أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Advertisement
فضاء

الكشف عن بدلة جديدة سيرتديها رواد الفضاء لدى هبوطهم على القمر

تعاونت الوكالة ناسا مع شركة أكسيوم سبيْس الخاصة لتصميم بدلات الجيل المقبل

تُظهر هذه اللقطة المقربة لقفازات البدلة كيف صُمِّمت بحيث توفر أقصى قُدرة على المناورة وخفة الحركة.

عندما يعود رواد الفضاء إلى القمر لأول مرة بعد أكثر من 50 عاماً في إطار بعثات أرتميس Artemis التابعة للوكالة ناسا، سيرتدون بدلة فضائية أُطلق عليها اسم وحدة أكسيوم للتنقل خارج المركبة، أو AxEMU التي صممتها شركة أكسيوم سبيْس Axiom Space. عُرضت البدلة لأول مرة على الجمهور في إطار مهرجان القمر إلى المريخ Moon 2 Mars Festival في مركز جونسون للفضاء Johnson Space Center في هيوستن بتكساس، في 15 مارس 2023.

أمكن تصميم AxEMU لتناسب مجموعة واسعة من أشكال وأحجام الجسم المختلفة. يمكن تعديلها بحيث يكون ارتداؤها مريحاً وغير مقيد وتناسب %90 من سكان الولايات المتحدة.

قال مارك غريلي Mark Greeley، مدير برنامج النشاط خارج المركبة (EVA) في شركة Axiom Space: ”فريق الخبراء لدينا مستعد لتزويد ناسا ببدلة الفضاء من الجيل التالي… لقد تفحصنا بعنايةٍ سنوات من الدروس التي تعلمتها الوكالة ناسا واستخدمنا هذه التجربة لتطوير بدلة فضاء لاستخدامها على القمر وللعملاء الذين سيستعينون بخدمات أكسيوم سبيْس في المستقبل“.

تتميز البدلة بأنها تتضمن مزيجاً من المفاصل اللينة والصلبة المبتكرة لمنح رواد الفضاء نطاقاً واسعاً من الحركة عند المشي على سطح القمر.

زُودت البدلة النموذجية المعروضة بغطاء داكن لإخفاء العناصر السرية جداً في تصميمها. ولكن مثل جميع بدلات الفضاء السابقة، ستكون AxEMU بيضاء لتعكس الحرارة وتحمي رواد الفضاء من درجات الحرارة المرتفعة التي سيتعرضون لها خلال مهمتهم.

من المقرر أن تهبط أرتميس 3 بالقرب من القطب الجنوبي للقمر في العام 2025، حيث سيطأ ثاني رجل وأول امرأة سطح القمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى