أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Advertisement
س&ج

أسئلة وأجوبة

إذا ابتلعك حيوان كبير جداً، فكم من الوقت ستبقى حياً؟ وممَّ ستموت؟

في العام 2014، عرضت قناة ديسكفري فيلماً وثائقياً مثيراً للجدل حاول خلاله مقدم العرض أن يكون طعاماً لثعبان أناكوندا طوله ستة أمتار، وهو يرتدي بدلة واقية. هجم عليه الثعبان، لكن المغامرة انتهت قبل أن يبتلع الرجل، لأنه كان معرضاً لأن تُكسر ذراعه عندما تلتف حوله الأناكوندا وتعصره بقوة. في البدء تخنق الأناكوندا دائماً فريستها حتى الموت قبل ابتلاعها، لأنه سيكون من الخطر عليها وجود غزال حي أو تابير يركل في معدتها. وحتى بعد موت فريستها، فإن ابتلاع شيء بهذه الضخامة ينطوي على مخاطرة كبيرة، فقد تموت الثعابين أحياناً في أثناء محاولتها ذلك. من المؤكد أن الحيوانات الكبيرة الأخرى، مثل التماسيح، ستعضك وتقطعك إرباً إلى قطع أصغر أولاً. يمكن نظرياً للحوت الكبير التعامل مع الأمر، على الرغم من أن الحيتان الزرقاء لديها مريء ضيق على نحو غير مألوف، ولا يمكنها ابتلاع أي شيء أكبر من بطيخة. في الواقع الحيوانُ الوحيد الكبير بما يكفي لابتلاعك بكاملك من دون أن يقتلك أولاً، أو خلال هذه العملية، هو حوت العنبر. ولكن حتى إن تمكنتَ من الإفلات من أسنانها، فإن شهادة الوفاة سيُكتب عليها مع ذلك “قرمشة حتى الموت”. تستخدم حيتان العنبر أسنانها للقبض على فرائس كبيرة والاحتفاظ بها، لكنها لا تمضغ بأفواهها. فهذا العمل يُنفذ في الحجرة الأولى من حجرات المعدة الأربع. جدران المعدة سميكة جداً وذات عضلات تمكنها من طحن الأسماك والحبار العملاق، قبل أن تنتقل إلى الحجرات الأخرى حيث تهضمها العصارات الهضمية. لا يوجد هواء تتنفسه في معدة الحوت، لذلك سيكون أمامك ثلاث دقائق على الأكثر قبل أن تختنق. لكن قبل ذلك، ستُطحَن حتى الموت، في مشهد يذكرنا بمشهد مطحنة النفايات في مسلسل حرب النجوم LV .Star Wars: Episode IV.

ابتلاع الثعبان

علم الفلك للمبتدئين

غيوم الليل المتألقة (NLCs)

الزمن: أواخر مايو-أوائل أغسطس

تقصر فترة الظلام الليلي خلال منتصف العام حين تغرب الشمس في وقت متأخر من النهار وتشرق مبكراً. إضافة إلى ذلك، فإن موقع الشمس أسفل الأفق الشمالي في منتصف الليل يعني أن كثيراً من مناطق المملكة المتحدة لا تشهد ليالي مظلمة حقاً على الإطلاق. على الرغم من أن فترة كهذه تصعب فيها مراقبة النجوم، فإن هناك ظاهرة أخرى لا يمكن رؤيتها إلا في هذا الوقت من العام.

غيوم الليل المتألقة Noctilucent clouds (اختصاراً: الغيوم NLCs) عبارة عن غيوم مؤلَّفة من صفائح جليدية تتشكل على ارتفاع نحو 80 كيلومتراً (50 ميلاً) عن سطح الأرض في منطقة رقيقة داخل طبقة الميزوسفير. والميزوسفير هي طبقة محددة من الغلاف الجوي للأرض، تمتد على ارتفاع 50-120 كيلومتراً (30-75 ميلاً). خلال فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي، تنخفض درجة حرارة طبقة الميزوسفير، ويصير أي بخار ماء موجود فيها فائق البرودة. ولدى مرور جسيمات صغيرة عبر البخار فائق التبريد، تتشكل بلورات صغيرة من الجليد وتتكوَّن الغيوم الليلية المضيئة. إذا تساءلت عن الرابط الفلكي هنا، فإن المصدر الطبيعي الذي يمدها بالجزيئات الدقيقة هو الغبار المتبقي بعد تبخر شهاب في الغلاف الجوي.

إذا وُجدت، يمكن عادة رؤية الغيوم الليلية المتألقة منخفضة فوق الأفق الشمالي الغربي بين 90 و120 دقيقة بعد غروب الشمس، أو منخفضة فوق الأفق الشمالي الشرقي قبل الفجر. قد تظهر على امتداد واسع النطاق منخفضة في الشمال الغربي، وتمتد باتجاه الشمال وتنتهي منخفضةً في الشمال الشرقي.

على الرغم من أن الشمس تغرب بالنسبة إلينا على الأرض، فإنه من منظور منطقة ارتفاع طبقة الغيوم الليلية المتألقة فإن الشمس ما زالت مرتفعة. ومن ثم تعكس طبقة الغيوم NLCs ضوء الشمس، فتبدو، من منظورنا على الأقل، متألقة في الليل. ومن هنا حصلت على اسمها: Noctilucent ومعناه “التألُّق ليلاً”.

يمكن أن تبدو الغيوم الليلية المتألقة جميلة جداً، وهي تتوهج مقابل سماء الشفق العميقة بلون أزرق كهربائي نابض بالحياة وغالباً ما تُرى على شكل بنى تشبه الشبكة. PL

ابتلاع الثعبان

ماذا يعني أن يكون الشخص متوازن المزاج؟

هل تحب الحفلات والمغامرة؟ أنت على الأرجح شخص منفتح. أو أنك تفضل أن تجلس بهدوء للقراءة والتفكير؟ من المرجح أنك انطوائي. إذا كنتَ في مكانٍ ما في الوسط وتحب أن تحصل على مزيج من هذه التجارب، فقد تكون متكافئ الانفتاح والانطواء Ambivert أو متوازن المزاج. عندما اقترح عالم النفس الأمريكي إدموند سميث كونكلين Edmund Smith Conklin أول مرة في العام 1923، فكرة أن البعض منا متكافئو الانفتاح والانطواء لم يتقبلها المختصون بعلم نفس الشخصية الذي يرى حالياً سمات الشخصية الرئيسة (بما في ذلك الانفتاح) على أنها أبعاد وليست أنواعاً.

ومع ذلك استحوذ المفهوم على الخيال الشعبي- وألهم آلاف الاختبارات عبر الإنترنت- في العام 2013 بعد أن نشر عالم نفس أمريكي آخر، هو آدم غرانت Adam Grant، بحثاً يشير إلى أن الأشخاص الذين لديهم مزيج من الميول الانطوائية والمنفتحة لديهم أسلوب قابل للتكيف في التعامل مع الآخرين يجعلهم يحققون نجاحاً في مجال المبيعات.

فرانكي براون، لندن Frankie Brown, London

ما متلازمة الاهتزاز الوهمي؟

هل شعرت يوماً بهاتفك يرن في جيبك، ثم أخرجته لتجد أنك لم تتسلم رسالة نصية أو مكالمة أو إشعاراً؟ قد تكون تعاني “متلازمة الاهتزاز الوهمي” Phantom vibration syndrome- ولستَ الوحيد. وفقاً لإحدى الدراسات، قال 9 من كل 10 طلبة جامعيين إنهم عانوا هذه الظاهرة في الأسبوع أو الشهر السابق لإجابتهم عن الأسئلة.

العلماء ليسوا متأكدين تماماً من سبب حدوث هذه الهلوسة اللمسية لكثير منا. تقول إحدى النظريات الرائدة إن استخدامنا المفرط للهواتف الذكية، وإحساسنا المخيف بأننا يجب أن نكون متاحين باستمرار، جعلا أدمغتنا تبالغ في تفسير أحاسيس مثل احتكاك الملابس ببشرتنا. على الجانب الإيجابي لا يجد معظم الناس الإشارات الوهمية مزعجة. CP

آندرو مان، برمنغهام Andrew Mann, Birmingham

ابتلاع الثعبان

هل يسبب تناول الطعام الحار ارتجاع الحمض؟

يحدث الارتجاع الحمضي عندما ترتد محتويات المعدة إلى المريء، مما قد يسبب إحساساً بالحُرقة المزعجة. يمكن تشخيص الأشخاص الذين يعانون أعراضاً متكررة من الارتجاع الحمضي وحرقة المعدة بمرض الارتجاع المعدي المريئي Gastro-oesophageal Reflux Disease (اختصاراً: المرض GORD). تُسجل أعلى مستويات المرض GORD في أوروبا والولايات المتحدة، وأدناها في آسيا.

على الرغم من أن عديداً من الأشخاص يقولون إن الأطعمة الغنية بالتوابل الحراقة تُسبب لهم ارتجاعاً حمضياً، فإن البيانات العلمية حول هذا الأمر ليست قاطعةً. يُعتقد أن المشتبه فيه الرئيس هو مادة تسمى الكابسيسين Capsaicin وهي تعطي الفلفل الطعم الحار. ينشِّط الكابسيسين ما يسمى بمستقبلات TRPV1 في المريء لإحداث إحساس بالحُرقة.

وجدت إحدى الدراسات المكسيكية الصغيرة أن الكابسيسين أثار أعراضاً مثل حرقة المعدة وألم الصدر لدى 28 من 31 شخصاً جرى تشخيصهم بالمرض GORD ولدى 6 من أصل 17 شخصاً “أصحاء”. في غضون ذلك وجدت دراسة أمريكية أن إضافة الكابسيسين إلى الطعام يجعل من يأكله يشعر “بحرقة المعدة بدرجة قصوى” بسرعة أكبر. في العام 2020 أفاد مسعفون تايلانديون أن مرضى GORD عانوا حُرقة أشد بعد تناول وجبة تحتوي على الفلفل الحار، على الرغم من أن ذلك لم يؤثر في الأشخاص الأصحاء.

ينجم ارتداد الحمض ومرض GORD عن عدد من العوامل، وخاصة السمنة. تؤدي الأطعمة الدهنية أيضاً إلى تفاقم الأعراض لأنها تستغرق وقتاً أطول في المرور عبر المعدة، مما يزيد الضغط على الصمام الذي يؤدي إلى المريء.

وجدت دراسة كورية جنوبية أن الأطعمة الساخنة والحارة مثل اليخنات والنودلز والأطعمة المقلية تسبب حُرقة المعدة بنمط متكرر. وأشار الباحثون إلى أن تناول الطعام بسرعة كبيرة والاستمرار في تناول الطعام بعد الشعور بالشِّبع يؤديان أيضاً إلى تفاقم الأعراض.

ومن المثير للاهتمام أن تناول الفلفل الحار بانتظام يمكن أن يكون أفضل شيء تفعله لتخفيف الحالة. فقد وجدت دراسة تايوانية أنه على الرغم من أن الكابسيسين يزيد حرقة المعدة إذا تناولته مرة واحدة، فإن تناوله بانتظام يقلل الأعراض بقدر كبير. فعند تناوله بكمية كبيرة، يعمل الكابسيسين كمسكِّن للألم. تقول بعض الروايات المتناقلة عن بعض الأشخاص إن تناول الفلفل الحار أو الفليفلة الحريفة (الكايين) بانتظام شفاهم من أعراض الارتجاع المعدي المريئي. لذلك ربما يكمن الحل في إضافة الفلفل الحار إلى كل شيء! ED

كيْت فرانكلين، إكسموث Kate Franklin, Exmouth

أغرب حيوانات الطبيعة…

أنقليس الذئب

أنقليس الذئب Wolf eels هي أسماك ذات مظهر مخيف، مع أسنان طاحنة مثل أسنان سرطان البحر، وفكين قويين وأجسام رمادية مرقطة تبدو كأنها منحوتة من كتلة من الغرانيت. يمكن أن تعيش حتى 20 عاماً على الأقل، وهي ضخمة يصل طولها إلى 2.4 متر، على الرغم من أنها في الغالب تُخفي أجسادها المستدقة في الكهوف وشقوق الشعاب الصخرية ولا تُبرز منها سوى رؤوسها. لا تُعتبر أسماء أنقليس الذئب في الواقع من الأنقليسات، ولكنها أعضاء في عائلة سمكية تُعرف باسم أسماك الذئب Wolf fish أوSea wolves. إنها تعيش في المياه الباردة لشمال المحيط الهادئ، من كاليفورنيا إلى بحر اليابان، حتى عمق 200 متر تحت الماء.

تبدأ حياتَها على شكل يرقات صغيرة وشفافة تنجرف عبر البحار، وتنمو الأسماك الصغيرة لتصير ذات لون برتقالي زاهٍ. تسبح هذه الأسماك الصغيرة في المياه المفتوحة حتى تصير على استعداد للاستقرار. ثم تبحث عن كهف مناسب وشريك. يرعى الذكر والأنثى حاضنتهما من البيض والتي تصل إلى 10,000 بيضة في كل حضنة، عبر لف جسديهما حولها لحمايتها وتهوئتها بالمياه الغنية بالأكسجين. يستغرق البيض أربعة أشهر حتى يفقس ويتناوب الذكر والأنثى طوال هذا الوقت لمغادرة الكهف والصيد. بمجرد أن تفقس صغار الأنقليس وتغادر، يشرع الوالدان في التحضير للحضنة اللاحقة. تبقى أسماك أنقليس الذئب مع شريكها مدى الحياة. HS


كريس هامر، لندن Chris Hamer, London

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى