أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
ابتكارات

أفكار نحبها

اختيارنا لأذكى التقنيات لهذا العدد

… حذاء خالٍ من الكربون

تُعَد شركة الأحذية شوميْكر ألبيردس Shoemaker Allbirds منذ فترة رائدة في مجال الاستدامة، وزادت مع الوقت مشروعاتها ذات التكلفة البيئية المنخفضة وتصاميمها المبتكرة التي ازدادت غرابة. حذاء M0.0NSHOT الجديد 

لا تصعب كتابة اسمه وتهجئته فحسب، ولكنه أيضاً أول حذاء خالٍ من الكربون في العالم. الجزء العلوي من القماش الناعم مصنوع من صوف ميرينو Merino wool من أغنام تُربى في مزرعة خالية من الكربون، في حين صُنع النعل باستخدام رغوة مشتقة من قصب السكر. يُعَد الحذاء M0.0NSHOT مجرد واحد من عديد من المنتجات التي تشكل جزءاً من محاولة العلامة التجارية خفض بصمتها الكربونية إلى النصف بحلول العام 2025.

 Allbirds M0.0NSHOT
Allbirds.co.uk, £TBC


…كاميرا جديدة ”قديمة الطراز“

مثل تسجيلات الفينيل والهواتف القابلة للطي، يبدو أن كاميرات الأفلام هي واحدة من التقنيات القديمة التي لا يمكننا الاستغناء عنها أو نسيانها. لكن هذا لا يعني أنه لا يمكن تحديثها على النحو المطلوب. تقوم شركة بيْبر شوت كاميرا Paper Shoot Camera بتصنيع كاميرات رقمية تكاد تكون رفيعة بحجم بطاقة الائتمان، ولكنها قادرة على إنتاج صور مشابهة لتلك الملتقطة على فيلم. تتميز الكاميرات المغطاة بالورق الحجري، وهي مادة متينة مصنوعة من الحجر الجيري والراتنج القابل للتحلل الحيوي، بتأثير منخفض في البيئة، وتأتي في مجموعة من التصاميم المختلفة.

 Paper Shoot Camera
Papershootcamera.com, £131


… رافعة تعمل بالتحكم من بُعد

يبدو تشغيل الرافعة البرجية… حسناً، أمراً مرعباً. يستغرق الصعود إلى مقعدك نحو 15 دقيقة، وهي ليست بالمسافة التي تجتازها بكل ارتياح. لكن شركة راديوس غروب Radius Group، وهي شركة متخصصة في آليات الرفع، وجدت الحل: جهاز تحكُّم من بُعد للرافعات البرجية. باستخدام ثلاث شاشات عرض في مكتب بالقرب من الرافعة، يمكن تشغيل الرافعة من داخل قمرة سكايلاين كوكبيت Skyline Cockpit – المتوافرة في المملكة المتحدة. هذا يفسح في المجال أمام الأشخاص الذين قد لا يشعرون بالارتياح لدى العمل من فوق ارتفاع شاهق، ويخفف من شعور العامل بالوحدة. وتوفر القمرة أيضاً بيانات في الوقت الفعلي عن عوامل حاسمة مثل وزن الحمولة وسرعة الرياح.

 Skyline Cockpit ،Radiusgroup.co.uk, £TBC


… جهاز تلفزيون في حقيبة

يبدو جهاز StanbyME Go الجديد من شركة إل جي LG كأنه خارج مباشرة من صفحات إحدى روايات جيمس بوند. عندما تُفتح الحقيبة ذات الغلاف الصلب تكشف عن شاشة ذكية تعمل باللمس. إنها تجمع في الوقت نفسه بين الأداء العملي والفعال وبعض الأجزاء المبالغ فيها. بفضل البطارية اللاسلكية المدمجة التي يبلغ عمرها الافتراضي ثلاث ساعات، يمكن استخدام هذه الشاشة المحمولة التي تعمل باللمس لمشاهدة فيلم خلال رحلة تخييم أو مسلسل تلفزيوني على الشاطئ. بفضل قابلية الشاشة للدوران، يمكن استخدامها في اتجاهات أفقية أو عمودية، ولها مستويات إضاءة قابلة للتعديل للتعامل مع ضوء الشمس الساطع أو الظروف المعتمة والغائمة، ويمكن التحكم فيها عن طريق جهاز التحكم من بُعد أو ”من دون استخدام اليدين“ عن طريق الصوت.

 LG StanbyME GO,    lg.com, $999.99


… ”متحدث“ للصُّم

لقد حققت تكنولوجيا إمكانية الوصول والاستخدام تقدماً كبيراً في السنوات الأخيرة. في حين أنها غالباً ما تكون موجهة نحو مساعدة شخص ما في مهامه اليومية، فقد تفرعت بعض الشركات إلى ما هو أبعد من ذلك. مختبر Not Impossible Labs، وهو استوديو يستخدم التكنولوجيا لإيجاد حلول لاستخدامات إمكانية الوصول، صمم ”سترة“ تمنح الصُّم القدرة على تجربة الموسيقى بطريقة جديدة. الموسيقى: ترسل سترة Music: Not Impossible vest اهتزازات إلى جسم مرتديها من دون أي تأخير No latency، لمحاكاة اهتزازات الموسيقى المشغلة.

 Music: Not Impossible
Notimpossible.com, £TBC


أفكار لا تعجبنا…

… الذكاء الاصطناعي على مسار ديستوبي
على الرغم من أن شركته OpenAI تُحدِث على ما يبدو تحولاً جذرياً في المجتمع بفضل الذكاء الاصطناعي، فإن سام ألتمان Sam Altman ما زال يجد الوقت الكافي للعمل على مشروعات جديدة تجسد رؤية ديستوبية للعالم. من خلال شركته الفرعية Tools For Humanity، أنشأ ألتمان وشريكه التجاري أليكس بلانيا Alex Blania ووردكويْن Worldcoin، وهي ”هوية رقمية تحافظ على الخصوصية“ و”عملة رقمية يمكن الحصول عليها لمجرد كونك إنساناً“. يبدو الأمر رائعاً، أليس كذلك؟ باستثناء أن الحصول على بعض ووردكويْن يعني التحقق من قياساتك الحيوية البيومترية عن طريق السماح لكرة معدنية (أدناه) بمسح وجهك وعينيك. لا تقلق، فالأمر ليس مخيفاً كما يبدو؛ يفعلون ذلك لمجرد أن يتمكنوا من تمييزك عن روبوت في المستقبل… حسناً، إنه أمر مخيف كما يبدو.

,Worldcoin
Worldcoin.org

… الباب الأمامي يزداد تعقيداً
أمضت شركات التكنولوجيا سنوات في محاولة تحسين الباب الأمامي. بفضل الكاميرات والأقفال الذكية وأجهزة مسح بصمات الأصابع، ازداد الباب تعقيداً بمرور الوقت وبلغ ذلك ذروته في أحدث منتجات Masonite:M-Pwr. يبدأ بسعر ضخم قدره 4,000 دولار (ما يزيد قليلاً على 3,180 جنيهاً إسترلينياً)، ويمكن أن يصل إلى 7,000 دولار (نحو 5,570 جنيهاً إسترلينياً)، وهذا فقط للباب، على أن تُضاف إليه تكاليف التركيب. يشتمل الباب على ضوء يعمل بالحركة، وماسح ضوئي لمعرفة ما إذا كان الباب مغلقاً في غيابك، وجرس باب بالفيديو، وقفل ذكي من علامة ييل Yale. والأهم مع كل هذه التكنولوجيا الإضافية في باب منزلك؟ أنك تحتاج إلى ثلاثة تطبيقات منفصلة لاستخدامه.

M-Pwr
masonite.com, from $4,000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى