أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
اكتشافاتعلم النفس

الكلاب يمكنها حقاً أن تعرف متى نشعر بالتوتر

يمكن للكلاب الأليفة أن تشم رائحة هرمونات التوتر في عرقنا وأنفاسنا

سيخبرك أي شخص لديه كلب أن رفيقه هذا يمكنه معرفة أنه متوتر. وحالياً برهن باحثون من جامعة كوينز بلفاستQueen’s University Belfast أنه على حق: فالكلاب تعرف متى نشعر بالتوتر، لأنها تستطيع شم رائحته.

تتبع هذه النتائج دراسات سابقة أجريت على حاسة الشم لدى الكلاب وأظهرت أن الكلاب قادرة على شم السرطان وكوفيد19- في عرق الإنسان.

لتحقيق الاكتشاف الأخير استعان الفريق بأربعة كلاب – هي تريو Treo وفينغال Fingal وسووت Soot وويني Winnie – حُصل عليها من ملاجئ للكلاب في بلفاست، إلى جانب 36 متطوعاً من البشر. وأعطوا البشر مشكلةً رياضياتية معقدة بهدف رفع مستويات التوتر لديهم وأخذوا عينات من عرقهم وأنفاسهم قبل وبعد محاولتهم حلها. راقب الباحثون المتطوعين طَوال التجربة وأخذوا العينة الثانية فقط عندما سجلوا زيادة في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وكلاهما مؤشر واضح للإجهاد.

في غضون ذلك دُربت الكلاب على انتقاء روائح معينة من صف من الروائح. ثم قدم الفريق لكل كلب مجموعة مختارة من الروائح، بما في ذلك عينات من متطوع في حالتي الاسترخاء والتوتر، لمعرفة ما إذا كان بإمكان الكلاب التمييز بينها. تمكنت الكلاب الأربعة من تحديد عينة الإجهاد لكل متطوع تحديداً صحيحاً، على الرغم من أنها لم تصادفهم من قبل.

قالت الباحثة كلارا ويلسون Clara Wilson، وهي طالبة دكتوراه من كلية علم النفس في جامعة كوينز Queen’s University: “تُظهر النتائج أن البشر ينتجون روائح مختلفة من خلال عرقنا ونَفَسنا عندما نشعر بالتوتر، ويمكن للكلاب التمييز بينها وبين رائحتنا عند الاسترخاء، حتى لو كانت لشخص لا تعرفه”.

وأضافت: “يسلط البحث الضوء على أن الكلاب لا تحتاج إلى إشارات بصرية أو صوتية لإدراك مشاعر الإجهاد البشرية. هذه هي الدراسة الأولى من نوعها وهي تقدم دليلاً على أن الكلاب تستطيع شم رائحة التوتر من النَفَس والعرق وحدهما، مما قد يكون مفيداً عند تدريب الكلاب المعدة للخدمة والعلاج”.

“إنها تساعد أيضاً على إلقاء مزيد من الضوء على العلاقة بين الإنسان والكلاب، وتضيف إلى فهمنا كيف تفسر الكلاب الحالات النفسية للإنسان وتتفاعل معها”.


الروائح وحاسة الشم الرائعة

تشتهر الكلاب بحاسة الشم الرائعة. فيما يأتي بعض العوامل التي تجعل أنوفها حساسة جداً…

الشم من اتجاهين
كل من منخري الكلب قادر على الشم بنحو مستقل. هذا يسمح لهما بتحديد الاتجاه الذي تأتي منه رائحة معينة.

220 مليون

لعبة الأرقام

الكلاب لديها نحو 220 مليون مستقبِل للرائحة Scent receptors في أنوفها. أما البشر فلديهم خمسة ملايين فقط.

10,000

حساسة للروائح

مع وجود اعديد من المستقبلات في أنوفها، فإن حاسة الشم لدى الكلاب أكثر حساسية بنحو 10,000 مرة من حاسة الشم لدى الإنسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى