أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Advertisement
س&ج

هل صحيح أنه لا يمكن الاكتفاء بإزالة الجزء المتعفِّن من الطعام؟

جيني ووكر، شيفيلد Jenny Walker, Sheffield

خــبــــراؤنـــا

د. كلير آشر
DR CLAIRE ASHER

صحافية علمية

د. بيتر بنتلي
DR PETER BENTLEY

عالم حاسوب

د. جيريمي روسمان
DR JEREMY ROSSMAN

خبير فيروسات وأمراض

أليكس فرانكلين تشونغ
ALEX FRANKLIN CHEUNG

خبيرة البيئة والمناخ

بيت لورانس
PETE LAWRENCE

خبير علم الفلك

د. إيما ديفيز
DR EMMA DAVIES

كاتبة علمية

د. كريستيان جاريت
DR CHRISTIAN JARRETT

عالم نفس وأعصاب

د. نيش مانك
DR NISH MANEK

خبيرة طبية ومتدربة طب عام

د. هيلين بيلتشر
HELEN PILCHER

عالمة أحياء، وكاتبة علمية

لويس فيلازون
LUIS VILLAZON

كاتب في العلوم والتكنولوجيا

قد تعتقد أنك لن تتضرر إذا أكلت ما هو حول العفن، ولكن من المحتمل أن سموماً خفية ما زالت كامنة تحت السطح.

تنمو أنواع مختلفة من العفن على الطعام، من البنسليوم Penicillium في الجبن الأزرق إلى العفن الرمادي Botrytis على الفراولة. العفن عبارة عن فطريات يُنتج بعضها مواد سامة تسمى السموم الفطرية Mycotoxins. جرى التعرُّف على عدة مئات من السموم الفطرية، ولكن نحو اثني عشر منها يُعرَف أنها تسبب آثاراً صحية خطيرة، بما في ذلك الرجفة وضعف العضلات والحمى والقيء. وتُعتبر الأفلاتوكسينات Aflatoxins التي ينتجها عفن الرشاشيات Aspergillus في الحبوب والتوابل والجوز وحبوب المكسرات التي تنمو على الأشجار من أكثر المواد السامة. يمكن أن تتلف الحمض النووي DNA وتسبب السرطان، في حين أن الجرعات الكبيرة يمكن أن تقتل عن طريق إتلاف الكبد. لحسن الحظ، فإن معظم السموم الفطرية تشكل مخاطر صحية فقط إذا تناولناها فترات طويلة.

إذا كانت الظروف مناسبة لنمو العفن، فقد تتكاثر البكتيريا الضارة أيضاً. ينمو العفن بكثرة في الأطعمة اللينة الرطبة، مثل الخوخ. كما أنه ينتشر بسرعة من خلال العناصر المسامية مثل الخبز، ويشكل شبكة من الجذور غير مرئية للعين البشرية، وهذا يعني أن من الأفضل التخلص من هذه الأطعمة المتعفنة.

يُنصح عموماً بتناول الأطعمة المتعفنة المُعدة لهذا الغرض، مثل الجبن الأزرق. ولكن هناك بعض الاستثناءات عندما يمكنك إزالة العفن بأمان، بما في ذلك في الجبن الصلب والسلامي الصلب والفواكه والخضراوات الصلبة مثل الجزر واليقطين. يحتوي الجبن الصلب على نسبة منخفضة من الرطوبة، وهو ذو بنية كثيفة، مما يعني أنه من غير المرجح أن ينتشر العفن بعيداً تحت السطح. إذا كنتَ شجاعاً بما يكفي لإزالة العفن من الجبن، فبادر بقطع جزء جيد منه. إذا بدأتْ تنمو على الجبن الأزرق الطري أنواعٌ مختلفة من العفن، فتخلص منه على الفور. ED


علم الفلك للمبتدئين

نهر المجرَّة ومثلث الصيف السماوي أجمل معالم السماء الصيفية 

الزمن: يوليو-أغسطس

في ليالي الصيف القصيرة هناك كثير من الأجرام السماوية الرائعة التي يمكن رصدها سواء بالعين المجردة Naked eye أو المناظير المزدوجة Binoculars أو التلسكوبات Telescope، ولكن المعلم السماوي الأكبر الذي لا يمكن ان يفلت من عينك في السماء المظلمة هو نهر المجرة.

نهر المجرة هو مصطلح يطلَق على جزء المجرة القريب من مركز مجرتنا في كوكبة الرامي Sagittarius وهو يبدو كنهر من النجوم أو اللبن المسكوب على السماء، ومن هنا جاء اسمه المشهور الطريق اللبني Milky Way وهو يبدو فعلاً ككوب من اللبن المسكوب على صفحة السماء.

يمتد نهر المجرة من جنوب السماء حتى شمالها في ليالي يوليو-أغسطس تستطيع رصد نهر المجرة من بعد مغيب الشمس مباشرة إلى شروقها، حيث تسيطر سماء الصيف كما تعرف على معظم هذه الليالي من العام.

من موقعنا الجغرافي في السماء العربية يمكن رصد مثلث نجوم الصيف Summer Triangle- وهي كويكبة غير رسمية تتكون من ثلاثة نجوم: النسر الواقع Vega والنسر الطائر Altair والردف (ذنب الدجاجة) Deneb- في الأفق الشرقي أول المساء من ليالي يوليو، ثم يرتفع هذا المثلث في السماء مع تقدم الأيام حتى يصل إلى أعلى نقطة له في السماء مع حلول نهاية شهر أغسطس.

إضافةً إلى مثلث الصيف هناك عديد من الكوكبات النجمية Constellation التي يمكن مراقبتها خلال سماء الصيف مثل كوكبة العقرب Scorpio. 

تابعوا أحداث السماء بنحو مفصَّل من خلال دليل السماء المرفق مع مجلة SkyatNight بالعربية. 


جون أوبيري ، عبر البريد الإلكتروني

كيف تعمل البطاريات الصُّلبة؟

تَستخدم معظم المركبات الكهربائية والهواتف المحمولة التقليدية بطاريات أيونات الليثيوم التي تحتوي على جِل (هلام) إلكتروليت بداخلها لفصل أنود الغرافيت موجب الشحنة عن كاثود الليثيوم سالب الشحنة. هذه رخيصة الكلفة نسبياً ولكنها تعاني هروباً حرارياً Thermal runaway، إذ إن تسخينها إلى ما بعد درجة حرارة معينة يؤدي إلى تفاعلٍ متسلسلٍ لا يمكن إيقافه ويسبب تفككها في انفجارات نارية. في بطاريات الحالة الصلبة Solid-state batteries أو البطاريات الصلبة تُستخدم بدلاً من هلام الإلكتروليت مادةٌ صلبة مثل السيراميك أو الزجاج، مما يجعلها أقل قابلية للاشتعال وشحنها أسرع وأخف وزناً وذات طاقة أعلى. في الوقت الحاضر ما زالت قيد التطوير وما زال تصنيعها مُكلفاً. قد يتغير هذا قريباً، إذ تنفق الشركات البلايين على تطوير هذه التكنولوجيا الجديدة. PB


ماري جيفونز، أرملي Mary Jevons, Armley

هل من عوامل وراثية تؤثر في الاكتئاب الموسمي؟

توجد أدلة أولية على أن الأشخاص ذوي العيون الزرقاء هم أقل عرضة من ذوي العيون البنية لما يُسمى ”الاضطراب العاطفي الموسمي“ Seasonal Affective Disorder (SAD)، وهو الحالة المزاجية السيئة التي تحدث في أشهر الشتاء المظلمة. في إحدى الدراسات، أجرى باحثون من جامعة ساوث ويلز University of South Wales مسحاً لعشرات الطلبة في ويلز وقبرص ووجدوا أن من كانت عيونهم زرقاء كانوا أقل ميلاً إلى التعرض للتأثيرات الموسمية في مزاجهم. هناك حاجة إلى مزيد من البحث، ولكن النظرية المبدئية هي أن العيون الزرقاء لها هذا التأثير الوقائي لأنها أكثر حساسية للضوء، وهذا بدوره يمنع إفراز الميلاتونين في أثناء النهار، وهو هرمون قد يكون مسؤولاً عن الخمول الذي يعانيه المصابون بالاضطراب العاطفي الموسمي. CJ 


ماي هوينه، وست ميدلاندز  Mai Huynh, West Midlands

ما الخرز البلاستيكي؟

الخرز البلاستيكي Nurdles هو عبارة عن كريات بلاستيكية صغيرة تستخدمها صناعة البلاستيك. هي تقريباً بحجم حبة العدس، تُذاب وتوضع في قوالب لصنع مجموعة متنوعة من المنتجات البلاستيكية. ولكن لأن هذه الجزيئات البلاستيكية تُنتَج وتُشحَن حول العالم، يتسرب نحو 230,000 طن سنوياً منها إلى البيئة الأوسع، وفقاً لمسح أجرته مؤسسة فيدرا Fidra الخيرية البيئية. أطلقت إحدى سفن الشحن وحدها في مايو 2021 نحو 1,500 طن من الجزيئات البلاستيكية في المحيط الهندي. ومثلَ اللدائن الدقيقة الأخرى، تُشكل الجزيئاتُ البلاستيكية تهديداً للحياة البحرية لأنها تميل إلى امتصاص المواد الكيميائية السامة، ويمكن بسهولة ابتلاعُها من قِبل الحيوانات التي تظن خطأ أنها طعام. AFC


كيف تعمل الخلايا البلعمية على قتل البكتيريا؟


باد سكانلون، عبر البريد الإلكتروني Pad Scanlon, via email

هل يمكن لأي مخلوق أن ينفث النار مثل التنين؟

من فمه؟ لا. من مؤخرته؟ نعم! حسناً، تقريباً. لا توجد تنانين تنفث النار، ولكن هناك خنفساء بومباردييه beetle Bombardier التي تقذف خليطاً حاراً ونارياً من مؤخرتها عندما تتعرض للتهديد. ينتج الرذاذ عن طريق التفاعل بين مركبين كيميائيين: الهيدروكينون Hydroquinone وبيروكسيد الهيدروجين Hydrogen peroxide اللذين يخزَّنان في حجيرات منفصلة في البطن قبل أن يندمجا معاً ويحدثا انفجاراً. تجعل السخونة الناتجة الخليط يصل إلى 100 درجة مئوية تقريباً وتنتج غازاً يُحدث الانفجار. هذا يعني أنه إذا أكل ضفدع خنفساء بومباردييه، فيمكنها حرفياً أن تُطلق ريحاً لتنجو بنفسها. يمزق المزيج بطن البرمائي ويجعله يتقيأ الخنفساء. HP


علم الحشود

يمكنكم الاستماع لبرنامج علم الحشود CrowdScience على قناة BBC الإذاعية أو الاستماع عبر الإنترنت على الرابط bbcworldservice.com/crowdscience


حاول أن تتخيل العواقب طويلة المدى لقرار ما، من دون أن تتجاهل حدسك

ما أفضل طريقة لاتخاذ قرار؟

النهج الأمثل هو التأكد من أنك على بيِّنة من الأمر واستخدام تقنيات التغلب على تحيزات الفكر والعاطفة المعروف أنها تجعل البشر يحيدون عن التفكير العقلاني. من ثم ابدأ بجمع معلومات أساسية على صلة بالقرار، وتأكد من الاعتماد على مصادر متنوعة موثوق بها.

من التحيزات التي يمكن أن تجعلك تتخذ قراراً في غير مصلحتك ما يُعرف باسم ”خطأ التنبؤ الوجداني“ Affective forecasting error. وهذا يعني في الأساس أننا ضعفاء في توقع ما سنشعر به في المواقف المستقبلية. للتغلب على هذا الأمر، استطلع كيف شعر أشخاص آخرون مشابهون لك بعد أن اتخذوا خياراً معيناً. هناك تحيز آخر ذو صلة يتعلق ”بالحسم المؤقت“ Temporal discounting؛ فنحن نميل إلى إعطاء الأولوية للمكاسب قصيرة المدى على النتائج طويلة المدى. على سبيل المثال، قد توافق على عجل على التزام مستقبلي (مثل تولي مشروع جديد في العمل أو الذهاب في إجازة مع صديق)، لأن الفوائد الفورية بارزة، من حيث الشهرة أو الشعبية، لكنك تقلل من قيمة استثمار الوقت والجهد المطلوبين في المستقبل. عندما تواجه مثل هذه السيناريوهات حاول أن تتخيل كيف ستشعر إذا كان الالتزام وشيكاً، إذا كان عليك العمل على المشروع هذا الأسبوع، أو الاستعداد للإجازة خلال عطلة نهاية الأسبوع المقبلة.

بمجرد الانتهاء من الخطوات المذكورة أعلاه، من الجيد وضع قائمة بإيجابيات وسلبيات خياراتك واستخدام نظام درجات منهجي لتأخذ قرارك على أساس متين. ماذا بعد، لا تريد أن تهمل تماماً حدسك أو معرفتك الضمنية. لذا، قيِّم كل خيار بوضع درجات، ثم أعطِ نفسك بعض الوقت وانظر كيف تشعر في صباح اليوم التالي. بهذه الطريقة ستكون قد استمعت إلى مزيج صحي مما يقوله عقلك وقلبك قبل أن تتخذ خطوتك التالية.


كيف تُصنع الثلاجات الجليدية الاصطناعية (Ice stupas)؟

تُصنع الثلاجات (الأنهار) الجليدية Glaciers الاصطناعية، أو أبراج الجليد Ice stupas، باستخدام نظام ري بسيط مصمم لتخزين المياه العذبة واستخدامها خلال أشهر الصيف القاحلة. فالأبراج الجليدية هي شريان حياة للمزارعين خلال موسم الزراعة الربيعي في لاداخ Ladakh، وهي منطقة صحراوية جبلية عالية على حافة جبال الهيمالايا وتتلقى في المتوسط 10 سم فقط من الأمطار سنوياً.


أغرب مخلوقات الطبيعة…

الووبيغونغ

يمضي قرش ووبيغونغ Wobbegong بالتمويه إلى مستويات جديدة. صُنف 12 نوعاً مختلفاً لسيد التنكُّر هذا الذي يسبح في المياه الدافئة الضحلة المحيطة بأستراليا وإندونيسيا واليابان. بفضل العلامات المعقدة التي تغطيها وألوانها المتدرجة التي تجعلها تشبه الحصى، تتمكن هذه الحيوانات من أن تقلد تماماً ما يبدو عليه قاع البحر حيث تقضي معظم وقتها بلا حراك تنتظر كامنةً لالتقاط أي لقمة تعيسة الحظ تسبح على مسافة قريبة جداً. بخلاف بعض أنواع أسماك القرش الأخرى، لا يحتاج الووبيغونغ إلى التحرك باستمرار ليتنفس. بدلاً من ذلك، يضخ الماء بحركة نشطة فوق خياشيمه مستخدماً عضلات خده.

يُعتقَد أن كلمة ”الووبيغونغ“ Wobbegong جاءت من كلمة بلغة السكان الأصليين الأستراليين وتعني ”اللحية الشعثاء“، وتشير إلى الشرابات النامية حول فك الحيوان الكبير. وبتخفيه في محيطه، يعزز القرش تأثير التمويه ويمكن أن يهتز بشكل موحٍ لجذب فريسة فضولية، مثل الأسماك التي تعيش في القاع والأخطبوطات. للووبيغونغ أيضاً زعانف سفلية قوية تمكنه من ”المشي“؛ وهي خدعة رائعة إذا وجدت الأسماك نفسها محاصرة في بركة صغيرة بين الصخور عندما ينحسر المد. HP


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى