أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Advertisement
اكتشافاتفضاء

رائدان ثبَّتا مجموعة جديدة من ألواح الطاقة الشمسية على محطة الفضاء الدولية خلال ست ساعات من السير في الفضاء

نجح رائدا فضاء من وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية في تثبيت أول مصفوفة شمسية جديدة من أصل ست على محطة الفضاء الدولية (اختصاراً: المحطة ISS).

هذه المهمة هي الخطوة الأولى في برنامج هدفه زيادة قدرة محطة ISS على توليد الطاقة لتلبية المتطلبات المستقبلية، بما في ذلك بعثة أرتميس Artemis المأهولة التي تخطط وكالة ناسا لإرسالها إلى القمر، والمقرر حالياً أن تُطلق في العام 2023.

بعض المصفوفات الأصلية عمرها نحو 20 عاماً وبدأت تظهر عليها علامات التقدم في العمر. وقد أُعدت المصفوفات الست الجديدة لتثبيتها مباشرة فوق المصفوفات الحالية، وهي ستولِّد القدر نفسه من الطاقة تقريباً، مع أنها بنصف حجمها. بمجرد إنجاز عملية التثبيت بكاملها، ستتمكن المصفوفات من توفير الطاقة لمحطة ISS حتى العام 2030.

تثبيت الألواح الشمسية1. بنى المهندسون المصفوفات الشمسية في مرفق نظام الفضاء القابل للنشر Deployable Space System في غوليتا Goleta بولاية كاليفورنيا، ويبلغ قياس كل منها 19 × 6 م. اضطلعت بصنع الخلايا التي تتكون منها المصفوفات شركة سبيكترولاب Spectrolab ويقع مقرها على بُعد نحو 160 كم في سيلمار، وهي من أقوى الخلايا التي أُرسلت إلى الفضاء على الإطلاق.

 

 


تثبيت الألواح الشمسية2. سافر القائد شيْن كيمبرو Shane Kimbrough مع الطيارة ميغان ماك آرثر Megan McArthur واختصاصيَّي البعثة أكيهيكو هوشيد Akihiko Hoshide وتوماس بيسكيه Thomas Pesquet إلى محطة ISS على متن مركبة سبيس إكس كرو دراغون إنديفور SpaceX Crew Dragon Endeavour في أبريل للتحضير لعملية التركيب.

 


تثبيت الألواح الشمسية3. في حين تُطوى المصفوفات الأصلية للمحطة وتُنشر بطريقة تشبه الأكورديون، تتدحرج المصفوفات الجديدة مثل سجادة من داخل علبة أسطوانية.

 

 

 


4. أمضت كيمبرو من وكالة ناسا وبيسكيه من وكالة الفضاء الأوروبية ست ساعات و28 دقيقة على السطح الخارجي للمحطة، ونشرا ببطءٍ المجموعة الجديدة وثبتاها في مكانها. كانت تلك ثامنة عملية سير في الفضاء تضطلع بها كيمبرو، والرابعة لبيسكيه، كما إنها الرابعة التي يتشاركان فيها معاً.

 

 

 


5. من المقرر أن يثبِّت رواد فضاء محطة ISS المصفوفاتِ المتبقية في وقت لاحق من هذا العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى