أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
مقالات رئيسية

افتحْ فمك وقُل آه…

يحتاج كل كائن حي إلى أن يأكل بطريقة ما... أياً كان نوع فمه أو شكله. وهناك بعض الأفواه الغريبة حقاً في مملكة الحيوان. بعض الأمثلة استثنائية ومدهشة على نحو لا يُصدق

هل أكلت القطةُ لسانك؟

البطريق

طيور البطريق هي حيوانات مفترسة رشيقة تحت الماء، تتجول مثل الطوربيدات في أثناء مطاردة الأسماك والحبار. ولكن كيف تتمكن من الإمساك بفرائسها وتمنعها من الإفلات من قبضتها؟ الجواب يكمن فيما لدى هذه الطيور في أفواهها.

يُغطى فم ولسان البطريق بأشواك صلبة محنية إلى الخلف تسمى الحُليمات. إنها الميزة نفسها التي تجعل لسان القطة شبيهاً بورق الصنفرة. لكن حذارِ من أن يلعقك البطريق – فالأشواك في فمه ليست كبيرة فحسب، بل هي حادة أيضاً (تكفي لعقة واحدة بإحدى هذه الأشواك لجعلك تنزف). تنغرس الأشواك في الفريسة الزلقة وتساعد على تحريكها لتدخل في حلق الطائر.

إضافةً إلى ذلك فإن عضلة لسان البطريق قوية جداً، والأرجح أنه يستخدمه لدفع الطعام وتحريكه في فمه مثل البشر. ومع ذلك، بخلاف البشر، لا تستطيع طيور البطريق تذوق الأسماك التي تأكلها، لأنها لا تملك الجينات لتسجيل النكهات الحلوة أو المرة أو المالحة. يعتقد العلماء أن طيور البطريق فقدت حاسة التذوق لأنها لا تستخدمها: فهي لا تبتلع طعامها بالكامل فحسب، بل تتعطل وظيفة البروتينات اللازمة لإرسال إشارات التذوق إلى الدماغ في درجات الحرارة الباردة.


طريقة الأكلتضخم سريع

الأنقليس المنتفخ

الغذاء نادر في أعماق المحيطات، لذلك يتعين على الحيوانات التي تعيش في تلك الأعماق أن تستفيد إلى الحد الأقصى من الطعام المتاح لندرته. وقلة من الحيوانات تأخذ هذا الأمر على محمل الجد مثل الأنقليس أو ثعبان البحر المنتفخ Gulper eel الذي يُعرف أيضاً باسم سمكة البجعة الإنقليسية Pelican eel لأنه يشترك في خاصية مماثلة مع الطائر.

يمتلك ثعبان البحر المنتفخ فماً ضخماً فضفاضاً مرناً يبلغ طوله نحو ربع طول جسمه. الفم رقيق وهش ويصعب التعامل معه، لذلك يعمد الأنقليس إلى طيه عندما لا يحتاج إليه ليأكل.

تمتلك ثعابين البحر المنتفخة ذيولاً طويلة تشبه السوط، ولكنها ليست بالسرعة الكافية لمطاردة فرائسها. بدلاً من ذلك تعوم وتنتظر متخفية في ظلام المحيط العميق. عندما تقترب مجموعة من القشريات أو الحبار، يندفع الأنقليس إلى الأمام، ويفتح فمه بسرعة ليبتلع جرعة كبيرة من الماء.

بعد الهجوم، يبدو ثعبان البحر، مع فمه المنتفخ تماماً، مضحكاً، مثل المصاصة أو البالون. بعد ذلك يدفع الماء الزائد ببطء عبر خياشيمه قبل أن يبتلع الفريسة سيئة الحظ المحاصرة داخل فمه المميز.


طريقة الأكلوحدة التغذية السفلية

قنفذ البحر

يقع فم قنفذ البحر على جانبه السفلي، وربما يكون هذا هو الشيء الأقل غرابة فيما يتعلق بالطريقة التي يأكل بها. 

يوجد داخل قنفذ البحر هيكل معقد على شكل هرم مصنوع من كربونات الكالسيوم، وهي مادة طباشيرية صلبة توجد أيضاً في المرجان. ويتكون الهرم من عدة صفائح على شكل مثلثات، ولكل منها سن على شكل خطاف عند طرفها.

مثل مخلب آلة التقاط الألعاب التي قد نجدها في صالات الألعاب القديمة، يمكن للهرم أن يتحرك إلى الأعلى وإلى الأسفل وإلى الجنب. يمكنه أيضاً تحريك كل لوحة لكشط الصخور وإمساكها وحفرها وحتى طحنها. تُشحذ الألواح الفردية في أثناء انزلاقها بعضها على بعض، لذا فهي جاهزة دائماً للقطع. وتتحكم شبكة من العضلات الممتدة كالأسلاك في الجهاز بكامله بدقة. بمساعدة فكيها القويين، تتغذى قنافذ البحر بنهم. ويمكن لمستعمرةٍ واحدة من هذه الأقارب الشائكة لنجوم البحر أن تدمر غابة من أعشاب البحر Kelp forest بمضغ الصخور واقتلاع الأعشاب البحرية.

وآلة المخلب البيولوجي للقنفذ والتي صحَّت تسميتها فانوس أرسطو Aristotle’s lantern، فريدة من نوعها إلى درجة أنها تلهم المهندسين لتصميم آلات جديدة لجمع عينات التربة على المريخ.


طريقة الأكلأسنان قاطعة

القرش قاطع الكعك

في سبعينات القرن العشرين، عادت عدة غواصات تابعة للبحرية الأمريكية من مهامها بمعدات سونار تالفة. تبددت المخاوف الأولى من امتلاك العدو سلاحاً جديداً بمجرد التعرف على الجاني: إنه سمكة قرش قاطع الكعك Cookiecutter shark.

تقضم أسماك قرش قاطع الكعك، كما يوحي اسمها، قطعاً مستديرة تماماً من أجسام الأسماك الكبيرة والثدييات البحرية (والأغطية المطاطية على قباب سونارات الغواصات). تكسب هذه الطفيليات رزقها من خلال التخفي والحيلة، وتحوم في الماء حتى يقترب منها شيء كبير ولذيذ. عندها تتسلل وتمسك به بشفاهها السميكة اللحمية ذات القدرة على الامتصاص. تثبت أسماك القرش نفسها في مكانها بغرز أسنانها العلوية الضيقة بالفريسة في حين تقطع بأسنانها الحادة الموجودة في فكيها السفليين اللحم. إنها تلتف وتدور، وتحرك فكيها السفليين ذهاباً وإياباً مثل المنشار الشريطي، وتقطع قرصاً مستديراً تماماً من اللحم قبل أن تتوارى من جديد في ظلمات المحيط.

وأسماك قرش قاطع الكعك غير ضارة للبشر وليست أكثر من مجرد آفة لفرائسها الضخمة، ولكنها تشكل إزعاجاً عرضياً للعمليات البحرية من خلال إتلاف المعدات غير المحمية وكابلات الاتصالات اللاسلكية.


نهم يسهُل إرضاؤه

الإسقمري المخطط

معظم الحيوانات انتقائية نسبياً فيما تتناول من طعام، فمنها ما يتغذى فقط على النباتات وأخرى لا تأكل سوى اللحوم، وتميل إلى الاعتماد على استراتيجية واحدة عند البحث عن الطعام أو الصيد. لكن الإسقمري من الأسماك غير الاعتيادية لأنه يستخدم طريقتين مختلفتين للتغذية، التغذية بالترشيح والتغذية بالجزيئات، ويبدل بينهما بحسب الحاجة وعندما يتطلب الأمر ذلك.

تتضمن التغذية بالجزيئات اصطياد كل عنصر من الفريسة على حدة، مثلما تفعل سمكة القرش أو البطريق. التغذية بالترشيح هي الطريقة التي تأكل بها ذوات الصدفتين والحيتان الشعبية، وتتضمن تصفية قطع الطعام من الماء. يستخدم الإسقمري الجانب السفلي من خياشيمه والتي تحتوي على خطافات عظمية متداخلة تسمى الفرش الخيشومية Gill rakers، تعمل مثل غربال لالتقاط الفريسة المعلقة في الماء. توجد الفرش الخيشومية لدى جميع الأسماك، ويمكن من خلال اختلاف مظهرها التعرف على تلك الأنواع المختلفة.

عندما تكون الفريسة صغيرة وكثيرة العدد، مثل سرب من العوالق Planktons، تسهم التغذية بالترشيح في الحصول على أكبر قدر من الطعام بأقل جهد. عندما تكون الفريسة كبيرة أو موزعة، تحبذ التغذية بالجزيئات. ونظراً إلى أنها ليست شديدة التطلب بشأن وجباتها، تحافظ أسماك الإسقمري الفردية على بطونها ممتلئة، حتى عندما تكون محاطة بآلاف الأسماك الأخرى في السرب.


فم الوحش

مصاصات الحجر

عديد من مخلوقات هوليوود، بما في ذلك الديدان الرملية في فيلم الكثبان الرملية Dune، والكراكن في قراصنة الكاريبي Pirates of the Caribbean، ومخلوقات السارلاك من عودة الجيداي Return of the Jedi، مصممة على نحو يشبه اللافكيات أو مصاصات الحجر Lamprey. فتلك الحلقات من الأسنان الحادة التي تؤدي إلى الأعماق السوداء في حلق الوحش تبعث على الخوف.

مصاصات الحجر الحقيقية هي حيوانات قديمة من الناحية التطورية انفصلت عن بقية الفقاريات Vertebrates قبل أكثر من 500 مليون سنة، أي قبل تطور الفكين والعظام. باستخدام مزيج من الشفط والخطافات المصنوعة من الكيراتين (البروتين الذي تُصنع منه أظافرك)، يمكن أن يلتصق مصاص الحجر بالأسماك الكبيرة أو الحيتان أو حتى أسماك القرش. على مدار بضعة أيام يحفر مصاص الحجر في جسد ضحيته بلسانه الحاد الخشن الذي يعمل مثل المكبس، ويمتص منه الدم والسوائل.

إن مظهر مصاصات الحجر المخيف وأسلوب حياتها البغيض يمنحها سمعة سيئة. لكنها في الواقع، أعضاء مهمة في النظام الإيكولوجي: تصفي يرقات مصاصات الحجر المياه والرواسب في الأنهار، مثل ذوات الصدفتين Bivalves، وهي مصدر غذائي مهم للحيوانات المفترسة التي تتغذى على القاع، مثل سمك الحفش Sturgeon.


طبق ممتلئ بالطعام

الحوت الأحدب

تأكل الحيتان الحدباء Humpbacks فقط في الفترة الممتدة من الربيع إلى الخريف خلال قضائها إجازتها في المياه الغنية بالفرائس في القطبين الشمالي والجنوبي. ومن أجل ملء بطونها الكبيرة خلال تلك الفترة المحدودة، فإنها تعتمد على استراتيجية بارعة تُعرف باسم ”الصيد بالشباك الفقاعية“ Bubble-net hunting لإنجاز المهمة.

غالباً ما تنشط الحيتان الحدباء ضمن مجموعة تغوص تحت فرائسها، ثم تصعد ببطء نحو السطح في شكل حلزوني وهي تنفث فقاعات في أثناء السباحة إلى الأعلى. تخيف الفقاعات وتربك الفرائس من الأسماك الصغيرة والقشريات الشبيهة بالروبيان والتي تسمى الكريل krill. تضيِّق الحيتان دوراتها بمساعدة زعانفها الطويلة، وتحصر وجبتها ضمن كتلة كثيفة بالقرب من السطح.

في نهاية المطاف تندفع واحدة تلو الأخرى فاتحةً فاها لابتلاع الفرائس المتجمعة، وتبتلع عشرات الآلاف من اللترات في لقمة واحدة. ثم تُخرج الحيتان الماء من أفواهها بعد تصفيته من خلال صفائح البالين Baleen plates الشبيهة بالغربال الموجودة على أسطح أفواهها. تُحتجز الأسماك أو الكريل في الشعيرات القوية ولكن المرنة، جاهزة لابتلاعها كاملة.


منشار حلقي

السلاحف جلدية الظهر

تقضي السلاحف جلدية الظهر Leatherback معظم حياتها في المحيط المفتوح، حيث تتعقب فرائسها في الأعماق في أثناء النهار وفي المياه الضحلة ليلاً. إنها تبحث دائماً عن قناديل البحر Jellyfish، طعامها المفضل، على الرغم من أنها تتناول أحياناً وجبات خفيفة أخرى مثل الحبار أو القشريات الصغيرة. تأكل السلاحف الجلدية الظهر كثيراً من قناديل البحر – مئات الكيلوغرامات لكل سلحفاة يومياً – ومن ثم فهي تعمل بنحو طبيعي على مكافحة هذا النوع عبر إبقاء أعداد قناديل البحر تحت السيطرة وحماية يرقات الأسماك والشواطئ من غزو أسرابها المزعجة.

ليس من السهل تثبيت قناديل البحر الإسفنجية، خاصة إذا لم يكن لدى الحيوان أسنان أو مخالب. تقطع السلاحف جلدية الظهر قناديل البحر إلى قطع قابلة للهضم بفكيها الدقيقين الشبيهين بالمقص. إضافةً إلى ذلك فإن حلْق السلحفاة جلدية الظهر مبطن بأشواك منحنية إلى الخلف، مما يمنع فريستها الزلقة من الهروب بمجرد اصطيادها (فقنديل البحر يمكن أن يبقى حياً بعد قطعه إلى نصفين). من المحتمل أن توفر الأشواك أيضاً بعض الحماية من الخلايا اللاذعة لفرائسها، حيث يمكن للسلاحف جلدية الظهر أن تأكل كائنات سامة مثل رجل الحرب البرتغالي Portuguese man o’ war الشبيه بقناديل البحر من دون أن تتأثر بسميته.


كسارة البندق

أسماك باكو

ابتسم للصورة! لدى أسماك باكو Pacu fish فم ممتلئ بالأسنان المسطحة المربعة التي تمنحها ابتسامة تشبه ابتسامة الإنسان. يُشار إليها أحياناً باسم أسماك بيرانا الضارية المفترسة النباتية Vegetarian piranhas، نظراً إلى شكل جسمها ولونها. تفضل أسماك الباكو تناول وجبة خفيفة من مزيج من الطعام العضوي في المياه العذبة بدلاً من اللحوم الطازجة.

تؤدي أسنانها الشبيهة بالطواحين بعمل ممتاز في سحق القشور الصلبة للمكسرات والبذور التي تخشاها الحيوانات الأخرى، مما يوفر لها مصدراً موثوقاً به من الدهون والبروتين على الرغم من نظامها الغذائي النباتي. أسماك باكو هي بمنزلة بستانية منطقة الأمازون وتؤدي دوراً اًإيكولوجيا مهماً في نشر البذور في جميع أنحاء روافد النهر والسهول الفيضية.

أشهر أسماك باكو هي سمكة تامباكوي Tambaqui التي يمكن أن يصل حجمها إلى حجم كلب الغولدن ريتريفر. يمكن أن يبلغ طولها متراً واحداً (3 أقدام) ويصل وزنها إلى 30 كغم (66 رطلاً)، ومن ثم فهي ثانية أكبر سمكة في الأمازون (بعد الأرابيما Arapaima).

التامباكوي هي وجبة شعبية في أمريكا الجنوبية، وتباع في أكثر الأحيان على شكل قطع مع العظم مثل أضلاع اللحم. وهي تباع كذلك في سوق الحيوانات الأليفة الغريبة، على الرغم من أن تربيتها تحتاج إلى الخبرة وحوض كبير جداً.


د. بريتني جي بورويك Dr. Brittney G Borowiec
(@this_is_brit)
بريتني عالمة حيوان وكاتبة علمية مقيمة في أونتاريو، بكندا. وهي تدرس كيف تستجيب الأسماك لتحديات انخفاض الأكسجين والبيئات المتطرفة الأخرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى