200 متر (650 قدماً) عن المكان الذي وُلدت فيه، لذلك يمكنك بسهولة العثور على أماكن خالية من هذه القوارض الهائمة. CP


ستيف هانت، عبر البريد الإلكتروني Steve Hunt, Via Email

إذا كان يُفترض في الذكاء الاصطناعي أن  يتحلى بدرجة عالية من الذكاء، فلماذا لا يستطيع التعرف على إشارات المرور في صور كابتشا؟

يستطيع ذلك. صار الذكاء الاصطناعي (AI) قوياً جداً حالياً بحيث يمكنه حل معظم صور كابتشا CAPTCHA بسهولة. غالباً ما يكون اختبار CAPTCHA (اختبار تورينغ العام المؤتمت بالكامل للتمييز بين أجهزة الحاسوب والبشر Completely Automated Public Turing test to tell Computers and Humans Apart) عبارة عن صورة أو نص مشوه تحتاج إلى تمييزه أو تفسيره لإثبات أنك إنسان. في الأصل، كانت فكرة اختبارات كابتشا CAPTCHA المبنية على الصور والتي تسمى reCAPTCHA، تهدف أيضاً إلى المساعدة على تدريب الذكاء الاصطناعي للتعرف على النصوص بنحو أفضل عند تحويل الكتب إلى صيغة رقمية. اخترعها لويس فون آهن Luis von Ahn (المؤسس المشارك لشركة Duolingo)، وعرضت الكلمات الممسوحة ضوئياً على نحو يجعلها غير واضحة على البشر باعتبارها اختبار CAPTCHA، ومن خلال التعرف عليها، علَّمنا الذكاء الاصطناعي.

لم نعد في حاجة إلى تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي بهذه الطريقة، فهي أكثر من قادرة على التعامل مع الأمور. أظهرت أبحاث نُشرت في يوليو 2023 أن معظمها يمكنه حل صور CAPTCHA بدقة تصل إلى 96%، مقارنة مع البشر الذين تتراوح دقتهم بين 50-86%. حتى أن أنظمة الذكاء الاصطناعي ماهرة في تقليد البشر لخداع أجهزة كشف الروبوتات، عن طريق تقليد دقتنا الضعيفة، مثلاً، أو حتى حركات الفأرة ونحن نحاول التعرف على المربعات التي يجب النقر عليها.

نعم، تُعد اختبارات reCAPTCHA الحالية بمنزلة أنظمة أمان متقدمة بنمط ملحوظ خلف الكواليس. حتى مربع ”أنا لست روبوتاً“ I’m not a robot يحتوي على مستويات متعددة من الترميز لأنه يقيس كمية مذهلة من البيانات عنك: منطقتك الزمنية وعنوان IP وحجم الشاشة والمتصفح والمكونات الإضافية والضغطات على المفاتيح ونقرات الفأرة وسجل التصفح والأشياء التي قد لا نعرف أنها موجودة. ولكن هل سيتمكن الذكاء الاصطناعي قريباً من الالتفاف على هذه أيضاً؟ نعم. PB


الإستدلال إلى النجوم

أفضلُ وقت للرصد: مايو – يونيو. 

في شهور الصيف ينخفض طول الظلام بشكل كبير ويساعد التنقل السريع في السماء على زيادة وقت المراقبة إلى أقصى حد. على سبيل المثال، فكر في هذا المسار للعثور على جسم يسمى ميسييه 13 Messier. أولاً، حدد موقع بنات نعش أو كما هو معروف أيضاً كويكبة المحراث Plough أو المقلاة Pan (الكويكبة Asterism هي نمط غير رسمي)، والتي تقع في منطقة عالية إتجاه الشمال مع حلول الظلام. حدد نجوم ”المقبض“ Handle الثلاثة الأبعد عن المقلاة. قم بتمديد قوسهم بعيدًا عن المقلاة للوصول إلى النجم البرتقالي اللامع السماك الرامح Arcturus بعد ذلك، حدد النجمة الموجودة في زاوية المقلاة الأبعد عن المقبض. قم بتمديد خط من نجمة الزاوية هذه حتى منتصف الجزء العلوي من المقلاة (راجع الرسم أعلاه – إنه أسهل مما يبدو). استمر في التحرك لمسافة تبلغ ضعفي ونصف طول القدر للوصول إلى النجم الساطع ذو اللون الأبيض والأزرق النسر الواقع Vega. يتدلى في الأسفل نمط من النجوم على شكل ألماس مسحوق، وهو مفيد لتأكيد هوية النسر الواقع. في ثلث الطريق من السماك الرامح نحو النسر الواقع ستجد نصف دائرة صغيرة مميزة من النجوم تمثل الأكليل الشمالي او الفكة  Corona Borealis ألمع النجم هو منير الفكّة Alphecca. 

في ثلث المسافة بين النجمين العلوي الأيمن والسفلي الأيمن في حجر العقد، أبحث عن جرم خافت يمكن رؤيته بالعين المجردة في ظل ظروف السماء المظلمة. ومن خلال المنظار يبدو الجسم وكأنه نجم غامض، لكن التلسكوب يكشف عن كتلة من النجوم في مسافة مركزة. هذا هو ميسييه 13، العنقود الكروي الكبير في الجاثي. وتشير التقديرات إلى أن ميسييه 13 يحتوي على عدة مئات الآلاف من النجوم، وكلها مرتبطة بالجاذبية في منطقة كروية من الفضاء يبلغ عرضها 145 سنة ضوئية. السنة الضوئية الواحدة هي المسافة التي يقطعها الضوء خلال سنة بسرعة 299,792,458 متر في الثانية (أو 186,000 ميل في الثانية).


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى