أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
تدقيق الحقائقمراجعة

لـدغـات الـقـراد: كــيــف نــتــجـنـبُـهـا، ومـاذا يمـكن أن نفعل إذا تعرضنا للَّدغ

مع ارتفاع عددها، تشهد المملكة المتحدة زيادةً في الإصابات بالفيروسات التي ينقلها القراد

العلم وراء العناوين

سولاريس    |    متلازمة الفتاة المحظوظة

في أوائل 2023، سُجلت في إنجلترا أول إصابة مؤكدة بالتهاب الدماغ الذي ينقله القراد Ticks في رجل يبلغ من العمر 50 عاماً في يوركشير، بعد تعرُّضه للدغ في أثناء ركوب الدراجة في منطقة جبلية. رُصد الفيروس منذ ذلك الحين في دورست ونورفولك وهامشير. مع تزايد أعداد القراد في المملكة المتحدة على امتداد السنوات الأخيرة، يزداد أيضاً احتمال التعرض للدغ. إذن ما مدى خطورة لدغات القراد؟

ما القراد؟
القراد من العنكبيات Arachnids، وتشمل هذه العائلة العناكب والعقارب. يبدو كثير منها ظاهرياً مثل العناكب الصغيرة جداً. إنها تنتمي إلى مجموعة من العناكب تسمى القُرَادِيَّات (أو الحَلَم) Acari وتشمل أيضاً العث Mites. معظم حشرات العث صغيرة – طولها 1 ملم أو أقل – وغالباً ما يُنظر إليها بعدم اكتراث. تشمل الأنواع المعروفة جيداً منها سوس الجرب Scabies mite، الذي يسبب حالة جلدية لدى الإنسان، وسوس الفاروا Varroa mite الذي يصيب نحل العسل. عدا هذه الأنواع الطفيلية المعروفة، يُعَد عديد من السوس عبارة عن مُحلِلات Decomposers أو مفترِسات Predators. ولكن أبناء عمومتها القريبة – القراد Ticks – هي جميعها من الطفيليات Parasites التي تتغذى على دم الحيوانات.

يوجد ما يقرب من 1,000 نوع من القراد في معظم أنحاء العالم، معظمها في المناطق الدافئة والرطبة. وهناك منها نوعان رئيسان: القراد الصلب Hard-bodied ticks، الذي يوجد منه أكثر من 700 نوع، والقراد الناعم Soft-bodied ticks. القراد الصلب هو الذي يسبب لنا معظم المشكلات. تشكل أجزاء أفواهها بنية تشبه المنقار يمكنها أن تخترق جلدنا، مما يسمح لها بأن تتغذى على دمنا.

”عندما تلدغ القرادة الإنسان، يمكن أن تنقل كائناتٍ حية دقيقة إلى دمه عبْر لعابها“

ما الأمراض التي تحملها؟
عندما تلدغ القرادةُ الإنسان، يمكنها أن تنقل كائنات حية دقيقة إلى دمه عبْرَ لعابها. تشمل هذه الكائنات البكتيريا والفيروسات والكائنات وحيدة الخلية. في بعض الحالات يمكن أن تسبب هذه الكائنات المنقولة المرض. وهي لا تصيب البشر فقط، بل يمكن أن تصاب الحيوانات البرية والماشية أيضاً بالأمراض التي ينقلها القراد.

أمكن تحديد ما يقرب من 30 مرضاً من هذا القبيل لدى البشر، بما في ذلك حمى جبال روكي المبقعة Rocky Mountain spotted fever، وداء البابيزيا Babesiosis، ومرض لايم Lyme disease (المعروف أيضاً باسم داء البورليات Borreliosis) والتهاب الدماغ الذي ينقله القراد Tick-borne encephalitis. يسبب عديدٌ من الأمراض التي ينقلها القراد الحمى، وفي بعض الحالات انتكاساتٍ ومشكلات صحية طويلة الأمد. يمكن أن يعزى الانتشار المتزايد للقراد والأمراض التي ينقلها، جزئياً، إلى الزيادة في أعدادها بسبب تغير المناخ.

ما أكثر الطرق انتشاراً للإصابة بلدغة؟
يعيش القراد في الخارج، ومن المرجح أن معظم الأشخاص الذين يقضون وقتاً طويلاً في الخارج قد تعرضوا للدغة القراد. تنتشر القرادات على نحو أكبر في الأراضي العشبية ولكن يمكن العثور عليها أيضاً في الأراضي الحرجية، خاصةً حيث يوجد عشب طويل على الحواف في المناطق المشجرة.

يتربص القراد على العشب الطويل في انتظار أن تحتك به حيوانات كبيرة، بما في ذلك نحن. ثم يتعلق بالحيوان أو الإنسان ويبحث عن جلد غير مُغطَّى للدغه. القراد اليرقي Larval ticks، الذي يُعرف أحياناً باسم قراد الفلفل Pepper ticks، صغير جداً وغالباً ما يشكل مجموعات كبيرة تضم مئات أو أكثر تُسمى “كرة القراد”، على أوراق العشب. إذا كنتَ تسير في أرض عشبية في مكان حار، مثل السافانا الإفريقية، فإن كرات القراد تشكل خطراً شائعاً.

لـدغـات الـقـراد
ينتشر مرض لايم عن طريق القراد، ويمكن أن يسبب الطفح الجلدي والصداع والحمى والتعب وآلام المفاصل

ماذا عليّ أن أفعل لتجنُّب التعرض للدغ؟
أولاً، تغطيةُ كامل الجسم. كأن ترتدي قميصاً بكمَّين طويلَين مدسوساً في البنطال الذي تدسُّه بدوره في الجوارب، لتغطية الجِلد العاري، والحد من فرص القراد في الالتصاق بجلدك. يتيح ارتداء ألوان فاتحة أيضاً رؤية القراد يزحف على ملابسك وهو يبحث عن جلد عارٍ.

إذا استطعتَ فتجنبْ مناطق العشب الطويل وسر في منتصف ممرات المشاة. يمكن أن يساعد أيضاً دهنُ الجلد بطارد كيميائي مثل DEET، مع الحرص على اتباع تعليمات الاستخدام. عندما يكون ذلك ممكناً تفحَّصْ جسمَك للتأكد من عدم التصاق القراد بك، وإذا كنتَ ضِمن مجموعة، يمكنكم تفحُّص بعضكم بعضاً. يمكن التخلص من القراد الذي يزحف على الملابس بسهولة، ولكن احرص عند إزالتها على ألا تدفعها إلى أن تلتصق بشخص آخر.

القرادة صلبة الجسم لها أفواه تشبه المناقير

كيف يجدر بي إزالة القراد الذي لدغني؟
يوصَى بفعل ذلك بطرق عدة، ولكن الأمر الأساسي هو عدم ترك أجزاء من فم القرادة داخل الجلد. أفضل طريقة هي استخدام الملقط لإمساك القراد بالقرب من الجلد قدر الإمكان، ودفع الجلد حول الرأس برفق إلى الأسفل للإمساك به. ثم، ببطء وبرفق ولكن بقوة، تُسحب القرادةُ من الجلد. تُغسل المنطقة جيداً بالماء والصابون، وبعد ذلك يوضع كريم مطهر على اللدغة. يقدم موقع الخدمات الصحية الوطنية NHS نصائح مفيدة لإزالة القراد. 

ماذا أفعل إذا تعرضتُ للدغة؟
إن التعرض للدغة لا يعني أنك ستصاب بأحد الأمراض التي ينقلها القراد؛ فالمضاعفات الناتجة عن لدغات القراد نادرة نسبياً. ولكن لا توجد طريقة لتعرف على الفور ما إن كانت لدغة القراد ستتطور إلى شيء أكثر خطورة، لذلك هناك بعض الأشياء التي يجب الانتباه لها.

في المملكة المتحدة مرض لايم هو السبب الرئيس للقلق ويمكن أن يظهر فيما بين 3 و30 يوماً من التعرض للدغ. يجب عليك مراقبة موضع اللدغة وصحتك بوجه عام، وإذا أُصِبتَ بطفح جلدي، وهو طفح دائري يُشبه في أكثر الأحيان نقطةَ الهدف في لوحة التهديف بالسهم، أو بأعراض تُشبه أعراض الإنفلونزا، عليك استشارة طبيبك العام، وإخباره بأنك تعرضت أخيراً للدغة قرادة.

تذكرْ، مع ذلك، أنه على الرغم من أن الطفح الجلدي الدائري من أعراض مرض لايم، فإنه سيظهر فقط لدى نحو ثلث المصابين بالمرض.


البروفيسور آدم هارت Prof. Adam Hart
آدم هارت عالم حشرات وأستاذ علوم الاتصال من جامعة غلوسترشير University of Gloucestershire

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى