أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
من المحرر

من المحرر

 أنا لا أشرب الشاي. هذا هو الاعتراف الذي أهمس به عندما يُعرَض عليَّ كوب من الشاي. عندما يكتشف الناس أنني لا أتناول هذا المشروب الذي يحظى بمكانة خاصة لديهم، فإنهم يميلون إلى النظر إليَّ كأنني اعترفت بتزيين جدران منزلي بالقاذورات.

أُدرك أنني على خلاف تام مع الميثاق البريطاني هنا. مع الأسف، لم يُفلح أي قدر من التملق في تغيير رأيي. وحتى عندما يسأل البعض ممن يعتبرون تناول كوب الشاي مثل الهواء الذي نتنفسه: ”حسناً، ماذا تفعل بدلاً من ذلك؟“.

السبب الذي جعلني لا أرغب فيه هو أن جدتي كانت تحاول إخفاء الدواء في أكواب الشاي. ليس في الأمر سوء نية، بل مجرد أن جدة هندية تأمل أن تجعل تناولَ الدواء سهلاً عبر تذويبه في الشاي. بدلاً من ذلك، جعلتني رائحة أوراق الشاي أشعر بالغثيان. وحالياً أتناول الكافيين بشرب القهوة بدلاً من ذلك. الأمر هو أنه عندما تفكر في ذلك، من النادر جداً أن تجد شخصاً لا يستهلك الكافيين بنمط أو بآخر. وسواء كنتَ تحصل عليه من الشاي أو القهوة أو المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة، يبدو أن شرب الكافيين هو ممارسة منتشرة في كل مكان تقريباً مثل رش الملح على الطعام. لقد صار جزءاً من نسيج عديد من الثقافات في معظم أنحاء العالم.

ولكن في الآونة الأخيرة، يبدو أن هناك تبدلاً في الآراء والأفكار المتعلقة بالكافيين. فنظراً إلى أن كثيراً منا يعانون صعوبةً في النوم، ويسمعون تقارير عن مخاطر استهلاك كثير منه، بدأ ينتابنا شعور بالذنب عندما نحتسي كوباً من مشروبنا المفضل. وفي الوقت نفسه بدأ الرياضيون ممن لديهم مستوى عالٍ من اللياقة والأداء وكذلك العلماء يدركون أن الكافيين، إذا تناولناه بكميات معينة، يمكن أن يكون بمنزلة عقار قانوني لتعزيز الأداء على المدى القصير، وأن يوفر فوائد صحية كبيرة على المدى الطويل. إذن ما الكافيين: هل هو صديق أو عدو؟ الاطلاع على مقال الغلاف يمكن أن يقدم الإجابة ابتداءً من الصفحة 58. 

استمتعوا بالعدد!

رئيس التحرير، دانييل بينيت


المساهمون

Madar-editorد. ماتيلدا براون Dr. Matilda Brown
تشرح ماتيلدا، المحللة المختصة بعلوم الحفاظ على الطبيعة، ما يمكن أن نخسره إذا اختفت نباتات العالم، وكيف يمكننا إنقاذها ولماذا نحتاج إلى التحرك من دون أي تأخير.


د. هيلين سكيْلز Dr. Helen Scales
اكتشف العلماء في أثناء إعداد الجزء الثالث من المسلسل الوثائقي كوكب الأرض Planet Earth III شيئاً مذهلاً في قاع المحيط الهادئ. عالمة الأحياء البحرية هيلين تستكشف مزيداً عنه.


د. إيزي بيرسون Dr. Ezzy Pearson
تبحث المحررة في مجلة BBC Sky at Night في المشروعات التي تعيد إنشاء سطح القمر على الأرض من أجل اختبار الجيل اللاحق من المركبات الجوالة.


ستيفن باكستر Stephen Baxter
يتناول مؤلِّف الخيال العلمي والكاتب العلمي الشهير ستيفن أفضل الأفكار التي يطرحها برنامج الدكتور هُو من مثل السفر عبْر الزمن وصناديق الهاتف ذات الأبعاد المستحيلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى