أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
مراجعة

غوغل بيكسل فولد: هاتف يتعلم العمليات الأساسية قبل أداء وظائف أكثر تعقيداً

هاتف غوغل بيكسل فولد Google Pixel Fold ليس مثالياً، لكنه يبرهن على أن عملاق البحث سيكون منافساً جدياً في سوق الهواتف الذكية القابلة للطي

قد تكون هذه الأجهزة في منتهى الروعة من الناحية التقنية، لكنني شخصياً غير مقتنع بالهواتف الذكية القابلة للطي. لم يستمر انبهاري بحداثة هواتف Z Fold الذكية من سامسونغ سوى خمس دقائق، ثم جعلني الوقت الذي قضيته في تفحُّصها أتساءل عن مبرر وجودها في العالم.

لذلك لم أعلق آمالاً كبيرة صراحة عندما أمسكت لأول مرة بهاتف غوغل بيكسل فولد. بدا لي أن المحاولة الأولى لشركة غوغل Google لإنتاج هاتف ذكي قابل للطي لا تخلو من العيوب، فالهاتف يسخن من مجرد أداء مهامَّ أساسية، كما أنه مكلف إذ يصل سعره إلى 1,749 جنيهاً إسترلينياً.

ومع ذلك، وعلى الرغم من مشكلاته البديهية، فإن غوغل بيكسل فولد هو أول جهاز قابل للطي جعلني متحمساً حقاً لفكرة وجود هاتف ذكي وجهاز لوحي في وقت واحد في جيبي. قضيت بعض الوقت في تفحُّص أول هاتف قابل للطي من غوغل لاكتشاف مميزاته؛ ما هو جيد وما هو سيئ، وما هو قبيح فيه.

• اثنان في واحد
مثل الهواتف القابلة للطي التي سبقته، يبدو هاتف غوغل بيكسل فولد كأنه هاتفان ذكيان موضوعان أحدهما فوق الآخر، ويصل بينهما مفصل. وفي حين أن هذا يجعل الجهاز ضخماً وثقيلاً إلى حد ما في جيبك، إلا أن غوغل حافظت على تصميمه أنيقاً عندما تفتحه.

يحيط بالجهاز مفصل وإطار من الفولاذ المقاوم للصدأ، كما أن سطحه المعدني المصقول ناعم الملمس. 

”في حين أن شاشة الهاتف الذكي الأمامية تبدو متميزة، فإن شاشة الجهاز اللوحي الداخلية تبدو هشة“

وفي حين أن شاشة الهاتف الذكي الأمامية تبدو متميزة، فإن شاشة الجهاز اللوحي الداخلية تبدو هشة وغير متينة كما يُفترَض، كأنها ستنكسر إذا نقرت عليها بقوة. ولكن على الرغم من هذه العيوب الواضحة، بوجه عام، صُمم غوغل بيكسل فولد بشكل واضح وفقاً لمعايير هاتف يقترب سعره من 2,000 جنيه إسترليني. 

أمكن تحسين بعض التطبيقات للاستفادة من الشاشة الأكبر حجماً، أو لتقليد إعداد الشاشة المزدوجة

إعداد متعدد الشاشات
شاشة الهاتف الذكي بيكسل فولد هي التي تستخدمها معظم الوقت، وقد جعلت غوغل من استخدامها تجربة جيدة. إنها ذات شكل وحجم مماثلين لشاشة الهاتف الذكي متوسط الحجم، ولكن نظراً إلى كونها قابلة للطي، فإن شاشة الحاسوب اللوحي بداخلها هي التي تُهِم.

افتح بيكسل فولد وستقابلك شاشة مقاس 7.6 بوصة. إنها محاطة بإطار أسود غير ملحوظ في الواقع. لكن ما يصعب غض الطرف عنه هو التجعُّد. وهذا موجود في جميع الأجهزة القابلة للطي، ولكنه ملحوظ بشكل خاص هنا.

مرِّرْ إصبعك على شاشة الحاسوب اللوحي وستجد انخفاضاً واضحاً في المنتصف، وهو ما يصعب تجاهله حتى عند القراءة أو مشاهدة المحتوى على أي وسيط.

التجعد ليس المشكلة الملموسة الوحيدة في بيكسل فولد. المرات القليلة الأولى التي تفتح فيها الهاتف يصاحبها [ص 41] خوف عميق من كسر جهازك الجديد والمكلف. إنه مصدر قلق يتلاشى بسرعة، ولكن حتى مع العلم بأن غوغل قد اختبرت بيكسل فولد للتأكد من قدرته على الصمود عند فتحه 200,000 مرة، فإنه يبعث شعوراً بأنه قد ينكسر.

يجري تنسيق بعض التطبيقات ومواقع الويب لتحقيق أقصى استفادة من الشاشة الأكبر في جهاز بيكسل فولد اللوحي. توفر تطبيقات الأخبار مثل BBC News وThe Guardian تصميماً أكبر وأقرب إلى الكتب في القراءة، وينطبق الشيء نفسه على معظم منصات البث المباشر، مثل يوتيوب YouTube ونتفليكس Netflix.

تستخدم بعض التطبيقات كلتا الشاشتين لتقليد شاشة سطح المكتب الأوسع. على سبيل المثال، يعرض تطبيق واتساب WhatsApp محادثتَك الجارية إلى اليمين ومحادثاتك الأخرى إلى اليسار، وهو خيار تصميم يتبعه أوتلوك Outlook ومسنجر Messenger وتطبيقات المراسلة المماثلة الأخرى.

ولكن هناك تطبيقات أخرى لم تُحسَّن لمواءمة هذه التجربة. في الجهاز اللوحي، يعرض رديت Reddit شريطين أسودين كبيرين على كلا الجانبين، كما هي الحال مع إنستغرام Instagram وتيكتوك TikTok وفيسبوك Facebook وحتى فيتبيت Fitbit (شركة تملكها غوغل).

يتألق الحاسوب اللوحي حقاً في قدرته على أداء مهام متعددة. يمكن فتح تطبيقين في وقت واحد، مما يسمح لك بكتابة قائمة تسوق في أثناء التحقق من إيصال أو مشاهدة عرض في أثناء مراسلة صديق – على غرار ما يمكنك فعله عند استخدام شاشتي حاسوب.

تكمن المشكلة في أنه من خلال جعل الشاشة الأمامية مشابهة جداً للهاتف الذكي الفعلي، قللت غوغل من أهمية فتح بيكسل فولد واستعماله في وضع الحاسوب اللوحي. على هذا النحو، نادراً ما استخدمتُ شاشته المكشوفة ”بالحجم الكامل“، إلا في حالة مشاهدة عرض أو قراءة مقالات.

المحاولة الأولى والانطباع الأول
هذه هي المحاولة الأولى من غوغل لتصميم هاتف ذكي قابل للطي، وهذا واضح. شاشة اللمس الخاصة بالكاميرا تعمل بنحو غير متناسق؛ لا تُفتح التطبيقات دائماً بنحو صحيح، وعندما تفتح يكون بها عيب؛ وعندما تَطوي الهاتف أو تفتحه، قد ينتهي الأمر بعرض المحتوى الذي تشاهده على الشاشة الخطأ.

إضافةً إلى ذلك يميل هاتف بيكسل فولد إلى أن يسخن، حتى عند أداء مهام بسيطة جداً. تصفَّحْ موقع X (سابقاً تويتر Twitter) عدة دقائق، ويمكن أن تشعر به وهو يسخن؛ اجعله يؤدي مهمة أكثر صعوبة وستجدُه يبذل جهداً كبيراً لإتمامها وقد يزداد سخونة.

الكاميرا
إن استخدام الكاميرا على هاتف ذكي قابل للطي هي دائماً تجربة غريبة. مع وجود عدسة في المقدمة وعدسات متعددة في تصميم الجزء الخلفي من الهاتف الذكي المطوي، وأخرى في منتصف الجهاز اللوحي غير المطوي، يعطيك كثيراً من الخيارات وأداءً قوياً عبرَها جميعاً. العدسات الخلفية هي الأكثر استخداماً وهي قادرة على التكبير/ التصغير، وإنتاج لقطات واضحة مع الاحتفاظ بالألوان زاهية.

التقييم
*****

الإيجابيات:
• بناء وتصميم أنيقان.
• بطارية طويلة العمر على نحو مثير للإعجاب.
• أداء سريع وفعال.
• تعمل التطبيقات المصممة خصيصاً
للشاشة القابلة للطي بنحو رائع.
• شاشة أمامية رائعة.

السلبيات
• الجهاز يسخن على نحو متكرر.
• كثير من العيوب.
• السعر مرتفع.
• ضخم وثقيل.

هل يتضمن بيكسل فولد أفضل كاميرات الهواتف الذكية؟ ليس تماماً، وهو أمر مؤسف بالنظر إلى سعره، لكنه ليس بعيداً عن ذلك، ويوفر تنوعاً إضافة إلى وظائف كافية لمعظم المستخدمين.

في حين أن كاميرا الهاتف الذكي الأمامية وكاميرا الجهاز اللوحي أقل جودة، فإن قدرة الجهاز على الطي تعني أنه يمكن استخدام العدسات الأفضل الموجودة في الجزء الخلفي من الهاتف الذكي لالتقاط صور سيلفي.

الحكم
غوغل بيكسل فولد به عيوب ولا يخلو من المشكلات التقنية، كما أنه يسخن عند الاستخدام وسعره مرتفع جداً. لكن هذه هي المحاولة الأولى لشركة غوغل لإنتاج هاتف ذكي قابل للطي. وبالنظر إلى أن سامسونغ، الشركة الرائدة في مجال الهواتف الذكية القابلة للطي، طرحت حتى الآن جهازها الخامس، فإن غوغل تبدو كأنها يمكن أن تكون قوة لا يستهان بها من خلال تقديم نموذج أولي قوي على نحو مدهش.

في الوقت الحالي لا يساعد السعر المرتفع والبرمجيات غير المستقرة على التوصية باقتناء بيكسل فولد. ولكن مع بعض الجهود لإصلاح العيوب، قد يصير من الصعب قريباً الاختيار بين الهواتف القابلة للطي التي تقدمها كل من سامسونغ وغوغل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى